كيفية تركيب الازرار بانواعها

كيفية تركيب الازرار بانواعها

جوجل بلس

محتويات

    الكَثير مِنَ المَلابس تحتَوي عَلى الأزرَار فَهِي مِن الأجزاء المُهمّة فِي خِياطة وحياكة الملابس ،من هنَا نَطرح شرح كيفية تركيب الازرار بأنواعها، حيثُ تَركيب الازرار من ابسط واسهل الأمور لِذلك مِن المُهمّ أن تتمّ العملية بشكلِِ دَقيق حتى تخرج الازرار على الملابس بشكلِِ أنيق ودَقيق فهذه العملية في تركيب الأزرار مِن أكثَر العمليات التي تحتاج المَهارة بِشكلِِ كَبير لأنّ الأزرار دائِمة السّقوط مِن المَلابس، لِذلك مِن المُهمّ إعادة تَركِيبها باستِمرار مِن أجل ذَلك نلجأ إلى خِياطة و تركيب الزر، فهي من الامور الهامة في عملية تركيب الازرار وسنقُوم بعمل شرح كامل لجميع انواع الازرار حول كيفية تركيب الازرار بأنواعها بطرق سهلة جداََ.

    كيفية تركيب الازرار حسب النوع 

    • اولًا الازرار ذات العروتين .
      1- قم باختيار الزر المناسب من حيث اللون و الحجم و كذلك الخيط المناسب للون الملابس، و تستطيع الحياكة بخيط فردي او مزدوج حسب الرغبة و بشكل عام الخيط المزدوج يساعد على اتمام العمل بشكل اسرع .
      2- بعد ان تقوم بلضم الخيط في الابرة الخاصة بالحياكة و تحديد طول الخيط المطلوب بحيث يكون ذو طرفين متساويين في الطول، اي نحصل على خيط مزدوج،  قُم بِعمل عُقدة في نهاية الخيط تجمع طرفي الخيط معًا و لكن هذه العقدة يتم عملها سِواء كان الخيط مزدوج او فردي .
      3- يتم عمل العقدة في نهاية الخيط باكثر من طريقة و منها ان تقم بلف طرف الخيط حول الاصبع و سحبه، راعي ان تترك خيط اضافي بعد العقدة .
      4- هات الزر المراد تركيبه و قم بوضعه على القماش في مكان التركيب، حيث تتأكد ان الزرار في المكان المقابل للعروة و تأكد من ان الزر في توازي مع الازرار الباقية اي على نفس الخط معهم .
      5- تعال من اسفل القماش اسفل مكان الزر و مرر الابرة من القماش الى عروة الزر و اسحبها منه ثم قم بادخالها عبر العروة الثانية و اسحبها من اسفل القماش و لكن قبل عمل الغرزة الثانية هات ابرة اخرى و قم بوضعها بين الغرزتين الغرزة التي تم عملها و الغزة القادمة و بين الزر و القماش، تساعد تلك العملية على ان يتم تركيب الزر بغرز غير محكمة بشكل زائد عن الحد، راعي اثناء عملية التركيب تثبيت الزر باصبع يدك حتى لا يتحرك .
      6- اعد تمرير الابرة و الخيط من العروة الاولى ثم الثانية بنفس الطريقة السابقة و راعي تمرير الخيط بالكامل عبر العراوي و القماش و استمر في تكرار تلك العملية الى ان تلاحظ ان الزر اصبح مثبت بشكل محكم في مكانه .
      7- آخر غرزة للابرة لا تقم بادخالها في العروة و انما مررها في القماش اسفل العروة دون ادخالها في العروة ثم ازل الابرة الموضوعة بشكل مستقيم .
      8- قم بلف الخيط حول خيوط الغرز اسفل الزر و بين الزر و القماش عدة مرات مما يعمل على تدعيم الغرز المنفذة .
      9- اعد ادخال الابرة داخل القماش و مررها نحو الاسفل و قم بعمل عدة غرز للعمل على تأمين الخيط و تقويتها ثم عقد الخيط و قصه او قطعه .
      تركيب الازرار تركيب الازرار تركيب الازرار تركيب الازرار تركيب الازرار تركيب الازرار
    • ثانيًا الازرار ذات الاربع عراوي 
      1- نفس الخطوات من 1 الى 4 كما في الزر ذي العروتين .
      2- بعد الانتهاء من ادخال الابرة و تمريرها من العروة الاورلي و وضع الابرة المستقيمة بين القماش و الزر قم بتمرير الابرة و الخيط في العروة التالية و لكن بشكل قطري، و تأكد من تمرير الخيط بالكامل من خلال العراوي مع تكرار نفس العملية لنفس العروتين .
      3- بعد الانتهاء من العروتين القطريتين الاولتين يتم الانتقال الى العروتين التاليتين و يتم اتباع نفس الخطوات معهما حتى يتم تثبيت الزر بشكل جيد .
      4- في أخر غرزة قم بتمرير الابرة في القماش فقط اسفل الزر و ازل الابرة المستقيمة و لف الخيط اسفل الزر و بينه و بين القماش للعمل على تدعيم الغرز السابقة ثم مرر الابرة و الخيط نحو الاسفل و قم بعمل عدة غرز لاحكام الخيط و عقد الخيط ثم قصه او قطعه .
      تركيب الازرار تركيب الازرار

    راعي أثنَاء عَمليّة التّركِيب فمن السهل ان تصيب اصبعك اثناء العمل لِذَا فَيمكُنك استخدام الكستبان لحمايته و المُساعدة في دفع الابرة، كمَا يُفضّل هنا استخدام الخيوط المخصصه لتركيب الازرار ان اتيح لك الحصول عليها حيث تكون اكثر سمك و امتن.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ كيفية تركيب الازرار بانواعها:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً