اسباب الشد العضلي في الرجل

اسباب الشد العضلي في الرجل

جوجل بلس

محتويات

    اسباب الشد العضلي في الرجل، حيث يعرف الشد العضلي علي أنه عبارة عن انقباض غير إرادي للعضلات ويحدث بصورة مفاجئة، وفي أغلب الأحيان يختفي بسرعة، وعادةً ما يكون الشد العضلي مؤلماً للشخص المصاب به، كما ان هذا الشد يأتي في أغلب الأحيان الي لاعبي كرة القدم، سواء في ممارستهم للتمارين الرياضية، او أثناء المباريات، بينما ينزعج الأشخاص المصابين بهذا الأمر، كونه يتسبب بألم شديد في القدم، ويجبرهم علي الركود دون حركة لفترة طويرة تتعدى الشهر او الشهريين، وفي هذا الجمهور سنتعرف علي اسباب الشد العضلي في الرجل، وكيفية علاج هذا الشد في وقت قصير.

    اسباب الشد العضلي في القدم

    هناك العديد من الأسباب التي تأدي الي حدوث الشد العضلي في القدم، وهذه الأسباب تأتي علي فجأه وعجلة، ولا يمكن للانسان التحكم بها، ومن أهم وأبرز هذه الأسباب:

    • عندما تعمل العضلة بشكل كبير، وفق طاقتها المتوقعة وبطرية مجهدة، وبالأخص عندما تُشد هذه العضلة صورة مستمرة بنفس الوضع، سواء كانت منبسطة أو منقبضة، ويحدث هذا الشد للكثير من الرياضيين، وبالأخص في عضلات البطن عندما يقرر الرياضي القيام في تمارين البطن المختلفة.
    • ويمكن أن يحدث الشد العضلي الناجم من هذا السبب، بعد قيام الشخص بالعمل اليومي الروتيني، كجذ العشب، وغيرها من الأعمال اليومية، وقد تؤدي هذه الأعمال إلى شدود في عضلات الرقبة، وعضلات الظهر، الكتفين.
    • قد يصاب الكتّاب أيضاً بالشد العضلي، عندما يعمل بشكل طويل فإنّ ذلك يؤثر على عضلات اليد.
    • يعتقد الكثير من الأطباء أن وجود الجفاف في جسم الشخص، كنقص المياه والمعادن اللازمة في الجسم، يؤدي إلى حدوث شد عضلي؛ بسبب ان الخلية العضلية تكون في حاجة دائمة إلى للمياه والجلوكوز، وكذلك حاجتها إلى المعادن كالبوتاسيوم والكالسيوم.
    • وجود تصلب في الشرايين، أو معاناة الشخص من أمراض الشرايين الطرفية، والتي تسبب في انكماش وتضيق بالشرايين، وهذا الضيق يسبب الشد العضلي للشخص؛ حيث تسبب هذه الأمراض في نقص تغذية العضلات.
    • تشنج عضلات الساق والذي يحدث بشكل دائم مع التمارين الرياضية، وقد يحدث الشد العضلي في الليل، حيث تتأثر عضلات الساق الخلفية، وأصابع القدم، وتسمى بـ “متلازمة الساق المتوترة” والتي تعتبر أحد أسباب اضطراب النوم.
    • وجود بعض الأمراض التي قد يعاني منها الشخص، وخاصة مرض السكر، والأنيميا، وكذلك أمراض الكلى، واضطراب الغدة الدرقية، واختلال الهرمونات التي لها دور في وظيفة العضلات.
    • أمراض الجهاز العصبي، كأن يُصاب الشخص بالنخاع الشوكي، أو التصلب المتعدد، وغير ذلك من الأمراض التي تسبب تشنج في بعض عضلات الجسم.
    • العضلات الملساء والتي قد تصاب بالشد العضلي، وذلك مثل عضلات الأمعاء، فعندما تمتلئ الأمعاء بالهواء، أو شعور الشخص بالمغص بسبب السوائل المسبب له، أو شعوره بألم ناتج عن حصوات الكلى، ارتجاع المريء، الاسهال، وغيرها من الاضطرابات التي قد تسبب في تشنج العضلات الملساء.
    • الدستونيا: وهي عبارة عن حالة تؤثر على مجموعة من العضلات، فتنقبض هذه العضلات بصورة قوية وبشكل متكرر، ويؤثر ذلك على نتيجة العضلات النهائية، كعدم مقدرة الشخص على الوقوف، أو قد يحدث انقباض في عضلات الرقبة “التورتيكوليز”، وقد تتأثر نتيجة هذه الشد العضلي العين، فتحدث حركات غير إرادية “البليفاروسبازم”، وهناك أيضاً دستونيا الحلق والتي تؤدي إلى عدم قدرة الشخص للتحكم بكلامه.
    • وقد يحدث التشنج العصبي لدى الشخص بسبب اضطراب في أحد النواقل العصبية، أو عندما يحدث تجلط دم لدى الشخص.
    • انضغاط الأعصاب: عندما تنضغط الأعصاب في العمود الفقري، يحدث ألم شديد في الأرجل، وقد يتطور هذا الألم عند السير لفترات طويلة.
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ اسباب الشد العضلي في الرجل:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً