ما سبب ظهور اطوار القمر

ما سبب ظهور اطوار القمر

جوجل بلس

محتويات

    الصف السادس الابتدائي الفصل الثاني فيه سؤال في درس الشمس والقمر، ألا وهو ما سبب ظهور اطوار القمر، ولعلّ الإجابة على هذا السؤال تحتاج من الطلاب إلى الإلمام بالكثير من المعلومات التي تُساعدهم لكي يتعرفوا على سبب ظهور اطوار القمر، وأولها تعريف ظاهرة أطوار القمر، والتعرف على كل أجزاء سطح القمر وما دور القمر للكرة الأرضية وأهميته، وهل القمر معتم ام مضيء، كل هذه المعلومات سنتعرف عليها في مقالنا هذا، فقد اهتمّ طاقم العمل في موقع شامل بتوفير كافة الاجابات التي تسعوا للتوصل إليها، وبالذات الخاصة بالأسئلة الموجودة في المنهاج السعودي الجديد 2019 للفصل الدراسي الثاني.

    من المعروف أنّ القمر ما هو إلا جسم سماوي، ودوره أن يدور حول الأرض، ومن الصعب أن تتمّ رؤيته من بعيد، ويُطلق عليه الجانب البعيد المظلم، وذلك لأنّ رؤيته صعب أن تتمّ بشكل واضح، فيستمدّ نوره من الشمس، فهو جسم معتم وضوئه لا ينبع منه، وللقمر ثلاثة دوائر أساسية وهي : الدورة السنوية، والدورة الشهرية التي تتمّ حول مركز الكتلة، والدورة الشهرية التي تتمّ حول مركز الارض، والآن سنُطلعكم على اجابة سؤالكم ما سبب ظهور اطوار القمر.

    ما هي اطوار القمر

    للقمر أطوار أو منازل عادةً ما يتمّ التعرف عليها ورؤيتها بالعين المجردة، ولكن له اطوار وحالات لا يُمكن أن تُرى بالعين، إلا أنّنا وقبل أن نطلعكم على اسباب ظهور اطوار القمر، سنوافيكم بأسماء هذه الأطوار، وهي على النحو التالي:

    المحاق: وفي هذه الحالة من غير الممكن أن تتمّ رؤية القمر، وذلك لانحصاره بين الشمس والارض، والجزء الذي يُمكن أن يكون مضيئًا منه يكون تجاه الشمس.

    • الهلال الاول: يكون مضيء من الجهة اليُمنى، ويكون أقل من نصفه بقليل.
    • التربيع الاول: يكون نصف القمر مضيء من جهة اليمين ولكن بشكل كامل.
    • الاحدب الاول: يكون نصفه الاكبر المضيء منه واضح بشكل ملحوظ ومرئي أكثر من التربيع الاول.
    • البدر: في هذا الطور يكون القمر أكثر اكتمالًا فيتّخذ شكل الدائرة، ولكي يكون القمر بهذه الحالة يجب أن يكون عمره من أربعة عشر إلى خمسة عشر يومًا.
    • الاحدب الاخير: يكون الجزء الاكبر من القمر مضيء وظاهر في الجانب الايسر.
    • التربيع الاخير: يكون الجزء المضاء من القمر على ناحية اليسار.
    • الهلال الاخير: يكون نصفه من الجانب الايسر مضيء.
    • ما هو سبب ظهور اطوار القمر

    أطوار القمر التي تُغير من شكل القمر لحدوثها العديد من الأسباب، وذلك يرتبط بشكل مباشر بدورانه حول الارض، ودورانه حول الشمس، وهذا يؤكّد أنّ القمر لا تتغير حالته، ولكن الجزء الذي نراه منه هو الجزء المُنير والمضيء، وعلى الجزء المضاء منه يُطلق مسمى طور.

    تعرفنا وإياكم هنا على اجابة ما سبب ظهور اطوار القمر، ولعلّ المعلومات التي وافيناكم بها كانت وافية وكاملة، حيثُ وفرنا لكم كم مختصر ولكن فيه الكثير من الفائدة لتتمكنوا من التعرف على الاجابة الصحيحة.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ ما سبب ظهور اطوار القمر:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً