انشاء عن خبر مثير كامل العناصر

انشاء عن خبر مثير كامل العناصر

جوجل بلس

محتويات

    انشاء عن خبر مثير، ربما طلب منها المعلم في الكثير من الأحيان كتابة موضوع انشاء عن خبر مثير جداً، وان يكون هذا الخبر ملفت للإنتباه وان يحمل قضية ما ملفته للإنتباه ومثيرة للجدل، وربما بعد البحث وجدنا ان موضوع التلوث في مجتمعنا هو الموضوع الأخثر جدلاً في هذه الأيام، وخاصة بعد معانات الحكومات في علاج هذه المشكلة، أو حتى الحد منها، فالتلوث لا يقتصر علي الهواء والماء فقط، وانما هناك العديد من أشكال التلوث البيئي المنتشرة في مجتمعنا، والتي لا يمكن لنا الحد منها، وهي من الملوثات الخطيرة جداً، وفي هذا الجمهور سنطرح ليكم أهم موضوع انشاء عن خبر مثير وهو التلوث.

    انشاء حول موضوع خبر مثير

    سنتحدث في هذه الفقرة حول موضوع مهم مجداً وهو موضوع التلوث البيئي الذي يحمل في طياته الكثير من القضايا الهامة لمجتمعنا.

     

    • مقدمة موضوع التلوث

    حيث أنه نتيجة للتفاعلات المختلفة والعديدة بين البيئة والأنسان ، حيث هناك تفاعلات إيجابية وأخرى سلبية ، فأثر ذلك على البيئة ونشأ عنه تغييرات ملحوظة فى الأطار العام لشكل البيئة ، كما أنه أثر على كل ما بداخل البيئة من كائنات حية سواء كان ( أنسان أو حيوان أو نبات ) ككما أدت هذه التفاعلات إلى ظهور بعض الموارد الغير ملائمة وتؤثر بصورة سلبية على البيئة .
    حيث أنه منـذ أن حدثت كارثة تشـيرنوبل فى السادس والعشرين من شهر أبريل عام 1986، حيث استفاق العالم كارثة كادت أن تنهى بحياة البشرية ككل وذلك عندما حدث تسرب إشعاعى فى القسم الرابع من المفاعل النووى بمدينة تشيرنوبل بالقرب من مدينة بريبيات في أوكرانيا، والتى أدت إلى خسائر فى الأرواح نتيجة التسرب الإشعاعى وموت عدد كبير جدا ً ، حيث تعد هذه الكارثة من أسواء الكوارث على مدار التاريخ.

    ولأن كل شيء يحدث فى الحياة لابد وأن يوجد له سبب أيضا فمشكلة التلوث لها سبب وهو الانسان ، حيث يعتبر الأنسان هو السبب الرئيسىي والمتحكم الوحيد فى حدوث عملية التلوث.

    اسباب تلوث البيئة

    كما ذكرنا فى مقدمة الموضوع أن الأنسان هو السبب الرئيسى فى عملية التلوث، ويمكننا تلخيص هذه العملية فيما يلي :
    “الأنسان” يقوم ب ” التوسع الصناعي” كما يعمل على زيادة ” التقدم التكنولوجي ” مما يؤدى إلى ” سوء استخدام الموارد” وهذا ينتج عنه ” الانفجار السكاني”

    حيث أن الأنسان هو من يخترع ، كما أنه من يصنع، وهو أيضاً الذى يستخدم، ويعتبر المكون الرئيسى من نسبة السكان، حيث أدي أستخدام المبيدات إلى فساد وهلاك البيئة، كما أدى الدخان والإشعاعات وعوادم السيارات والأدخنة بجميع انواعها إلى تلوث الهواء كما تأثر الغلاف الجوي وزادت نسبة إنفتاح خرم الأوزون وتسرب الأشعة فوق البنفسجية، وأيضا تسرب الزيت النفطى من السف والعبارات بالبحار أدي إلى تلوث الماء وموت الأسماك ، ونتيجة لكثرة الحروب ورمى الجثث بمياه الأنهار أدي ذلك إلى تلوث المياه وتسمم الناس ، حيث أيضاً أحترقت الغابات واضطرب الطقس كل هذا أثر على البية ، وأدي إلى ظهور أمراض جديدة لا يعرف لها علاج بعد وظهور فيروسات نادرة لا تضح للعين المجردة، وحتى يتضح لنا حجم التغييرات التى حل على البشرية يمكنك عمل خريطة وحدد بها اماكن وجود الثروات الطبيعية وانظر كم أستمرت فى الخمسين سنة الأخيرة.

    انواع التلوث البيئي

    هناك العديد من أشكال التلوث البيئي الخطيرة، وهذا ما سنتعرف عليهخ في هذه الفقرة، ومن أخطر أشكال التلوث البيئي وهي كالتالي:

    • تلوث الهواء:
      حيث أن تلوث الهواء يعتبر من أخطر أنواع التلوث ويقصد به حمل الهواء لمواد ضارة تضر بصحة الأنسان كما تضر بالبيئة أيضا وتؤثر على كل ما هو حي يعيش بها وذلك لأن الهواء هو أكسير الحياة ، حيث لا يستطيع أي كائن حى ان يعيش بدون أن يتنفس وبالتالى لا يمكن الأستغناء عن الهواء ويجب إيجاد حل سريع وعملى لمشكلته.
    • حيث يموت سنوياً حوالي 50.000 شخصاً سنوياً بسبب تلوث الهواء (وتعادل هذه النسبة تقريباً 2 % من نسبة إجمالي عدد المتوفين ).
    • وسبب رئيسي من أسباب هذا التلوث هو الدخان المنبعث من السجائر، حيث يؤدى هذا الدخان الخبيث إلى قتل 3 مليون فرد تقريباً بمعدل سنوي ، كما يتوقع الخبراء أن تزيد النسبة وتصبح 10 مليون فرد كل سنة خلال ال4 سنين القادمة إذا أستمرت الناس فى تدواله بهذا الشكل .
    • تلوث المياه:
    • أولآ : أثر تلوث المياه العذبة وتأثيره الضار على صحة الإنسان :-
      ما هي الأسباب التى تؤدي إلى تلوث المياه العذبة؟
      • حيث تعتبرالمياه العذبة شيء مهم فى حياة الأنسان ، حيث يتعامل الأنسان مع المياه العذبة تعامل مباشر ، ويستخدمها بشكل متكرر ويومى حيث يشربها ويستخدمها فى طعامه وأيضا فى النظافة ، ولكن فى الأونة الأخيرة تدهورت مصادر المياه العذبة بشكل ملحوظ جداً وذلك لأنها لم تتلقى أي أهتمام من المسئئولين عنها .
      • أما بخصوص المياه الجوفية، فنجد أنه فى بعض المناطق قد يتسرب لها بعض المعادن ويختلط بها و من أمثلة ذلك ( الحديد والمنجنيز ) بالأضافة إلي بعض المبيدات الحشرية التى يستخدمها الفلاحين فى الأراضي الزراعية.
      • بسبب عدم وصول المياه إلى بعض الأدوار العليا ، يلجأ بعض الناس إلى أستخدام الخزنات لحفظ المياه ونتيجة لعدم تنظيف هذه الخزنات بأستمرار يضر ذلك بالمياه ومنه يضر بصحة الأنسان .
      • تقصير القائمين على خدمات الصرف الصحي وأهمالهم فى التخلص من مخلفاته.
      • التخلص بصورة غير صحيح من مخلفات الصناعة وذلك بدون معالجتها قبل أتمام عملية التخلص منها، وإن تمت معالجتها يكون ذلك بشكل جزئي.
      ما هى نتائج تلوث المياه العذبة وتأيرها على صحة الإنسان :
      أقل ما يمكننا قوله أنه شئ ضار لأبعد المستويات حيث أنه يدمر صحة الإنسان فى الحال وذلك لنه يكون سبب إصابته بالعديد من الأمراض المعوية ومن أمثلتها :
      1- الكوليرا.
      2- التيفود.
      3- الدوسنتاريا بكافة أنواعها.
      4- الالتهاب الكبدي الوبائي.
      5- الملاريا.
      6- البلهارسيا.
      7- أمراض الكبد.
      8- حالات تسمم.
      9- كما أن اضرار تلوث المياه ليست تقتصر على الأنسان فقط وأنما تضر بكل شىء داخل الماء ، حيث تساعد المبيدات على نمو الحشائش والطحالب الضارةفىالمياه مما يمنع وصول أشاعة الشمس والأكسجين داخل المياه ومنها تتأثر الثروة السمكية وكل ما هو حى تحت الماء .
    • ثانياً تلوث البيئة البحرية وأثره :-
      -مصادر التلوث :-
      يحدث نتيجة حوادث السفن والناقلات وما ينتج عنه من تسرب للنفط .
      كما يمكن أيضا أن يكون بسبب الصرف الصحي أو الصرف الصناعي.الآثار المترتبة على التلوث البحري :-
      – الالتهاب الكبدي الوبائي.
      – الكوليرا.
      – الإصابة بالنزلات المعوية.
      – التهابات الجلد.
      – الإضرار بالثروة السمكية.
      – هجرة طيور كثيرة نافعة.
      – إلحاق الضرر بالشعب المرجانية، والتي تساعد بشكلها الجمالى على زيادة السياحة، كما أنها أيضا تعد سبب أساسى من أسباب زيادة الثروة السمكية ، حيث تستهدفها الكثير من الأسماك لتكون سكناً وبيئة لها.
      ج. التلوث البصرى :-
      حيث هو التلوث الذى يشوه أي مظهر جمالي فى البيئة ، مثل رمى القمامة بالحدائق فهذا يعتبر من أنواع التلوث البصرى ، وهو ما يؤدى إلى عدم إرتياح الشخص ، وأيضاً تتحول الصورة الجمالية إلى صورة قبيحة مما يصعب تحملها .
      د . تلوث التربة :-
      تعتبر التربة من أسباب وجود الأنسان فى الحياة، حيث أنها مصدر الخير والرزق، ورغم ذلك تعتبر التربة من أكثر الاشياء التى يسىء لها الأنسان ويهملها وذلك ينتج عن جهله وعدم أدراكه لأهميتها .

      ملزمة مميزة :- خطة علاجية لتقوية الضعاف في اللغة الانجليزية
      ز . التلوث بالنفايات :-
      من أنواع التلوث البيئى التلوث بالنفايات والتى تشتمل على :-
      1. التلوث بالنفايات :-
      ويقصد بالتلوث بالنفايات هو القمامة و كل ما يخلفه الأنسان فى نهاية يومه من مخلفات . كما اننا نجد أن هذا النوع من التلوث نسبته أعلى فى الدول النامية وذلك نتيجة التضخم السكانى .
      ومن أضرار التلوث بالنفايات وتأثيرها على صحة الأنسان والبيئة المحيطة : –
      – زيادة وانتشار الروائح الكريهة والغير محببة.
      – زيادة فرص التعرض لأشتعال النيران واندلاع الحرائق.
      – تعتبر بيئة مناسبة وخصبة تساعد على الظهور الحشرات مثل “الذباب والناموس والفئران” .
      – تزايد عدد الميكروبات والتي قد تكون السبب فى الإصابة ببعض الأمراض مثل :- (السل – الإسهال – الكوليرا – الدوسنتريا الأميبية – الالتهاب الكبدي الوبائي – التيتانوس – الاضطرابات البصرية – انتشار أمراض جراثيم الماشية).
      2. النفايا الإشعاعية :-
      – النفايا العسكرية :-
      ويستمر الكلام وتدور المناقشات حول طريقة للتخلص من النفايات الإشعاعية، ولكن كل هذا بدون فائدة حيث لم يتوصل المسئئولين للأن إلى حل أمن فى طريقة التعامل معها ، وبالرغم من ذلك فقد اتفقت جميع الدول على وقف نشاطها الدولى الذى يمثل خطورة على البشرية ككل ولكن لازال الخطرموجود حيث الصعوبة تكمن فى كيفية التخلص منها بصورة أمنه وليس فى طريقة تصنيعها .

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ انشاء عن خبر مثير كامل العناصر:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً