ما هي مراتب الانكار مع الدليل في سورة الاعراف

ما هي مراتب الانكار مع الدليل في سورة الاعراف

جوجل بلس

محتويات

    سنتناول في مقالنا لهذا اليوم حل سؤال  كتاب التفسير للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الاول الذي يتحدث عن مراتب الانكار والدليل عليها حيث ان الانكار يعني ان يرى المسلم المنكر وينكره ويحاول تغييره بشتى الطرق التي يتمكن بها سواء باليد أو اللسان أو القلب فالمسلم يحاول ان ينشر الدين الاسلام ويرتقي به ويبعد عن المنكر وينصح بالابتعاد عنه سواء للجاهل الذي لا يعرف حرمانيه ما يفعل وصولا لمرتكب المنكر الذي يعي ومتيقن من حرمانيته ويفعله ولكل من هذه المنكرات وطرق الانكار مراتب يتبعها المسلم بدء من اللين وصولا للوعيد والتخويف فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم سنتحدث عن كل هذه المارتب باسهاب من خلال مقالنا لهذا اليوم حول ما هي مراتب الانكار مع الدليل في سورة الاعراف.

     

    ما هي مراتب الانكار مع الدليل في سورة الاعراف

    سندرج لكم تحت هذا العنوان مارتب الانكار حيث يجب على المسلم عدم الرضا بالمنكر ومحاولة تغييره بشتى الطرق والمحاولات باليد واللسان والقلب والتي سنذكرها مرتبة والخطوات التالي:

    المرتبة الأولى : الانكار باليد وهو أقوى مراتب الانكار واعلاها كاراقة الخمر وكسر الاصنام ولكن التغيير والامر باليد لا تصلح دائما ولاي منكر لان ذلك يجر المشاكل والافساد بالكثير من الامور فتأتي الحاجة لطرق ومراتب أخرى.عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قالَ: دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَّةَ، وَحَوْلَ الْبَيْتِ [/ج6ص84/] سِتُّونَ وَثَلَاثُ مِئَةِ نُصُبٍ [1] ، فَجَعَلَ يَطْعَنُهَا [2] بِعُودٍ فِي يَدِهِ وَيَقُولُ: { جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا } [آية: 81] . { جَاء الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ } [سبأ: 49] .

     

    المرتبة الثانية : تغيير المنكر باللسان

    تغيير امنكر باللسان يتضمن أربعة خطوات وطرق منها:

    1. التعربيف باللين واللطف أي ان يعرف مرتكب المنكر والحرام حرمانية ما يفعل فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ان الله يحب الرفق في الامر كله”.
    2. النهي بالوعظ والنصح بالتخوييف وهي تتعلق بالذي يرتكب المنكر مع العلم بحرمانيته فنستعمل معه الترهيب والوعيد .
    3. الغلظة بالقول:ويتم اللجوء لهذه الخطوة عندما لا يستجيب للين واللطف فنستخدم الغلظة في القول لقوله تعالى “اف لكم ولما تعبدون من دون الله افلا تعقلون”.
    4. التهديد والتخويف:وهي اخر محاولات النهي باللسان والتي تأتي بعدما لا يستجيب المنهي عن المنكر من الثلاثة خطوات السابقة فنستخدم التهديد والتخويف والوعيد كقول لان لم تنتهي لافعلن بك كذا وكذا ولكن يجب ان يكون التهديد والتخويف في حدود المعقول عقلا وشرعا.

    المرتبة الثالثة : الانكار بالقلب:

    تأتي هذه المرتبة عند عجز المؤمن من الانكار بالمرتبتين السابقتين فيلجأ للانكار بقلبه ويبغض هذا المنكر بقلبه

     

    كانت هذه اجابتنا لسؤال مراتب الانكار والدليل عليها من سورة الاعراف لكم متابعينا الاعزاء عبر موقع شامل تابعونا للمزيد من المعلومات والاجابات مع أطيب الامنيات نتمناها لكم.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ ما هي مراتب الانكار مع الدليل في سورة الاعراف:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً