مراحل الحياة التي يمر بها الانسان

مراحل الحياة التي يمر بها الانسان

جوجل بلس

محتويات

    مراحل الحياة التي يمُر بها الإنسان، هو كائن طبعهُ إجتماعي، بارع في إستعمال نظم وطرق التواصل التي يُعبّر بِها عن ذاته والتنظيم وتبادل الأفكار، كذلك يقوم الإنسان بتشكيل هياكل إجتماعية وجتمعية معقدة بمشاركة مجموعات متنافسة ومتعاونة، بداية من تأسيس العائلة، وإنتهاء الأمة.

    تفاعل الإنسان الإجتماعي أسفَر عن ظُهور قِيم إجتماعية ومعَايير أخلاقية، وطقوس دينية، أصبحت أسَاس كُل مجتمع إنساني، ويتميز الإنسان بحسه وذوقه الجمالي، وإبادهعه في شتى مجالات الحياة الثقافية والفنية والأدبية.

    المعروف عن الإنسان رغبته في التفكير والفهم والتأثير على محيطه البيئي، وحاجته للإستفسار والبحث عن الظواهر الطبيعية، ومحاولة فهمها والتعرف على قوانينها التي تضبطها، من هنا ظهر علوم الفلك والفيزياء والأحياء والعلوم والفلسفة .

    خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان كي يستخلفه في الأرض ليعبده ويعمرها، حيث أن أول إنسان خلقه سبحاه وتعالى هو آدم عليه السلام، خلقه من الطينت وأمر ملائكته بالسجود له، تعظيما وتكريما لخلقه، ثم شاء الخالق سبحانه وتعالى أن يتكاثر الإنسان وتكثر ذريته من خلال تلك النطفة التي تعتبر من أول مراحل حياة الإنسان.

    ما هي مراحل الحياة التي يمر بها الإنسان

    مرحلة الطفولة

    هي أولى المراحل التي يمر بها الإنسان، وتتضمن هذه المرحلة حسب تعريفات علم النفس أربع مراحل أساسية وهي:

    • مرحلة الطفل الصغير منذ الولادة
    •  يبدأ الطفل بالمشي
    •  مرحلة الطفولة المبكرة وهذه المرحلة هي مرحلة اللعب.
    • مرحلة الطفولة المتوسطة والتي تتميز بدخول الإنسان إلى المدرسة في هذه المرحلة.
    • مرحلة المراهقة، عندما يبلغ الإنسان سن الثامنة عشرة.

    مرحلة الشباب

    مرحلة الشباب تبدأ فعليا بعد الغنتهاء من مرحلة المراهقة، ويستمر بها إلى عمر الـ29، وهذا هو أكبر سن لعمر الشباب، يوجد العديد من الصفات يتحلى بها الغنسان في مرحلة الشباب :

    • حيوية وطاقة زائدة
    •  طموحهم الكبير وقلبهم الذي يتدفق حب التغيير مع كل نبضة من نبضاته.
    • إلا أن الشباب في بعض الدول هم من أكثر الفئات تهميشاً خاصة من يمتكلون العقول المتفتحة الواعين بضرورة إجراء هذا التغيير الحتمي، فهم مهمشون لصالح بعض من يظنون أنفسهم أنهم من الفراعنة الجدد ممن يظنون أنفسهم أصحاب الفضل على الجميع ولكن في الحقيقة فهم من أكثر الفئات التي نهبت البلاد والعباد، حيث تم سحق فئة الشباب وإبادتها نهائياً مما جعلهم يتجهون اتجاهات خاطئة عديدة أهدرت طاقاتهم فيما هو غير مفيد.

    مرحلة الكهولة

    ثالثًا سن الكهولة يأتي بعد مرحلة الشباب، وتعرف بأنها الفترة التي تكون ما بين الـ30، والـ50، إلا أن هناك من جعلوها في نفس رديفاً للشيخوخة، وهناك من جعلها تبدأ من سن الـ45 وتنتهي بسن الـ65، وتلي مرحلة الكهولة، مرحلة الشيخوخة التي تعد  المرحلة قبل الأخيرة حيث أن المرحلة الأخيرة هي مرحلة أرذل العمر والتي تنتهي بوفاة الإنسان.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ مراحل الحياة التي يمر بها الانسان:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً