بحث عن مراحل نمو الجنين

بحث عن مراحل نمو الجنين

جوجل بلس

محتويات

    بحث عن مراحل نمو الجنين، الحَمل هُو نعمة من نِعم الله التي أكرَم بها الأم، كي تُحقّق أُمومتها التي تَحلُم بها أيّ فتاة، مرحلة الحمل تكُون غامضة لكنها تعتبر تجربة جميلة، فعندما تضع الأم مولودها تنتظر بفارغ الصبر أن يصبح شابًا صبية تفتخر بها، وتعينها في حياتها.

    مجرّد أن تعرف الأم أنّها حامل، تتشوق كثيرًا لمعرفة مراحل نُموّ جنينها، تكون بداية بالكشف عن جنس الجنين ذكر أم أنثى، عن طريق جهاز الفحص، الذي يُظهر الجنين في أحشاء الأم، فتغمر الإبتسامة وجنة الأم، وتزرف الدموع فرحًا، وتتوق لولادة جنينها، وحمله بين ذراعيها ومداعبته، ومناغشته.

    تحتاج الأم خلال فترة حملها إلى زيارة الطبيب، بناءً على برنامج أعده لها الطبيب المختص بحالتها، فمن خلال الفحص تتعرف الأم على مراحل نمو جنينها، لذا سنكتب لكم هنا بحث عن مراحل نمو الجنين.

    بحث عن نمو الجنين

    الحمل في الغالب يُقسم إلى ثلاث مراحل:

    المرحلة الأولى تكون خلال الثلاث أشهر الأولى، أما المرحلة الثانية، تكون من الشهر الرابع إلى الشهر السادس، بينما تشتمل المرحلة الثالثة، على الأشهر الثلاثة الأخيرة.

    المرحلة الأولى

    تمتد هذه المرحلة إلى إثنا عشر أسبوعا وتتميز، بالطمت عند المرأة وإنقطاع الدورة الشهرية، حيث يتثبت جدار الرحم بالبويضة الملقحة، ويبدأ أنبوب الجنين العصبي في الأسبوع الخامس بالتشكل، ويتشكل فيما بعد النخاع الشوكي والعصبي، وتشعر الأم الحامل بقساوة وتورم في الثديين، ويبدأ القلب والأوعية الدموية عند الجنين بالتشكل في الأسبوع السادس .

    وتشعر الأم الحامل في المرحلة الأولى ببعض الغثيان ،وزيادة في عدد مرات التبول، وتشعر أيضا بالإمتلاء بأسفل البطن، كما أنَّ المفاصل والعظام والأطراف الأربعة والرقبة والوجه، وأصابع القدمين واليدين والهيكل العظمي، عند الجنين تكون تكوَّنت في هذه المرحلة،وتبدأ الكليتان بالعمل، وتبدأ حركة الجنين بشكل بسيط ،ويزداد وزنه قليلا، كذلك زيادة طفيفة بحجم البطن عند الأم بنهاية الثلث الأول.

    المرحلة الثانية

    وتمتد المرحلة الثانية من الأسبوع الثالث عشر إلى الثامن والعشرين، وفيها يزداد وزن الأم الحامل بشكل واضح ، كما تشعر الأم ببعض الآلام في منطقة البطن والظهر، وفيها يكتمل تشكل المشمية ، وأيضا يزداد حجم البطن، ويصبح كبيراً بصورة واضحة، وفي هذه الفترة يمكن تحديد جنس الجنين ذكر أو أنثى، وتشعر الأم بخركات الجنين وحيويته، وفيها يستطع الجنين السماع، كما تتشكل الحواجب والأجفان، ويبدأ النسيج الشحمي بكساء جسم الجنين والزغب يظهر على الجلد، ويبدأ الجهاز التنفسي بالعمل.

    المرحلة الثالثة

    وتمتد هذه الفترة من الأسبوع الثامن والعشرين حتى يوم الولادة وفيها يزداد حجم البطن ويهبط ويرتفع قليلا قبل لحظة الولادة، كما تزداد مرات التبول، نتيجة لضغط الرحم على المثانة، حيث يكون الجنين قابل للحياة وحيويا، ويحرك وضعيته في رحم الأم، كما أنَّ تستمر الرئتين بالنضوج، وأيضا تتكون بصمات الأصابع عند الجنين وتكتمل نمو الأظافر لديه، ومع بدء الشهر التاسع يكون الجهاز المناعي والجهاز التنفسي عند الجنين جاهزين خارج الرحم للعمل.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ بحث عن مراحل نمو الجنين:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً