مقدمات اذاعية صباحية

مقدمات اذاعية صباحية

جوجل بلس

محتويات

    مهمّة البحث عن مقدمات اذاعية صباحية أصبحت صعبة فى المدارس اليوم، حيثُ أنّ بَرامِج الإذاعة المَدرسيّة تُعتبر مِن أهمّ الأنشِطة التِي تُوكِلُها إدَارة المَدرسة مُمثّلة بهيئتها المدرسية مِن مدير المدرسة، والمُعلمين مِن أجل اختِيار أنسَب الطّلاب المتفوّقين فِي صفوفهم المدرسية، وهُم فئة مِن الطّلاب القَادِرين عَلي الوقوف أمام حشد كبير من الطلبة في طابور المدرسة الصباحي، ولَديهِم الطّلاقة الكاملة والابداع في التحدث دون رهبَة أو خَوف، ويَكون ذَلِك ضِمن بَرنامج مُعدّ مُسبقاََ مَع فقرة من التدريب والتّحضير لِتَقدِيم فَقرة الإذاعَة الصّباحيّة، وفِي هَذِه الفَقرة يَنتقِي المدرسين العديد من المواضيع التي تهمّ مَصلحة الطالب في المقام الأوّل فيها الكثير من الدروس والعبر المقدمة الي الطلبة تشتمل علي نصائح ودروس مدرسية علمية تُثرِي عقل الطالب وتنمي من ذكاءه، لِذَلك نَسرد إليكُم فِي هَذِه المَقالة مَجموعة مقدمات اذاعية صباحية تستعينون بِها لافتتاح فقرتِكُم الصّباحية في الاذاعة المدرسية.

    الهَيئَة المَدرسِيّة فِي كلّ مَدرسة مُمثّلة فِي مُدير المدرسة و وكِيله، ومُرشد المدرسة وبعض من طاقَم المُعلّمين مربّي الفصول المدرسية يقُومون بِوَضع خطّة مَدرسيّة لتَقديم البرامج الاذاعية الصباحية موزعة بالترتيب علي كل فصل من الفصول المدرسية، وعلي مراحل مُتفاوِتَة وهَذِه البَرامِج هِي مِن أولويّات وزارة التربية والتعليم، والتِي وضَعتها ضمن برنَامجها التعليمي والموجّه لِجَميع المدارس العاملة في المناطق التي تتبع لها الوزارة، في فقة الاذاعة الصباحية ينتقِي مُربي الفَصل مَجمُوعة من الطلبة المتميزين لديه ويوزع المهام على كل مِنهم حسب كفاءته ونَشاطه في الفصل، وتبدأ فقرة الاذاعة المدرسية بآيات مِن القرآن الكَرِيم يتلُوها أحد الطّلبة بَعد تَقدِيمه مِن قِبَل عَريف الفريق، أو مُقدّم الفَرِيق الذي يسرد اسم كل طالب مع الفقرة المخصصة له، والتي سيلقيها علي مسامع الطلبة في طابور الصباح .

    ومن المعروف ان كل فقرة اذاعية مدرسية تبدأ بِمُقدّمة، حيثُ يبدأ الطّالب العَرِيف أو مُقدّم الفَقرة بِالتّرحِيب عَلي المعلّمين وهَيئة الادارة التعليمية ممثّلة في مدير المدرسة ومربي الفصل، وبَاقِي مُعلّمي وأساتِذة المَدرسَة ثمّ يُقدّم التحيّة والتّرحيب الي جموع الطلبة الواقفين امامه في طابور المدرسة، ثمّ يبدأ بِتَقديم الطّالب قَارئ القرآن والذِي نستهلّ بِه يومُنا عَلي الدّوام، ثمّ يَقوم بِتوزِيع الفَقرات علي كل طَالِب مِن طَلبة الفَريق وفي النهاية يَقُوم بتوجيه كلمة ختامية تشتمل علي كلمة شكر وعرفان لمجهودات هيئة المدرسة وللطبة شاكرهم علي حسن الاستماع، في هذه الفقرة نطرح اليكم مجموعة مقدمات اذاعية صباحية.

    مقدمات اذاعية مدرسية ( المقدمة الاولي )

    الحمد لله الخالق العلاّم ذُو الجَلال والإكرَام الملك القدوس السلام، والصلاة والسلام على المبعوث للأنام محمد بن عبدالله ذو المكانة والمقام، المَحمودُ على لسانِ الكِرَام وعلى آله وصحبِه الأعلَام وعَلى من تَبِعهُم بإحسان، أزكى تحية وأعطر سلام أمّا بعد :

    حيّاكُم الله مَعاشر الأساتذة آبائي، والطّلاب إخوانِي وأَصحابِي، فِي صَباح ورّاق مكلّلٍ بالنجاح والأشواق في يومٍ نحوز فيه الفوائد ونجني الفرائد بإذن الله المعين الماجد، ولأجله نقّدم اذاعتنا في هذا اليوم : ……………… الموافق : …/ …/ ……….هــ
    وخير مانستهلّ به اذاعتنا لهذا اليوم آيات من كتاب الله العزيز الذي لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيلٌ من حكيم حميد ، ومع الطالب : ……………………………….

    وبعد الوحي الأول نَأتِي للوَحي الثّاني ( هدي محمد صلى الله عليه وسلم ) ومع الطالب : ………………………………………….. ……. .
    وللكلمة تأثيرها وتعبيرها ومع الطالب : ………………………………………….. . .
    وللمعرفة دورها في رفع المدارك و ( هل تعلم ) ومع الطالب : ………………………………………….. … .

    خاتِمة :
    هذَا مَالدَينا مِن عَمل إذاعِي لِهَذا اليوم، نسأَل الله تَعالى أن نَكون قَد وُفّقنا فِي تقديم مايسرّكم ويرضيكم، وإلى موعد آخر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    مقدمات اذاعية مدرسية ( المقدمة الثانية )

    الحمد لله ذو المنّة والعَطيّة والفضل، الحكمُ العدل ذو القول الفصل، والصلاة والسلام على صاحب الرسالة ومنقذ البشرية من الغيّ والجهالة وعلى آله وصحبه أهل الفضائل والعدالة وعلى من تبعهم بإحسان أزكى الصلوات وأطيب التحيات من رب البريات، أما بعد :
    مديرنا الموقّر وقُدُواتِنا المعلمين، وزملائنا الطلاب، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية زكية معطّرة ندية من زملائكم في الصف : ………………….. وقفوا بين أيديكم ليقدموا لكم اذاعتهم لهذا اليوم ………….. الموافق …./…./…………..هــ
    وخير بداية لكل شأن كلام المنّان يتلوه عليكم الطالب : …………………………………… .
    وبعد كلام الله العظيم باقة من أقوَال الرّسول الكريم يحدثكم به الطالب : ……………………………… .
    وبعد هدي النبي المنقول، للكَلِمة دَورها في تثقيف العقول يقدمها الطالب : ……………………………………… .
    الحكمة ضآلة المؤمن أنّى وجدها أخذ بِها فمَع الحكمة ومع الطالب : ………………………………………….. .

    خاتمة :
    هذا كل مالدينا أيها الأخوَة لهذا اليوم فإن أحسنّا فمن الله، وإن أسأنا فمن أنفسنا والشيطان والله المسؤول في الدّعاء والقبول وإلى موعِد الّلقاء والحمد لله أهل المجد والثناء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    مقدمات اذاعية مدرسية ( المقدمة الثالثة )

    الحمد لله الذي علم الإنسان مالم يعلم ، أحمده وهو العزيز الأكرم ، وأشكره على ماتفضّل به وأنعم والصلاة والسلام على النبي المكرّم والرسول المعظّم وعلى آله وصحبه أهل الفضائل والمغنم ومن تبعهم بإحسان ماعلمنا مِنْهُم وما لم نعلم أما بعد :
    حياكم الله وأحياكم وذخراً لنا وللأمة أبقاكم وأصلح لكم دينكم ودنياكم . . . .

    فأهلاً ثم أهلاً ثمَّ أهلاً * نزلتم منزلاً قد صارَ سهلاً
    يسرنا ونحن طلاب الصف : …………….. أن نتجلّى لكم أيها الأخوة الكرام وأن نقدم بين أيديكم اذاعتنا لهذا اليوم ……………. الموافق …/…/………….هــ
    ونرجوا من الله أن تسعدكم وتُرضيكم .
    وخيرُ مابُدئ به الكلام آياتٌ من كتاب الكريم العلّام يتلوه على مسامعكم الطالب : ………………………………………….. … .
    وبعد كلام الله الغفّار نأتي إلى قول النبي المختار ومع الطالب : …………………………………………. .
    وأما الآن مع كلمة الصباح لهذا اليوم ومع الطالب : ………………………………….. .
    وبعد الكلمة يسرُّنا أن نضيف إلى معلوماتكم باقات علم ومعرفة و ( هل تعلم ) ومع الطالب : ………………………………………….. …….

    ختاماً هذه اذاعتنا أزفت على الرحيل لكم من فريق الإذاعة الشكر والتبجيل والثناء لله الجليل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    مقدمات اذاعية مدرسية ( المقدمة الرابعة )

    الحمد لله العلي الجواد، هدى لدينه العباد، ومن يضلل الله فماله من هاد، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء وصاحب الرسالة والجهاد وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم التنادِ أما بعد :
    مديري الفاضل آبائي المعلمين زملائي الطلاب، أهلاً وسهلاً بكم مابقيت تحيّة، وحياكم الله تحيّة مرضيّة في يومٍ وضّاح، يقطُر نجاحاً وفلاح.
    هانحن طلاب الصف : …………….. ننْشُد الخير في تقديم اذاعتنا مع تغريد الطير، لهذا اليوم : ………….. الذي يوافق …/ …/ ………………..هــ
    نرجوا من خلال ذلك من الله التوفيق في كل طريق، ومع كل رفيق ونسّتهلّها بتلاوة من التنزيل يرتّلُها على مسامعكم الطالب : …………………………………………. .
    وأما الآن مع هدي المصطفى الذي أُوتي جوامع الكلم، ومع الطالب : …………………………………….. .
    أيها الزملاء إن للكلمة تعبيراً صادقاً عن كثير من الأحوال ومصداقية في كل مجال ذا أهمية ولطالب الفائدة العلمية .
    هذه كلمة بعنوان : (……………………………. ) يقرأها عليكم الطالب : ………………………………………….. .
    وأخيراً ( ………………………. ) ومع الطالب : ……………………………………… .
    تمّ من الله الكريم كلامُ * هو مسكها في جعبتي وختامُ
    فإن نكن أصبنا فمنّة من الله وإن أخطأنا فمن أنفسنا والشيطان، وتقبّلوا تحية اخوانكم في الصف : ………………….. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    مقدمات اذاعية مدرسية ( المقدمة الخامسة )

    الحمدلله الكبير المتعال , ذو العزة والجلال، والإنعام والإفضال، أحمده بكل بحال، وأصلي وأسلم على رسوله والآل صلاة اجلال، وتعبدا لله في كل مقال، أما بعد :

    سلامٌ من الله العظـــيم عليـــكم * ورحمة ربي فوق ذاك أقــــدّمُ
    إلى خالص الأحباب مني تحية ًً* مباركة تغشى النفوس وتُرسمُ

    حياكم الله وحيّا بكم، وجعل للخير مسعاكم، والبشر لُقياكم، والفردوس مثواكم، ومن كل بِر ٍّ أولاكم .
    نحن اخوانكم من طلاب الصف ………… يبهجنا أن نقدم لكم اذاعتنا بكل افتخار، من أفواه كوادرنا الأخيار، لهذا الصباح المضواح، صباح رُشد وفلاح ، بإذن فالق الإصباح، ليوم : …………….. الموافق : …./ …./ …14هــ .

    وخير استهلال لكل قول أو مقال آيات من كلام العزيز المتعال يقرؤه على أسماعكم الطالب : …………………………….

    وبعد خير الكلام، نُقدم لكم قبسات من هدي المصطفى عليه الصلاة والسلام، ومع الطالب : ……………………………..

    وبعد ماسمعتم للوحيين نأتي للكلمة الهادفة ومع الطالب : …………………………

    وقبل الختام نأتي إلى ……………………… ومع الطالب : ………………………

    هاقد اكتملت القلائد من الفقرات، بفضل رب البريّات، ناشدين فيها الفائدة المرجوّه، فعسى أن تبعث فينا القوّه, والحكمة واليقين، من رب العالمين .
    ولله ابتهالنا في كل حالِنا، وعليه اعتمادنا وبه استنادنا، والسلام عليكم أسديه إليكم ورحمة الله وبركاته.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ مقدمات اذاعية صباحية:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً