موضوع تعبير عن كوكب الارض للسنة الخامسة ابتدائي

موضوع تعبير عن كوكب الارض للسنة الخامسة ابتدائي

جوجل بلس

محتويات

    لطلاب السنة الخامسة ابتدائي اليكم موضوع تعبير عن كوكب الارض , حيث تتمثل المجموعة الشمسية في ثمانية كواكب تدور في مدارات ثابتة يتوسطها الشمس، فالمجموعة الشمسية هي عبارة عن الشمس و الكواكب التي تدور حولها، هذه الكواكب بالترتيب هي : كوكب عطارد، الزهرة، الارض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون .

    كوكب الأرض هو الكوكب الثالث من كواكب المجموعة الشمسية من حيث البعد عن الشمس، تبلغ المسافة بينه وبين الشمس 150 مليون كم مربع، ويعتبر أكبر الكواكب الصخرية الداخلية من حيث الحجم والأشد كثافة، وأبرز ما يميز كوكب الأرض أنه الكوكب الوحيد الصالح للحياة، حيث يعيش عليه الناس وذلك بسبب  تركيبته الداخلية المعدنية والصخرية، وقد تكون كوكب الأرض قبل حوالي4.5 بليون سنة، ويتبع له قمر واحد .

    وعند النظر إلى كوكب الأرض من الفضاء الخارجي فإنه يبدو باللون الأزرق وذلك لأنه ثلاثة ارباع سطح الأرض ماء، فالماء يغطي قرابة 70% من سطح الأرض، فهو الكوكب الوحيد الذي يغطيه الماء في حالته السائلة .

    يتميز كوكب الأرض بشكله الكروي المفلطح عند القطبين والمنبعج في المنتصف عند خط الاستواء، وتبلغ درجات حرارة كوكب الأرض ما بين  +50 إلى -87 درجة مئوية .

    تنقسم الكرة الأرضية إلى ثلاثة طبقات هي : القشرة، الستار، اللب، وتتكون الأرض من عدة عناصر أبرزها : عنصر الحديد والأكسجين، والسيليكون، والمغنيسيوم، والنيكل، والكبريت والتيتانيوم .

    تتكون الكرة الأرضية من يابس وماء، يتمثل اليابس في ستة قارات هي : قارة آسيا، قارة أفريقيا، قارة أوروبا، قارة أمريكا الشمالية، قارة أمريكا الجنوبية، قارة استراليا، أما الماء يتمثل في المحيطات والبحار والبحيرات والأنهار والأودية، أما المحيطات فهي : المحيط الهادي، المحيط الهندي، المحيط الأطلسي، المحيط المتجمد الشمالي، المحيط المتجمد الجنوبي،  يضم كوكب الأرض أعلى نقطة فوق سطح البحر وهي قمة جبل افرست في جبال الهمالايا، وأدنى نقطة وهي خندق ماريانا .

    للأرض حركتان هما : حركة الأرض حول نفسها : حيث تدور الأرض حول نفسها من الغرب إلى الشرق بشكل متكرر كل أربعة وعشرين ساعة وينتج عن ذلك تعاقب الليل والنهار، وكذلك انحراف الأجسام المتحركة على وجه الأرض مثل : الرياح وتيارات الماء، وحركتها الثانية حركة الأرض حول الشمس، حيث تدور الأرض حول الشمس كل 365 يوم وربع في عكس عقارب الساعة، وينتج عن ذلك تعاقب الفصول الأربعة  .

    هناك عدة أسباب ساهمت في جعل كوكب الأرض هو الوحيد الذي يصلح للحياة وهي : توافر الماء، ووجود الغلاف الجوي الذي يضم الهواء، وجود الغطاء النباتي والحيوانات والكائنات الحية الدقيقة التي لها دورها في ذلك، وجود الجاذبية الأرضية التي تجذب الأجسام نحوها  وتمنع تطايرها في الهواء، انبساط سطح الأرض وسهولة الحركة والتنقل عليه وغيرها من الأسباب .

    كتبنا لكم موضوع تعبير عن كوكب الارض للسنة الخامسة ابتدائي نتمنى أن يكون قد نال على اعجابكم, لدينا المزيد من مواضيع التعبير لطلابنا الاعزاء في قسم مواضيع التعبير تصفحوا ما يسركم مع تمنياتنا لكم بقضاء اجمل الاوقات مع وطن.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ موضوع تعبير عن كوكب الارض للسنة الخامسة ابتدائي:

    تعليقات الزوار

    • سارة 9:32 م

      انه تعبير جد جد جد ممتاز

    اترك تعليقاً