ما هو الخس وفوائده

ما هو الخس وفوائده

جوجل بلس

محتويات

    الخس هُو أحد النّباتات العُشبيّة التِي يستمتع الانسان فِي تناولها، ويَحمِل نبَات الخس مجموعة من الأوراق كَبِيرة الحَجم والناعمة، والتي يُدخلها الانسان بشكل شبه أساسى فى السلطات، ويتواجَد عَلى كافة الموائد داخِل كل منزل، وفِي شامل التالي سنتعرّف عَلى ما هو الخس وفوائده لجسم الانسان، بَينمَا تَحتوِي أوراق الخس على مجموعة من العنَاصِر الغِذائيّة المُفِيدة جداََ لِجسم الانسان، والتي بدورها تعمل على علاج الكثير من المشاكل الصّحية التي تواجه جسم الانسان، ويَدخُل الخس في اعداد مختلف السلطات، لأنّه يَحتوي على أوراق لذيذة المذاق، وتشتهر زراعة الخس في المناطق الساحليّة المعتدلة المناخ، وفي شاملة التالية سنتعرف على ما هو الخس وفوائده للجسم.

    فوائد الخس

    يًعتبر الخس مِن أشهَر النّباتات الورقيّة التِي يَعتمد الانسان على تناول أوراقها الحلوة الطّعم، والتِي تُدّر عَليه الكَثِير مِنَ الفوائد ذات القيمة الغذائية الكبيرة والمفيدة جداََ للجسم، ومن اهم هذه الفوائد التي يتمتع بها نبات الخس مايلى:

    • تحتوي أوراق الخس الخضراء على نسبه كبيره من عنصر الحديد المهم جداً لمكافحة و علاج مرضى فقر الدم ، كما و يحتوي الخس على فيتامينات مهمه مثل فيتامين ب و فيتامين سي المهمان جداً لمحاربة فقر الدم و الحفاظ على صحة الجسم .
    • تحتوي أوراق الخس على عنصري الكالسيوم و الفسفور المفيدان بشكل رئيسي لصحة العظام ، ومحاربة مرض هشاشة العظام الناتج عن نقص كبير لعنصر الكالسيوم في جسم المريض .
    • تحتوي أوراق الخس على حمض الفوليك الذي تحتاجه النّساء الحوامل بشكل كبير خلال فترة الحمل ، لمنع فقر الدّم و التشوهات لدى الأجنّة .
    • يحتوي الخس على عناصر السيليكون و الفسفور و الكبريت الضرورية للعناية بالشعر و تحفيز نموه و منع تساقطه ، ايضاً للعنايه بصحة الأظافر و الحد من تكسرها و ضعف نموها .
    • تحتوي أوراق الخس الطازجة و غير الذابله منها على نسبة كبيرة من البروتينات التي يحتاجها الجسم بشكل كبير لبناء العضلات و لعمليات الأيض .
    • أيضاً ينصح بتناول الخس للتخلّص من الإمساك و المشاكل البولية إذ أنّه يحتوي على قدر كبير من الماء ، ويساعد بشكل كبير في إدرار البول و غسل الجسم من الأوساخ .
    • يوصّى بالخس بشكل دائم للأشخاص الذين يتّبعون حميات غذائية للتخلص من الوزن الزائد ، حيث أنّه يحتوي على أقل نسبة من الدهون و السكر ، و بالتالي فقد يشعر الإنسان بالشبع نتيجه تناوله لأوراق الخس دون أن يؤثر ذلك سلباً على اتباعه للحمية الغذائية
    • يستخدم عصير الخس كمرطّب فعّال للبشرة لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء و الفيتامينات المهمّة لمعالجة البشره الجافة و المتشققة ، كما يستخدم لعلاج الدمامل و البثور و حب الشباب .
    • يستخدم الخس كمهدئ للأعصاب بأكل أوراقه الطازجة ، حيث يساعد في الإسترخاء و النوم ، خاصةً للأشخاص الذين يعانون من الأرق بشكل مستمر .
    • يستخدم الخس عادةً في السلطات كمكون رئيسي يضفي عليها طعماً خاصاً ولوناً جميلاً ، كما و يستخدم لزينة أطباق الطعام المختلفة ، حيث يعطي وجود الخس على مائدة الطعام رونقاً منعشاً و جذاباً .
    • في حين يعتبر الخس مخزوناً كبيراً جداً للفيتامينات و المعادن المهمه و الضرورية للجسم ، ولكنه من ناحيةٍ أُخرى اذا تم إهمال تخزينه و تبريده بشكل صحيح سوف يفقد فائدته ، مكتسباً بقعاً داكنة و بيكتيريا ضارة للجسم ،حيث يفضل غسل الخس بالماء النظيف و البارد و تخزينه في بيئه باردة لمدة لا تزيد عن أسبوع ، ويفضّل تغطيته بأكياس نايلون بعيداً عن أماكن تخزين الفواكه ، و أكله طازجاً للحصول على أكبر قدر من الفائدة منه .

    مواضيع ذات صلة لـ ما هو الخس وفوائده:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً