ما حكم شرب الماء مع اذان الفجر في رمضان

ما حكم شرب الماء مع اذان الفجر في رمضان

جوجل بلس

محتويات

    ما حكم شرب الماء مع اذان الفجر في رمضان، يصوم المسلمون شهر رمضان ممسكين عن طعامهم وشرابهم من وقت بزوغ الفجر حتى غروب الشمس، فقد فرض الله عز وجل على المسلمين صيام هذا الشهر من السنة رحمة ومغفرة وتقرب لله، فيعتبر الصيام احد اعظم مناسك الدين الاسلامي، فقد فرض الله عز وجل الصيام على المسلمين اعمالا لقولة تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) سورة البقرة 183، وهي من اركان الاسلام الخمس والتى بها تكتمل الاسلامية لدى المسلم، غنيك عن فضلة وعظيم اجر صيامة والاعمال مضاعفة الاجور عند الله، فيستغل المسلمون هذا الشهر الكريم في زيادة الطاعات والنوافل والصدقات تغنما بعظيم هذا الشهر العظيم.

    حكم شرب الماء مع اذان الفجر في رمضان

    فقد ورد في سيرة المصطفى محمد صلى الله علية وسلم دلائل على بداية فترة صيام ايام رمضان وايضا ما ورد من ادلة شرعية في كتاب الله عز وجل والتي استشهدا بها فقهاء الاسلام ومنها، قوله تعالي {وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر} [البقرة: 187].

    وقد ورد ادلة شرعية على حكم تناول الشراب وقت الاذان والتي استشهد بها العلماء من سيرة النبي محمد صلى الله علية وسلم ومنها ما ورد عن عائشة وابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم”، وكان رجلاً أعمى لا ينادي حتى يقال له: أصبحت أصبحت (متفق عليه).

    وفي لفظ للبخاري: “فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر”، وقوله: “أصبحت أصبحت” دليل على الدخول في وقت الفجر الصادق.الدخول في وقت الفجر الصادق.

    وقد ورد  ايضا عن ابن عباس رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه الفجر فجران: فجر يحرم الطعام وتحل فيه الصلاة، وفجر تحرم فيه الصلاة ويحل فيه الطعام. (رواه مسلم). وبقد استند جمهور العلماء الى العديد من الادلة الاخرى وقد اتجه شامل الي القولة في حكم الشراب وقت الاذان الى ان المعتبر لوجوب الإمساك هو طلوع الفجر الصادق، وعليه؛ فإذا كان المؤذن ممن يؤذن قبل طلوع الفجر فالصوم صحيح، ولا حرج في الأكل أو الشرب أو أخذ الدواء أثناء ذلك الأذان حتى يدخل الفجر الصادق، وإن كان المؤذن يؤذن لطلوع الفجر الصادق وجب الإمساك بمجرد سماع الأذان، والله تعالى أعلى وأعلم.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ ما حكم شرب الماء مع اذان الفجر في رمضان:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً