بحث عن نموذج بور الذري

بحث عن نموذج بور الذري

جوجل بلس

محتويات

    بحث عن نموذج بور الذري الذي يعد من اهم النماذج الفيزيائية الذرية، ويعتبر من اكثر ما يهم الطلاب في الفيزياء حيث يتعلمون هذه النماذج الذرية، ويتم تدريس نموذج بور الذري في ميكانيكا الكم، وهذا النموذج يعتبر من اهم النماذج المشحونة الايجابية ومحاطة بالالكترونيات، لهذا سوف نقوم في مقالنا هذا بالتعرف على نموذج بور الذري الذي يقدم نموذج على تصوير الذرة واعتبارها نواة صغيرة مشحونة ايجابيا ومحاطة بالالكترونات ، كل المعلومات حول نموذج بور الذري سوف نقوم بالتحدث عنها في مقالنا بحث عن نموذج بور الذري، ويمكن اختيار كموضوع تعبير عن نموذج بور الذري تابعونا في مقالتنا هذه تمنياتي لكم بالتوفيق.

    نموذج بور الذري

    يدرس نموذج بور دراسة الطيف الذري وتفسيره الامر الذي ساعد على حل لغز التركيب الذري، وطيف الانبعاث هو عبارة عن ضوء عند فحصه بالمطياف نجده مكون من عدد محدود من الخطوط الملونة، ويتم الحصول على طيف الانبعاث من خلال تسخين الغازات وابخرة المواد تحت ضغط منخفض الى درجات حرارة عالية او بامرار شرارة كهربائية.

    كما يقوم نموذج بور على تصوير الذرة باعتبارها احد الانوية الصغيرة  المشحونة ايجابيا ويتم احاطتها بالكترنيا تسافر في مدارات دائرية حول النواة على غرار النظام الشمسي ،ومع الجذب تقدم القوى الكهربائية بديلا عن الجاذبية.

    عوامل نظرية نموذج بور الذري

    المدارات المسموحة في نموذج بور تعتمد بشكل كبير على قيم الكمات المنفصلة لمدار العزم الزاوي، او الاعتماد الزاوي لحجم قيمة  Jacobian volume element الذي يتنافس مع التنافر بين انتيرلكترون ، ويمكن للالكترونات في النموذج ان تكون على مسافة من البروتون المرتبطة به، وحين تواجدها يلزم فقد طاقة الاشعاع الضوئي، ليقل نصف قطر دوران الالكترون وحول البرتون يحدث تدمير للذرة، وهذا توضيح لنظرية الطيف التي توضح ان الالكترون، يدور في مدارات تبعث الضوء في ترددات معينة وطاقات معينة.

    أوضح بور أن الطيف الهيدروجيني hydrogen spectrum ، في الالكترونات ، التي تمتص الفوتونات photons (وحدة الكم الضوئي) ، التي تنبعث منها وتغير مستوى الطاقة حسب مكان الفوتون.

    فرضيات نظرية بور الذرية

    قام بور باستخدام بعض الفروض عن تركيب الذرة، وهي تتواجد في مركز النواة الموجبة، وان عدد الالكترونات السالبة تساوي عدد الشحنات الموجبة التي تحملها النواة، وانه اثناء دوران الالكترون حول النواة سوف تنشأ قوة مركزية تعادل قوة جذب الالكترونية للنواة وتم اضافة العديد من الفرضيات وهي كالتالي :

    • ان الالكترون يتحرك حول النواة بسرعة كبيرة دون فقدان طاقته.
    • ان الالكترونات تدور حول النواة في عدد من المستويات الثابتة، وتكون الفراغات متساوية .
    • انه لكل الكترون طاقة معينة، تتوقف على بعد مستوى طاقة النواة، وتزيد كلما زاد نصف القطر، وكل مستوى يكون بعدد صحيح ويسمى عدد الكم الرئيسي.
    • في الحالة المستقرة يبقى الالكترون في اقل مستوى للطاقة وفي حالة اكتسابه قدر من الطاقة عبر التسخين او التفريغ الكهربائي تكون الذرة مثارة ثم يبدا الالكترون بالانتقال مؤقتا الى مستوى اعلى من الطاقة، ويتوقف ذلك على مقدار الكم المكتسب، ويكون الالكترون غير مستقر في المستوى الاعلى ويعود لمستواه الاصلي، ويفقد الطاقة نفسها ويكتسبها اثناء الاثارة، ويكون على هيئة اشعاع من الضوء له طول موجي وتردد مميز.
    • تمتص الذرات الكميات المختلفة من الطاقة في الوقت نفسه تشع الرات كميات من الطاقة تفسر خطوط طيف الهيدروجين.

    مقدار الطاقة المكتسبة يكون عندما يقوم الالكترون بالانتقال من مستويات طاقة لمستوى طاقة اخر لا يستقر الالكترون على مسافات بين مستويات الطاقة بل يقفز قفزات محدودة لاماكن مستويات طاقة.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ بحث عن نموذج بور الذري:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً