معنى اسم جبريل

معنى اسم جبريل

جوجل بلس

محتويات

    ان جبريل عليه السلام هو الملك المكلف بالنزول بالوحي على الرسل، فقد كان يتنزل على سيدنا محمد وهو يتعبد، وأول مانزل عليه كان سيدنا محمد في غار حراء يتعبد وقال له قول الله تعالى : ” اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق” واستمر بالنزول على سيدنا محمد ليحفظه القرآن على مدار ثلاثة وعشرين سنة.

    ان اسم جبريل من اسماء اولاد، يسمي بها المسلمون أبناءهم نسبة إلى الملك جبريل، وأيضا يرجح بعض العلماء أن اسم جبريل من أصل عربي، وفي شامل التالي سنقدم لكم معنى اسم جبريل في اللغة العربية، وراي الشريعة الاسلامية في التسمية باسم جبريل، كونوا معنا.

    معنى اسم جبريل

    اسم علم مذكر عربي، وهو اسم من اسماء الملائكة.

    معنى اسم جبريل في اللغة العربية

    ومعنى اسم جبرائيل بالعبرانية والأرامية رجل الله، أو قوة الله أو جبروت الله أو أن الله أظهر ذاته قادرا وقويًا وبعبارة أخرى إن جبرائيل هو رجل الله الذي تظهر فيه وبه قوة الله وقدرته، أو أنه رجل الله الذي يعلن به الله قوته وقدرته للعالمين. كان هو والملاك ميكائيل الذين وقفوا حراس على أبواب الجنة لمنع عودته بعد أن أخطا.

    معنى اسم جبريل في القران الكريم

    لقد ورد ذكر اسم جبريل في القران الكريم في قوله تعالى : {قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللّهِ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ}.

    ابيات شعر عن اسم جبريل

    جبريل هلل في السماء وكبر *** واكتب ثواب المحسنين وسطر
    سل للفقير على تكرمه الغنى *** واطلب مزيدا في الرخاء لموسر
    وادع الذي جعل الهلال شعاره *** يفتح على أمم الهلال وينصر

    صور اسم جبريل

    كتابة اسم جبريل بالانجليزي

    يكتب اسم جبريل في اللغة الانجليزية على صورة Jebreel.

    الحكم الشرعي لاسم جبريل

    فمما قيل في معنى اسم جبريل، ما رواه ابن أبي حاتم في تفسيره (1/183): حدثنا أبي ثنا أحمد بن أبي الحواري حدثني عبد العزيز بن عمير قال: اسم جبريل في الملائكة خادم ربه، قال: فحدثت به أبا سليمان الداراني، فانتفض وقال: لهذا الحديث أحب إليَّ من كل شيء، في دفتر كان بين يديه.
    ورواه أبو الشيخ في العظمة (2/776)، وانظر: تفسير ابن كثير (1/191)، والدر المنثور (1/266)، وتنوير الحوالك (1/15)، وجاء في الثلاثة الأخيرة “خادم الله”، وهذا كما يتضح من سنده أنه موقوف على عبد العزيز بن عمير – رحمه الله – ولا يصح رفعه للنبي صلى الله عليه وسلم..
    والأكثر على أن معنى اسم جبريل “عبد الله”؛ لذا الأحوط ترك التسمية بذلك، وفي غيره من الأسماء كفاية.

    صفات حامل اسم جبريل

    مؤهل لتحمل المسئولية بشكل عالي.. وسيتولاها بإذن الله.. فقط عليه أن يستعد لها ويستخدم جرأته في اتخاذ القرارات المساعدة له على النجاح.

    شخصيات تاريخية مشهورة

    جبريل الرجوب (أبو رامي) (ولد سنة 1953 في بلدة دورا،الخليل)، سياسي وعسكري فلسطيني وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح، ورئيس سابق لجهاز الأمن الوقائي، وحاليا رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة، ورئيس اتحاد الكرة واللجنة الأولمبية.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ معنى اسم جبريل:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً