كيفية اختيار عدسة كاميرا التصوير

كيفية اختيار عدسة كاميرا التصوير

جوجل بلس

محتويات

    التّصوير يُعتبر مِن أكثَر الهِوايات التِي يتميّز بها العَديد مِن المُصوّرين وَالصّحفيين والهواة، لِذا يَبحث العَدِيد عن كيفية اختيار عدسة كاميرا التصوير، فَالكثير يواجهون صعوبة في الحصول على كاميرا تصوير صور وفيديو بمواصفات جيدة ومناسِبة لعملية التصوير التي يحبونها، فَمَع التّطور الكبير في الكاميرات وعدساتها أصبَح الهواة محتارين لاختيار الكاميرا المناسبة والعدسة المناسبة للتصوير، فَهناك العَديد مِن أنواع الكامِيرات فهُناك كاميرات احترافية، وهُناك كَامِيرات عادية، فَمُحترِفيّ التّصوير يحتاجون الى كاميرات وعدسات متنوعة لانها مهمة في احترافهم في التقاط الصور، اما كاميرات المنازل فهي لا تكون بحاجة الى العديد من العدسات ،لذا من المهم معرفة كيفية اختيار عدسة كاميرا التصوير المناسبة لك، فالتصوير ليس فقط التقاط صورة وانما موهبة لجعل الصورة تحتوي على الحياة .

    كيف تختار عدسة الكاميرا المناسبة

    حَتّى تَختار العَدسة المُناسبة يَجب أن تتعرّف بدايةََ عَلى بعض الامور الى ان تَصل الى اختيار العدسة الانسب و التي تتمثل في : –

    • اولًا ما هو التصوير ؟
      التّصوير يقصد به ايقاف لحظة من الزمن، و هو من انواع الفنون المعقدة و التي تحتَاج الى المهارة العالية و الدقة و الخبرة و التي تاتي مع السنين و التطوير .
    • ثانيًا ما هى انواع الكاميرات ؟
      تتنوع انواع الكاميرات فهُناك العَدِيد مِنَ الكاميرات، لِذَا فَهِي مُهمّة جداََ لمحترفي التصوير، ويمكن تقسيم الكاميرات الى ثلاثة اقسام و هى الكاميرات المدمجة، الكاميرات شبه الاحترافية، و الكاميرات الاحترافية، و التي تتمتع بجودة عالية، و سرعة في التقاط الصور، و غالبًا فهى مرتفعة الثمن، يستطيع المصور التحكم فيها بشكل يساعد في تحسين جودة الصور و فكرتها، كما تتميز بميزة هامة جدًا و هى القدرة على تغيير العدسات المستخدمة في التصوير لاختيار العدسة الأنسب للقطة .
    • ثالثُا كيف تختار العدسة ؟
      العدسة تقوم بعملية تجميع للضوء في الكاميرا، و هِى مُكوّنة مِن عدّة طبقات من العدسات المحدبة و المقعرة المرتبة وفق ترتيب علمي محدد، ممّا يَجعل الصّور عالية الجودة، و يُوجد مِن العدسات العديد من الانواع كل نوع له مهمة و قدرات خاصة و تتمثل تلك الانواع في : –
    1.  عدسات الزاوية العريضة (Wide Angle ) : يُناسب هذا النوع من العدسات تصوير المساحات العريضة، حيثُ يتمّ التِقاط الصورة كصورة بعيدة و وطنة كما هو الحال مع التصوير البانورامي و المهرجانات و الاحتفالات و التجمعات و المباريات، و من انواع تلك العدسات: عَدسة عين السمكة و هى النوع الاشهر منها، و تتميز بأنّ بُعدها البُؤري ثَابت يساوي البعد البؤري للعين البشرية .
    2.  العدسات القياسية (Standard ) : تمثل عدسة روتينية تستخدم في تصوير المواقف الحياتية اليومية و اللقطات المتوسطة و الوضعيات المختلفة و هى ذات مرتبة وسط بين انواع العدسات الطويلة و القصيرة و تناسب اغلب مجالات التصوير و تعتبر افضل كاميرا لتعلم التصوير .
    3.  العدسات الطويلة (Telephoto ) : هى عدسات ذات بعد بؤري طويل و كلما زاد بعدها البؤري كانت لها القدرة على تصوير لقطات ابعد، يتراوح بعدها البؤري بين 120 و 300 مليميتر كما انها حتى و هى تصور على ابعاد كبيرة تظل لها القدرة على اظهار تفاصل الجسم الذي تصوره، لِذا فهى من اشهر الكاميرات في تصوير الحياة البرية و اي لقطات بعيدة بشكل عام .
    4.  عدسات المايكرو \ عدسات التقريب (Macro ) : تقوم بتصوير اللقطات المقربة للاجسام الصغيرة و تحتاج لان يقف المصور على مسافة قليلة من الجسم المصور او من هدف الكاميرا .
    5.  عدسات الاستخدام الخاص (Tilt and shift ) : يتم استخدام هذا النوع من العدسات في تصوير المباني و التصوير الداخلي حيث تعطيك القدرة على التحكم في الابعاد و المنظور و الكادر و لها ابعاد بؤرية مختلفة الطويل و القصير و الواسعة و الميكرو .

    للمصورين والهُواة فِي التّصوير يَجب عليهم معرفة انواع العدسات المتنوعة من اجل الاحتراف في التقاط الصور، لان معرفتك بانواع العدسات تساعدك في تحديد نوع العدسة الانسب للقطة التي تقوم بالتقاطها، حتى تزداد مهارة و حرفية في التصوير تحتاج الى زيادة فترات التمرين الى ان تصل الى مستوى المحترفين، حيث تزداد حساسيتك بالكاميرا و تتعرف بشكل اكبر على كل عدسة و امكانياتها و قدرتك على تحديد الوقت الانسب لالتقاط الصورة .

     

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ كيفية اختيار عدسة كاميرا التصوير:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً