كيفية علاج خدوش السيارة

كيفية علاج خدوش السيارة

جوجل بلس

محتويات

    كُل مَن يَمتلِك سيارة دوماََ مَا يهتمّ بِنظَافتِها ويُحافظ عَليها ويَرتبط فيها ويهتمّ بها كثيراََ، لِذَلك يُعاني العَدِيد مِن مُشكلة الخدوش، واليوم نَطرح كيفية علاج خدوش السيارة بابسط الطرق، حيثُ يهتمّ مَالكِي السّيارات كثيراََ فِي سَياراتهم ويحافظون عَليها بعيداََ عن الخُدوش ،حيثُ جِسم السّيارة الخَارجي دوماََ مَا يتعرّض للخدوش الامر الذي يشوه شكل السيارة، وبِذَلك يَشعُر صَاحب السيارة بالغضب وعدم الارتياح ويبحث عن افضل الطرق لعلاج خدوش السيارة، حيثُ يُعانون كثيراََ فِي حل هذه المشكلة الصعبة، لذلك اليوم نطرح كيفية علاج خدوش السيارة بطرق بسيطة وسهلة ومتوفرة دون الذهاب الى مختصين وتوفير الوقت والمال .

     انواع الخدوش التي تصيب السيارة

    • هنَاك بَعض الخدوش التي يمكن معالجتها حتّى أنّك تَستطِيع عِلاجها بِنَفسك، و هُناك مَا هُو قوي لابد اللجوء فيه الى مختص او فني ليقوم بعلاجها .
      1- الخدوش السطحية : – هى خدوش بسيطة و يسهل ازالتها، و عادة تنتج من تعرض السيارة للاتربة او الاحتكاكات البسيطة جدًا و تستطيع معالجتها بنفسك دون الحاجة الى الفني، حيث تقوم بغسل السيارة بشكل جيد ثم تقوم بالتلميع او استخدام الشمع، حيثُ يعمل على ازالة الخدوش مع الاهتمام بالعناية بالسيارة بشكل منتظم .
      2- الخدوش المتوسطة : ينتج هذا النوع من الخدوش عن اصتدام جسم السيارة او احتكاكه بشكل يؤدي الى اختراق الدّهان و ظهور جسم السيارة بشكل يشوه شكلها .
      3- الخدوش القوية : – تَنتج عَن اختِراق شَئ لجسم السيارة بسبب حادث أو اصتدام، حيثُ يظهَر صَاج السيارة و هذا النوع من الخدوش لابد لاصلاحه اللجوء الى فني مختص بهذا النوع من اعمال الصيانة للسيارات .

    كيف تتم معالجة الخدوش المتوسطة

    1.  تحديد مكان الاصابة او الخدش : قبل ان تبدأ بعملية المعالجة حدد الاماكن التي سيتم معالجتها حيث تقوم بالنظر بشكل جيد للسيارة من كل الجهات و فحصها و وضع علامات لتحديد اماكن الخدوش .
    2.  الغسيل : – يجب ان تقوم بغسل الاماكن التي ستتم معالجتها لازالة الاترب عنها و تجفيفها او تركها حتى تجف .
    3.  السنفرة :- تتم السنفرة للاماكن التي ستتم معالجتها، و مع عملية السنفرة مررر يدك على المكان للتأكد من انه تساوى مع السطح الباقي بشكل جيد لذا فانك ستستمر بالسنفرة حتى تصل الى هذا التساوي، يفضل هنا استخدام السنفرة الناعمة و أثناء السنفرة راعي وضع الماء على المكان الذي تتم سنفرته و تتم عملية السنفرة بِرفق و بالتدريج .
    4.  البولش : هو اشهر مادّة تُستخدم في عِلاج الخدوش و تلميع المعادن كما يحد من الخدوش و يتم طلائه على عدة مراحِل : –
      • وضع المادة السائلة على مكان الخدش، ثمّ البدأ في فركها بحركة دائرية بشكل جيد على المكان المقصود و بعدها انتظر قليلًا حتى تتأكد من ان المادة ملئة الشقوق او الفراغات .
      • وضع المادة مرة اخرى و لكن هذه المرة سيتم الفرك بشكل مستقيم ذهابًا و عودة حتى تمتلئ كامل الخدوش .
      • باستخدام قطعة من القماش تبدأ في مسح و تلميع المكان الموضوع عليه البولش .
      • راعي ان تقوم بتغطية المكان بطبقة من البلاستيك مع ايجاد بعض التهوية مما يمنع تراكم او وصول الاتربة على المكان حتى يجف .
    5.  التلميع : – تتم تلك العملية لاخفاء الخدوش، و كذلك تلميع السيارة بالكامل و هناك اكثر من مادة يمكن بها تلميع السيارة منها البولش و الشمع و يراعى ان تتم تلك العملية بعيدًا عن اشعة الشمس، حيثُ يتمّ وضع مادة التلميع على كل السيارة و باستخدام قطعة من القماش القطني او الاسفنج النظيف يتم تلميع السيارة كلها .

     علاج الخدوش البسيطة 

    1.  ملمع الأحذية : بعد غسل مكان الخدش و تجفيفه هات طبقة من ملمع الاحذية على ان تكون بلون مناقض للون طلاء السيار، حيث انه عند فرد طبقة الطلاء تستطيع التعرف على حجم الخدش و مع الخدش البسيط فقط هات ورقة سنفرة رملي قم بسنفرة المكان بشكل بسيط حتى لا تصيب باقي الطلاء بالضرر .
    2.  معجون الأسنان : معجون الاسنان يحتوي على مواد كشط طبيعية تمكنك من ازالة الخدوش البسيطة، و التي تصيب سطح السيارة، و تتم العملية عن طريق البدأ بتنظيف مكان الخدش و تجفيفه ثم وضع البعض من معجون الاسنان على الخدش و بتم فركه عليه بحركة دائرية، ثم باستخدام قطعة من القماش الناعم يتم مسحه و تتم اعادة تلك الخطوات حتى يختفي الخدش .
    3.  طلاء الأظافر : تعتبر تلك الطريقة مناسبة جدًا لخدوش السيارة عند فشل التلميع و السنفرة، و تستطيع اختيار اللون المتناسب مع طلاء سيارتك او الاقرب للون السيارة، ثم فرده على مكان الخدش بشكل متساوي الى ان يختفي الخدش .
    4.  الشمع : الشمع الذي يستخدم في الاضاء مناسب لمعالجة الخدوش البسيطة و لكنه يقوم بتغطية الخدش فيصبح غير ظاهر، لذا فبعد التنظيف الجيد و التجفيف لمكان الخدش نأتي بالشمع و نقوم بفركه على مكان الخدش بخفة الى ان تتم تغطية الخدش مما يمنع امتداده الى باقي اجزاء الطلاء في السيارة و يعتبر مناسب في حالات الطوارئ .
    5.  الصمغ : يستخدم بشكل كبير من قبل السائقين في عملية اخفاء الخدوش البسيطة حيث يعمل الصمغ كمادة شفافة تساوي الخدوش مع باقي سطح السيارة كما يمتلك الصمغ القدرة على مزج الالوان، لذا فانه يمزج مكان الخدش بباقي الوان السيارة و يراعى ان يتم وضع كمية قليلة منه على مكان الخدش .
    6. هناك ايضًا مادة يمكن ان تساعد في علاج او التقليل من اثر الخدوش في السيارة , استخدامه هو عملية سهلة لكنك تحتاج الى نظارة واقية للعين و مادة (WD40 ) , لذا قم بارتداء النظارة و رش البعض من المادة على مكان الخدش و باستخدام منشفة ورقية، و ابدأ في الفرك و استخدم عضلاتك في العملية حيث تحتاج العملية الى الضغط و الفرك بقوة و تكرار الرش و الفرك و المسح حتى يختفي الخدش او يصبح غير ملاحظ .

    كيف تتجنب ان تصاب سيارتك بالخدوش

    1.  غطاء السيارة : راعي دائمًا ان تقوم بوضع غطاء السيارة فهو يحميها من الخدوش البسيطة .
    2.  الجراج : – حاول ان تقم بوضع السيارة في جراج خاص فهو يحميها ليس فقط من الخدوش بمختلف انواعها و لكن يحميها من السرقة ايضًا وهي مهمة في معرفة كيفية علاج خدوش السيارة .
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ كيفية علاج خدوش السيارة:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً