ترتيب الرتب العسكرية في السعودية

ترتيب الرتب العسكرية في السعودية

جوجل بلس

محتويات

    ترتيب الرتب العسكرية في السعودية، ان الرتب العسكرية أحد أهم إهتمام كافة العسكريين في البلاد، ويشرع الكثير منهم الي المثابرة والإجتهاد للحصول علي الترقيات، فجميعنا نعلم أن الرتبة الأكبر هي الأعلى منصب من الرتبة الأقل منها، وبهذا يمكننا الإشارة الي أن الرتب تبدأ من جندي وهي أقل الرتب العسكرية حتى تنتهي برتبه فريق أل وهي أعلى الرتب العسكرية التي يليها وزير الدفاع، ولكن هناك تسائل من قبل المواطنين حول ما هي الرتب العسكرية بالترتيب، وما هي الرتب الأعلى فأعلى، فحرصاً منا علي متابعتكم لنا يسرنا أن نضع بين أيديكم هنا تفاصيل هامة حول ترتيب الرتب العسكرية في السعودية مدة كل منها.

    ترتيب الرتب العسكرية في المملكة

    تعتبر الرتب العسكرية هي عباراة عن تسلسل فكل رتبة تعتبر أعلى من التي تسبقها، وأقل من التي تليها، وتعتد الرتب على المؤهلات الجامعية والدورات العسكرية، وكذلك الإنجازات الأمنية التي تُنسب للأفراد، وهي كالتالي:

    ملازم: تعتبر أول رتبة تمنح للضباط وتميز بنجمة واحدة على الكتف، ويحصل عليها المنتسب بعد الدراسة في الكليات العسكرية، وتكون مهمة الملازم قيادة من 32 إلى 37 جندي يطلق عليهم فصيل، ثم يرقى إلى رتبة ملازم أول بعد أن يبقى في هذه الرتبة مدة سنتين.

    ملازم أول: تميز بنجمتين على الكتف وهي رتبة أعلى من الملازم وأقل من رتبة نقيب، وتكون مدة البقاء في هذه الرتبة 4 سنوات ثم يرتقي إلى رتبة نقيب.

    نقيب: وتميز بثلاثة نجوم على الكتف وهي رتبة أعلى من ملازم أول وأقل من رائد، ويستمر البقاء فيها لمدة 6 سنوات ثم يترقى إلى رتبة رائد.

    رائد: وهي الرتبة الأعلى من النقيب وأقل من مقدم، ويستمر فيها مدة 4 سنوات ثم يترقى إلى رتبة مقدم.

    مقدم: هي الرتبة الأعلى من الرائد وأقل من العقيد، ويبقى فيها مدة 4 سنوات ثم يترقى إلى رتبة عقيد.

    عقيد: وفي الإنكليزية تسمى (كولونيل)، وهي رتبة أعلى من مقدم وأقل من عميد، ويبقى فيها مدة 4 سنوات ثم يرتقي إلى رتبة عميد.

    عميد: هي رتبة أعلى من عقيد وأقل من لواء، ويكون قائدًا ومسؤولًا عما يدعى ب “الفوج” (ويتكون الفوج غالبًا من 10000 فرد)، ويبقى مدة 4 سنوات ثم يرتقي إلى رتبة لواء.

    لواء: وهذه الرتبة توجد في العديد من جيوش الدول العربية، وهي رتبة أعلى من عميد وأقل من فريق، ويكون قائدًا لما يسمى بـالفيلق أو الفرقة، بحيث يتكون الفيلق من 10000 إلى 45000 جندي.

    فريق: وهذه الرتبة أعلى من رتبة لواء وأقل من فريق أول، ويكون البقاء فيها حسب الأوامر والقرارات الملكية التي تسمح بالرقي إلى رتبة فريق أول، وقد تكون هي أعلى رتبة في بعض الدول العربية كما في سوريا مثلًا، وتكون مدة البقاء في هذه الرتبة 4 سنوات قابلة للتجديد بناءً على أمر ملكي.

    فريق أول: وتعتبر أعلى الرتب العسكرية في السعودية، والعديد من الدول العربية، وهي رتبة نادرة جدا لا يحصل عليها أي شخص، وتعتمد على عدد سنوات الخدمة، والإنجازات الشخصية للفرد، حيث يكون صاحبها مرشحاً لتسلم إحدى وزارة المؤسس الأمنية كالإستخبارات والدفاع وغيرها، ومن الممكن أن يتم ترشيحه للإنتخابات الرئاسية، ولا تمنح هذه الرتبة إلا بأمر ملكي أو رئاسي، ويكون فيها قائداً لأكثر من ثمانين ألف من الأفراد والضباط .

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ ترتيب الرتب العسكرية في السعودية:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً