ما هي حروف العطف ومعانيها واقسامها

ما هي حروف العطف ومعانيها واقسامها

جوجل بلس

محتويات

    ما هي حروف العطف واقسامها، هذه الاحرف التي باستطاع الطلاب التعرف عليها من اجل القدرة على تمييزها في الجمل ومعرفة مواضعها من الجملة، ففي الامتحانات النهائية تاتي ف مواضيع التعبير استخدم احرف العطف في كتابة التعبير، الامر الذي يجعلهم يواجهون صعوبة كبيرة في حل الاسئلة المختلفة، لهذا نجد ان الطلاب يعيشون حالة من الصدمة من هذه الامتحانات الصعبة، ولا يكون امامهم الا اخذ احتياطاتهم في التعرف على حروف العطف واقسامها وكيفية استخدامها ومواضعها الكاملة، هذا الامر الذي جعلنا ننتبه لهذه الاشكالية من اجل التعرف على ما هي حروف العطف واقسامها ومواضعها من الجمل تابعونا .

    حروف العطف واقسامها

    حروف العطف هي تسعة حروف وهي الواو، والفاء، ثم، حتى، ام، او، لا، بل، ولكن، وهذه الاحرف كل منها له معنى خاص وموضع في الجمع يجب الانتباه اليه من اجل التعرف على مواضعه والاسلوب الذي يتم فيه وضع حرف العطف .

    معاني حروف العطف

    حروف العطف التسعة لها العديد من المعاني التي تجعل من الشخص قادر على وضعها في المكان المناسب، وسوف نقوم بشرح كامل لهذه المعاني لحروف العطف تابعونا.

    1- حرف الواو : يتم استخدامه لمطلق الجمع دون التقيد بترتيب . مثل : فاز ايمن ورامي . نلاحظ في المثال أن العطف بالواو أفاد مطلق الجمع، لأنها دلت على أن العامل وهو” المجيء” قد وقع على المعطوف والمعطوف عليه في آن واحد، وقد تحتمل الترتيب، وقد تحتمل الترتيب كما في : قوله تعالى : ( إذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها وقال الإنسان مالها ). وقد يفهم من العطف بالواو عكس الترتيب كقوله تعالى عن منكري البعث : ( ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا) . ولو كانت الواو في الآية السابقة لترتيب، لكان ذلك اعترافآ من منكري البعث بالحياة بعد الموت .

    2- الفاء : تفيد العطف مع الترتيب والتعقيب . أي العطف بلا مهلة أو تراخ . مثل : دخل المعلم فالطالب . أفادت الفاء أن دخول الطالب جاء بعد دخول المعلم مباشرة وبلا مهلة أي بدون تعقيب، وقد يكون المعطوف سببآ في المعطوف عليه . كقول الشاعر : قضى بيننا مروان أمس قضية فما زادنا مروان إلا تنائيا فجملة : مازادنا، معطوفة على جملة قضى، وهي نتيجة عنها . وقد تفيد الفاء معنى التسبب، وفي هذه الحالة يعطف بها جملة على جملة . مثل : زنى فرجم، وسرق فقطع . وقوله تعالى : ( فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه ) .

    3- ثم : تفيد العطف مع الترتيب والتراخي، أي بمهلة . مثل : درست النحو ثم الأدب . وحضر الطالب ثم والده . نلاحظ أن المعطوف وهو ” الأب ” وقع بعد المعطوف عليه بترتيب وتراخي، أو مهلة، بمعنى أن الدراسة للنحو والأدب تمت في آن واحد، ولكن أحدهما وهو المعطوف عليه قد تمت دراسته أولا، ثم تلاه بعد فترة دراسة المعطوف .

    4- حتى : تفيد الغاية والتدريج . مثل : أكلت السمكة حتى رأسها . ومات الناس حتى الأنبياء . فحتى هنا تفيد نهاية الشيء بعد تدريجه إلى أن يصل إلى منتهاه، فعندما قلنا : أكلت السمكة حتى رأسها، أي : أنني تدرجت في أكلها حتى وصلت إلى رأسها فأكلته،وفي هذه الحالة تكون حتى حرف عطف، والمعنى : أكلت السمكة ورأسها . لذلك يجب أن يكون المعطوف جزاء من المعطوف عليه .

    5- أو : وتفيد مع العطف عدة معاني . – تفيد التخير . مثل : خذ من الحقيبة قلمآ أو كراسآ – الإباحة مثل عاشر محمد أو اخيه – تفيد التقسيم . مثل : الكلمة اسم أو فعل أو حرف – تفيد الشك إذا لم تعلم القادم في قولك . قدم محمد او احمد . – تفيد التشكيك إذا علمت القادم في قولك : ذهب ايمن أو محمد . – تفيد الإضراب . كقول الشاعر كانوا ثمانين أو زادوا ثمانية لولا رجاؤك قد قتلت أولادي

    6- أم : تفيد العطف اطلب التعين بعد الهمزة، سواء اكانت الهمزة للإستفهام، أم للتسوية . مثال مجيئها بعد الاستفهام : أقرأت الكتاب أم القصة ؟ وميثال محيئها بعد همزة التسوية : سأنتظرك سواء اتيت أم لم تاتي.

    7- بل : تفيد الإضراب، ويكون المعطوف بها مفردآ، كما يعطف بها بعد الإيجاب والنفي وبعد الأمر والنهي . مثل : سافر بلال بل عمر .

    8- لا : يفيد العطف مع نفي الحكم الثابت لما قبلها عما بعدها, لذلك لا يجوز العطف بها الابعد الاثبات. مثل : اشتريت سمكا لا لحما .

    9- لكن : تفيد العطف مع الإضراب، مثل بل تمامآ، ولا يجوز العطف بها إلا بعد النفي، او النهي .

    مثل : ما قرأت العربي لكن الاجتماعيات . وما شربت العصير لكن اللبن . مثل : لاتشرب القهوة لكن الشاي . ولا تسافر في الليل ولكن بالنهار .

    اقسام حروف العطف

    حروف العطف لها العديد من الاقسام والتي هي كالتالي :

    1. ما يتم اشراك المعطوف مع المعطوف إليه حكمآ ولفظآ وهي : الواو، الفاء، ثم، حتى . مثل : أكل صدام وخالد  الطعام . نلاحظ أن الواو في المثال السابق عطفت على صدام على خالد، واشركنهما في اللفظ، بمعنى أن الاثنين قد اشتركا في الأكل والإعراب .
    2. ما تشرك المعطوف مع المعطوف عليه لفظآ فقط وهي : أم، وأو،ولا، وبل، وإما، ولكن . مثل : أكلت خبزآ لا أرزآ . وما جاءني علي بل محمد . فالرغبة هنا ثابتة لأحمدهما ومنفية عن الآخر .
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ ما هي حروف العطف ومعانيها واقسامها:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً