كيف تعرف ان وجه السلندر تالف

كيف تعرف ان وجه السلندر تالف

جوجل بلس

محتويات

    دَومََا يَجِب الإهتِمام بِنَظافة المُحرّك والصّيانة الدّورية لِمَعرفة المَشاكل التِي تُوجد فِيه فأهمّ عُنصر هو السلندر، لِذَلك سنشرح كيف تعرف ان وجه السلندر تالف، فَمِن الأمور المُهمّ دوماََ المداومة على فحصِها فِي عملية الصيانة هُو الجُزء العلوي من المحرك الذي يتم فيه عملية الاحتراق عَن طَرِيق الهَواء والوقود الموجود في داخل المحرك، ويتم بعد ذلك خُروجه من العادم، فهُو يَحتوي في داخله على صمّامات وسوست خاصّة بالصمامات وكذلك شمعة احتراق الى جانب جوان، فعملية الفحص الدروي لمُحرّك السيارة تُحافظ على سرعة أدائه ويعطيه العمل الطويل، لهذا سنَطرح كيف تعرف ان وجه السلندر تالف وكيفية عمل فحص دوري للمحرك .

    مكونات السلندر

    • جوان وش السلندر : هُو جُزء رفيع من المعدن، و يَعمل على منع تسرب الماء أو الزّيت من المحرك الى الخارج، فهُو بذلك مانع لخروج اي سوائل من المحرك .
    • الصمامات : الصمامات في وش السلندر تمامًا كصمامات قلب الانسان، فهِى التِي تتحكّم فِي وش السلندر من حيث كمية الخليط بين الهواء و الوقود و خروج العادم، لِذَا يُمكننا القول بأنّها مُنظِّم يوُجَد دَاخل الموتور حتّى تتم عملية الاحتراق بشكل دقيق .
    • شمعة الاحتراق ( البوجيهات ) : هى جهاز يعمل على اطلاق شرار للبدأ في اشعال الوقود مما يتمم عملية الاحتراق، و هى اقرب ما يكون للاشعال الذاتي الذي يوجد داخل البوتاجاز بدرجة كبيرة .

    اسباب تلف جوان وش السلندر 

    يتلف وش السلندر بسبب النقص في المياه بدرجة كبيرة، و ذلك يكون مصاحب بحركة مستمرة للمحرك فيتسبب ذلك في حدوث ارتفاع في درجة حرارة المحرك، مما يؤدي الى تلف الجوان و في حال استمرار الحركة بشكل اكبر، فان ذلك يمكن ان يتسبب في حدوث اعوجاج في وش السلندر .

    كيفية معرفة اذا كان هناك تلف فى الجوان ام لا

    1.  وجود نقص كبير في المياه حتى و انت واقف على السلانسيه، فلا يشترط تحرك السيارة و بالتالي فان مؤشر الحرارة سنجده مرتفعًا و ظهور هذا المؤشر تحديدًا يعني ان جوان وش السلندر وصل الى آخر مرحلة .
    2.  الموتور يتعب كثيرًا حتى يدور و ذلك بدون سبب واضح، الا ان ذلك يعود الى كبس المحرك .
    3.  وجود تسريب من الجوان للماء و الزيت الخاص بالمحرك و لا يشترط اختلاط الاثنان معًا , فقد يتلف الجوان من ناحية مجرى المياة فيتم تسريب المياه على البساتم مما يترتب عليه النقص بشكل سريع للمياه .
    4.  ان الجواب يتلف من ناحية مجرى الزيت، و هنا سيحدث الاختلاط بين الزيت و الماء و سيظهر ذلك بوضوح على غطاء وش التاكيهات و القربة و الزيت و مياه الردياتير حيث تظهر بلون بني فاتح او طحيني .
    5.  نقص في مياه الردياتير و المياه الثابتة في القربة، و يعود ذلك الى الضعف في الكبس الموجود في الدورة، مما يتسبب في عدم القدرة على الضغط على فالف غطاء الردياتير حتى يغلق و يسمح بمرور الماء بداحل القربة فيتم التخلص من الضغط الزائد و كذلك الحرارة، ثم تعود مرة اخرى الى الموتور لتبدأ دورة جديدة .
    6.  بعد الوصول الى درجة الحرارة الطبيعية اي بعد مرور 20 دقيقة من تسخين المحرك , قم بالضغط على الخرطوم العلوي، فإذا كَان طري و من السهل الضغط عليه مع التأكد من عدم وجود اي عيوب في دورة التبريد اذاََ فإن جوان وش السلندر تالف .

     كيفية اصلاح تلف جوان وش السلندر

    •  قم بتبريد السيارة تمامًا الى ان تصل درجة حرارة المحرك الى اقل من 35 دجة مئوية .
    •  ابدأ في فك وش السلندر و اتجه به الى الخراط حتى يقوم بقياسه و التأكد من سلامته، و كذلك عمل معاينة لبلوكة الموتور للتأكد من انها سليمة و القيام كذلك بتنظيفها من آثار الجوان القديم .
    •  اذا كان وش السلندر معوج، هُنا يَجب ان يتم تغيير الوش بآخر من نوعية جيدة حتى لا يتأثر آداء السيارة .
    •  عمل تنظيف كامل لدورة التبريد و الكشف على ترس الطلمبة و سلامة ثرموستات الكوعة و ثرموستات المروحة، و كذلك خراطيم دورة التبريد او اي خرطوم طري عند الضغط عليه، حيث يتم تغييره مباشرة .
    •  مسامير جوان وش السلندر من المفضل القيام بتغييرها، حيث ان تعرضها للحرارة يفقدها صلابتها .
    •  يراعى تغيير جوان وش السلندر بنوع من الاصلي او الياباني .
    •  بعد الانتهاء من تركيب جوان وش السلندر و التأكد من انه لا يسرب لا تضغط على السيار في التشغيل لمدة اسبوع او 500 كيلو متر ايهما اقرب، السير على سرعات ليست عالية او الحرق في الغيارات الى ان تتطبع المكونات الجديد و تتوافق مع بعضها البعض .
    •  بعد انتهاء الاسبوع او السير لمسافة 500 كيلو متر يجب التوجه الى الميكانيكي او تقوم انت بعملية ربط لمسامير الجوان بشكل محكم .
    •  قم بعمل كبس لدورة البنزين حتى تتأكد من سلامة الدورة .
    •  تغير البوجيهات .
    •  يفضل هنا تغيير زيت الفرامل و الفلتر اذا كان قد حدث اختلاط للماء و الزيت .
    •  تحتاج عملية اصلاح جوان وش السلندر الى مدة من24 ساعة الى 48 ساعة

    كيف تتجنب التعرض لتغيير جوان وش السلندر 

    1.  الامتناع عن تزويد المياه للسيارة و الموتور ساخن .
    2.  القيام بتشغيل محرك السيارة قبل عملية تزويد مياه للردياتير حتى لا تتقابل مياه مختلفة في درجات الحرارة , مما يتسبب في تنفقيع للوش .

     

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ كيف تعرف ان وجه السلندر تالف:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً