ما هو فرض الكفايه في الفقه الاسلامي

ما هو فرض الكفايه في الفقه الاسلامي

جوجل بلس

محتويات

    ما هو فرض الكفايه في الفقه الاسلامي، ان الأحكام الشرعية من الأمور الإسلامية التي حثنا عليها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم، كما وحثنا سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام علي أهمية أتباع هذه الأحكام الشرعية وتطبيقها علي الأرض، وفرضها بين أفراد المجتمع المسلم، بالإضافة الي أن الأحكام الشرعية متعددة، ومنها ما هو فرض ومنا ما هو مستحب ليس مفروض علينا ولكن الله يجزي به عباده الصالحين، ولكننا سوف نسلط الضوء في هذا شامل علي فرض الكفايه، وهو أحد الأحكام الشرعية المفروضه علينا، كما وسنتعرف علي المفهوم العام لفرض الكفاية بحسب الفقة الإسلامي.

    مفهوم فرض الكفاية

    يوجد الكثير من الأحكام الشرعية التي فرضها الله عز وجل علينا كمسلمين، وهي من الأمور الهامة التي يحرص علي إتباعها عامة المسلمين، وفي هذه الفقرة سنتعرف علي ما هو فرض الكفايه في الفقه الاسلامي بحسب الفقر الإسلامي.

    تعريف فرض الكفاية:

    فرض الكفاية في الفقه الإسلامي أحد الأحكام الشرعية. وتعريفه في: علم أصول الفقه هو: “كل أمر مهم يقصد في الشرع تحصيله على جهة الإلزام، من غير تعيين فاعله” وفي علم فروع الفقه هو: المفروض شرعا من غير تعيين فاعله، فيثاب فاعله، وإذا تركه الجميع أثموا، وإذا فعله البعض كفى. ويسمى فرض كفاية لأن فعل البعض يكفي لحصول المقصود”.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ ما هو فرض الكفايه في الفقه الاسلامي:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً