ما معنى التجحيش في الاسلام

ما معنى التجحيش في الاسلام

جوجل بلس

محتويات

    ما معنى التجحيش في الاسلام، التجحيش هو مصطلع شعبي على التحليل وهو أن يقوم الشخص بزواج امرأة مطلقة طلاقاً بينوناً كبير لكي يحللها لزوجها هذا الذي طلقها طلقة بينونة كبرى ويكون هذا الأمر بالإتفاق بين الزوج السابق والزوج المحلل، وهو غير جائز في الاسلام ومحرم ومنهي عنه وقد أطلق عامة الناس على من يقوم بهذا الأمر مصطلح التجحيش، استناداً لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” ألا أخبركم بالتيس المستعار ؟ قال : بلى يارسول الله . قال : هو المحلل، لعن الله المحلل، والمحلل له ” ومن هنا جاءت تسمية التحليل بالتجحيش فالتحليل المصطلح الشرعي لهذا الأمر بينما التجحيش هو مصطلح شعبي يستعمله عوام الناس للتعبير عن شناعة وقبح هذا الأمر التحليل أو التجحيش في الاسلام.

    التجحيش عند الشيعة

    وبعدما قدمنا لكم في الفقرة السابقة ما معنى التجحيش في الاسلام، فإننا سننتقل لكم لتعريف حكم الاسلام في التجحيش او التحليل، فقد أجمع كافة علماء الدين في كافة المذاهب على بطلان زواج التجحيش في قولهم ان الزواج المشروط فيه عدم الدخول بالزوجة وتحليلها لزوجها السابق هو زواج باطل ولا تصبح الزوجة بعد طلاقها من هذا الرجل المحلل حلالاً لزوجها السابق بعد طلاقها من المحلل، أي أنهم اعتبروا أن زواج التجحيش لا يؤخذ به ولا يتم اعتباره زواج.

    وما يتم اللجوء له من شروط في التجحيش عدم دخول المحلل في الزوجة فقط عقد صوري وطلاق ما بعد عقد النكاح، وهو ما لم يرد في الكتاب والسنة كونه يشترط فيه عدم البحفاظ عليه والغاية منه تحليلها لغيره من الأزواج كما انه يجب إتمام النكاح من خلال الدخول بها والدخول به وذلك وفقاً لما جاء في الآية الكريمة ” حتى تنكح زوجاً غيره” وقد اتفق العلماء على أن يذوق عسيلتاه وتذوق عسيلته.

    ما هو زواج التجحيش

    إن من الأمور التي ساهمت في ظهور التجحيش في الاسلام، هو ما يقوم به بعض الأزواج في لحظة غضب في إطلاق طلقة بائنة كبرى على زوجته وهو بذلك يعني انتهاء العلاقة بينهما وكونها أصبحت غير محلة له ويجب عليها أن تغادره وتنصرف لأهلها، وهو ما يجده الزوج بعدما يقوم بطلاق البينونة الكبرى والعودة لحالته السليمة بعيداً عن الانفعال وتفكيره في طريقة للعودة لزوجته وهي رغبة الزوجة كذلك، وهو ما يدفعهما للتحايل على الآية الكريمة ” حتى تنكح زوجاً غيره ” من خلال البحث عن محلل تتزوجه الزوجة زواج شكلي ومن ثم يطلقها ليستعيدها زوجها السابق وهو التجحيش بعينه الذي نهى عنه الاسلام.

     

     

    ولهذا فإننا فيما تقدم من تعريف ما معنى التجحيش في الاسلام، وحكمه في الاسلام فإننا نحذركم من الوقوع في مثل هذه الأمور المنهي عنها وانتهاك حدود الله وتجاوزها، كما اننا ندعوكم لعدم التسرع في الطلاق في لحظات انفعالكم كي لا تفقدوا حياتكم الأسرية وتعرضون أنفسكم وأبنائكم للكثير من المشاكل الاسرية التي تترتب على الطلاق.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ ما معنى التجحيش في الاسلام:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً