اذكر بعض خصائص الضوء الصف الخامس الفصل الدراسي الثاني

اذكر بعض خصائص الضوء الصف الخامس الفصل الدراسي الثاني

جوجل بلس

محتويات

    متعارف أن الضوء هو الطاقة ذات الإشعاع الهائل، حيث يشير بعض العلماء والباحثين والمختصين إليه “الضوء” بأنه الإشعاع الكهرومغناطيسي في الطبيعة، كما أنه هو الضوء المرئي لعين البشر، وهو أساسي ومهم جداً للإنسان، حيث لا رؤية بدون هذا الضوء، وذلك لأنه هو المتسبب برؤية الأشياء من حولنا، وأمام هذا كله يجدر بنا ان نوضح لكم مسألة مهمة وهي خصائص الضوء في الوسط والتي نوافيكم بها تحت مظلة هذا الموضوع الذي كان العنوان الخاص به “اذكر بعض خصائص الضوء” عبر موقع “شامل” الذي نأمل أن تكونوا بالفعل محتاجين له ومهتمين بما هو وارد فيه.

    ما هي خصائص الضوء للصف الخامس

    الخصائص يقصد بها السمات التي تلتصق بالشيء لتكون شارحة لتفاصيله، وهنا خصائص الضوء هي المتعلقات المعلوماتية الكاملة التي تتحدث وتخص الضوء والتي ترونها ماثلة فيما يلي.

    • خاصية استقطاب الضوء: إذا ما تم وضع بلورتين شفافتين بطريقة توازي إحداهما الأخرى، وقمنا بتحرك واحدة منهما بزاوية مقدارها تسعون درجة، فإن الضوء لن يمر من خلال هاتان البلورتان، وهذه الخاصية هي التي تسمى بخاصية الاستقطاب.
    • خاصية انعكاس الضوء: عند سقوط الضوء على جسم معين فإن هذا الجسم يمتص الطافة ثم يقوم بإرسالها في الاتجاهات المختلفة وهذه هي خاصية الانعكاس.
    • الظاهرة الكهروضوئية: وهي الظاهرة التي تحدث عندما يسقط أحد الإشعاعات الكهرومغناطيسية على أحد المعادن مما يؤدي إلى إطلاق وتحرير الإلكترونات من هذا السطح الذي تعرض لهذا الإشعاع.
    • للضوء آثار كيميائية على بعض الأسطح التي يسقط عليها، حيث يمكن أن يغير من كيميائية بعض الأسطح التي يسقط عليها والتي تقوم بامتصاصه.
    • خاصية انكسار الضوء: يعني الانكسار التغير الذي يحدث في مسار الموجة وذلك عندما يقوم الضوء بالانتقال أثناء مسيره من مادة أولى يمر بها إلى مادة أخرى يكمل سيره فيها.
    • خاصية تداخل الضوء: عندما تقوم موجتان ضوئيتان بالنفاذ من نقطة واحدة فإنهما تتداخلان مع بعضهما البعض، حيث أنهما تخضعان لواحدة من حالتين إما جمعهما مع بعضهم البعض أو طرحهما من بعضهما البعض.
    • خاصية حيود الضوء وانتشاره: وهي من أبرز وأكثر الخواص التي يتمتع بها الضوء وضوحاً وبروزا للعين البشرية، فالضوء يتصرف بطبيعة موجية، فهو عندما يمر من خلال فتحة ضيقة ينتشر من الجهة الأخرى كما في باقي الموجات

    مع نهاية التقديم الخاص بكامل خصائص الضوء والتي كان بمثابة جواب لطرح “اذكر بعض خصائص الضوء” نتمنى ان تكونوا قد اقتنعتم بالفعل بما هو وارد في الأعلى والتي كنا عبر موقع “شامل” قد أحضرناها لكم من مصادر موثوقة.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ اذكر بعض خصائص الضوء الصف الخامس الفصل الدراسي الثاني:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً