كيفية تغيير زيت الفرامل

كيفية تغيير زيت الفرامل

جوجل بلس

محتويات

    مِن الضّروريات للحِفَاظ عَلى أدَاء المُحرّكات والعُمر الطّويل ،عمَل فَحص وصِيانة دَورية لها، لِذَلك مِنَ المُهم مَعرفة كيفية تغيير زيت الفرامل، فزيت الفرامل هُو المَسؤول عَن عمليّة تَوصِيل الفرامل مِن الماستر العمومي،و زيت الفرامل يكون في صدر السيارة فوق السيرفو لينقله الى المساتر الفَرعيّة في عَجلات السّيارة الأربعة، الأمر الذِي يُحدِث حَركة لِلفرامل، لِذَلك يُعتبر زيت الفرامل مِن أكثَر المُكوّنات الرّئيسيّة والأساسيّة لِعَمل نِظام الفَرامل، ويُعتبر المُكوّن الرّئيسي فِي عَمليّة إيقَاف عَجلات السّيارة عَبر الفرامل، لذلك فِي حال وجود اي تسرب لزيت الفرامل تنعدم الفرامل وهَذا أمر خَطير يؤدّي الى الحوادث، لِذَلك اليوم سنشرح كيفية تغيير زيت الفرامل.

    صفات ومميزات زيت الفرامل “الباكم “

    •  إنّه ذو لون أَصفر شفاف مع لزوجة خفيفة، حيثُ أنّه يَمتَلِك قَوام يقترِب مِن قَوام الماء .
    • له القدرة عَلى تحمّل درجات الحرارة العالية دون ان تحدث تغيرات بخواصه .
    • تصل درجة غليانه الى 260 درجة مئوية .
    • مزيل للدهانات .
    • سام للانسان .
    • شره للرطوبة .
    • من انواعه ( DOT 3 , DOT 4 )، و هِى التِي يتمّ استخدَامها لسيارات الركوب العادية , ( DOT 5 ) و هو المستخدم لسيارات النقل الثّقيل و الاتوبيسات .

    لماذا نحتاج الى تغيير زيت الفرامل او زيت الباكم ؟

    من الاشياء الأساسيّة الوَاجِب تَفقُّدها أثناء عملية الفحص الدوري والصّيانة للمحركات هو الانتباه الى زيت الفرامل، حيثُ بَعد مُرور فَترة مِن استِخدام زَيت الفرامل أو الباكم في السيارة فإنّ الزيت يبدأ في فقدان البعض من خواصه المميزة، و بالتالي فإن آداءه لمهامة او وظيفته تبدأ في التأثر بالسلب و يظهر ذلك في لونه الذي يتغير من الشفاف الى الغامق و ظهور شوائب في القربة الخاصة به، لذا فانه يجب تغييره و ينصح مصنعوا السيارات بانه يفضل ان يتم تغيير زيت الفرامل او الباكم سنويًا ايًا كانت المساف التي قامت بقطعها السيارة، و ذلك عائد الى خاصية شراهة الزيت للرطوبة و التي تؤثر على درجة غليانه بالتخفيض اذا تنخفض من 260 درجة مئوية الى 185 درجة مئوية .

     كيف يتم تغيير زيت الفرامل او زيت الباكم ؟

    1.  قم بفتح الكابوت او غطاء السيارة، حيث تجد صدر السيارة السيرفو و تجده عبارة عن اسطوانة ذات لون اسود تم تثبيتها من ناحية صدر العربية، اما الجهة الاخرى منها فقد تم تثبيت الماستر العمومي عليها و عليه قربة زيت الباكم او الفرامل .
    2.  قم بفتح غطاء قربة زيت الفرامل، و لكن تأكد اولًا من فصل فيشته، ثُمّ يَتمّ تَصفية الزيت في انبوبة القياس التي توجد أسفله .
    3.  هات سرنجة طبية و تستطيع الحصول عليها من اي صيدلية و تكون مقاس 10 سم و باستخدامها ابدأ فِي شَفط الزيت الموجود بالقربة، راعِى وأنت تسحب الزيت و تتخلص مِنه أن لا تَتركه قريب من البوية، فَمِن صفاته انه مزيل للبويات .
    4.  بعد اتمام تفريغ القربة من الزيت القديم و التأكد من ذلك، ابدأ في ملئ القربة بالزيت الجديد، و راعي ان لا يصل مستوى الزيت حتى (MAX ) او الحد الاعلى و ستجد علامته في جانب القربة، هنا قم باختيار نوع الزيت الافضل الذي يناسب سياراتك و ستتعرف عليه من الكتالوج الخاص بالسيارة او من اي مختص بالسيارات .
    5.  قم بالدخول اسفل السيارة من الخلف مِن النّاحية اليمين أي النّاحية التِي تَقع خَلف أسفَل مَكان قَائِد السّيارة، و التِي تُعتبر أبعَد نُقطة عن ماستر الفرامل و ابدأ في ملاحظة الدشمة او الكالبر مِن الدّاخل و هِى فِي عجلة السيارة و ستجد بها مسمار مقاسة 9 او 10 مفتوح من اعلى و مُغطّى بِغطاء من الكاوتش قم برفع هذا الغطاء و فك المسمار الى ان ينزل الزيت بِشكل غَزير عِند القيام بتلك العملية راعي ابعاد الزيت عن يديك، و كذلك ابعاده عن لمس جسم السيارة قدر الامكان فهو حامي يمكن ان يتسبب فِي احداث التهابات في الجلد .
    6.  اخرج من اسفل السيارة و اترك الزيت يَتساقَط من القربة الى ان يصل مستوى الزيت بالقربة الى (MIN ) أي الحد الادني، ثم انزل مرة اخرى اسفل السيارة و يتم قفل المسمار و تغطيته بِطَبقة الكاوتش مرة اخرى ثم يتم سكب الماء على اي مناطق لامسها الزيت في السّيارة حتى لا يتسبب في تآكلها .
    7.  تزويد القربة بالزيت حتى تقترب مِن عَلامة (MAX ) .
    8.  تكرار عملية فحص الكابلر أو الدشمة و فك المسمار مع فردة العجل الثانية في الخلف .
    9.  الآن يتم التعامل مع الفردتين الاماميتين الاولى الفردة اليمين التي تقع بجانب قائد السيارة، و هُنا يتم اولًا لف دركسيون القيادة ناحية اليمين للآخر حتى نستطيع الوصول الى الكابلر او الدشمة من الخارج، و يتم التعامل معها بنفس الطريقة مع العجلات الخلفية .
    10.  التوجه الى العجلية او الفردة الشّمال مِن الأمام، و فِيها يتمّ لَف الدركسيون ناحية الشمال للآخر، و يتم التعامل مع الكابلر بنفس الطريقة السابقة و بذلك يكون قد تم الانتهاء من الاربع عجلات .

    كيفية تغيير زيت الفرامل كيفية تغيير زيت الفرامل كيفية تغيير زيت الفرامل

    الدبرياش 

    هُناك العَدِيد مِنَ السّيارات تأخُذ زَيت الفرامل مِن الدبرياش الخَاص بها من نفس القربة الخاصة بالفرامل، لِذَلك عليك ان تقوم بالذهاب الى المكان بجانب مقاس زيت المكنة و هناك ستجد ماسورة زيت الباكم، و التِي تجدها واصلة لبستم ماشة الفتيس، و ستجد هناك مسمار يشبه مسمار العجل الذي تعاملنا معه تعامل معه كما تعاملنا مع فردات العجل تمامًا، افتح المسمار و اترك الزيت يتساقط الى ان تصل القربة الى الحد الادنى ثم قم باغلاقه، و اعد تعبئة القربة الى ما يقرب من الحد الاعلى .

    كيفية تغيير زيت الفرامل

    هكذا نَكون شَرحنا كيفية تغيير زيت الفرامل بأبسَط الطّرق والتِي يُمكنكم تجربتها بشكل كامل للحفاظ عَلى السيارة، وعَمل فحص دون الذهاب للمختصين بذلك نكون قد تأكدنا بان الزيت لم يتم تغيير ه فقط في القِربة، و انما ايضًا في المواسير و بالتالي خلو المواسير الخاصة بدورة الفرامل و الدبرياش خالية مِن أي شَوائب تُؤثّر عَلى جَودة عَمل الفرامل، كَذلك التّأكد مِن تخريج الهواء الموجود في دورة الفرامل بالكامل، و هى عملية هامة .

    ملاحظة هامة
    مِنَ المُهمّ بَعد الإنتِهاء مِن عَملية تَغيير زيت الفرامل أن نتأكد مِن رَبط المواسير التي قمنا بفكها جيداََ كما كانت بشكل محكم، ملئ القربة حتى تَقترب من علامة الحد الاعلى (MAX )، حيثُ أنّه عِند وَضع تيل الفرامل الجديد فإن مُستوى الزيت سيرتفع، ثم اغلاق غطاء القربة جيدًا و توصيل الفيش مرة اخرى، التأكد من غسل كافة الاماكن التي طالها الزيت بالماء بشكل جيد، و اذا لامس الزيت اليدين اغسل يديك جيدًا حيث انه سام جدًا .

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ كيفية تغيير زيت الفرامل:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً