حكم قراة القران للحائض في رمضان

حكم قراة القران للحائض في رمضان

جوجل بلس

محتويات

    الدين الإسلامي وضح الأسس المختلفة لكل شيء بلا استثناء، وقد كان هذا الدين المُختار واضعاً الأحكام الشرعية المختلفة التي تسهل على الناس حياتهم، وعلى أي حال يستوقفنا في هذا المقام فتوى من أكثر الفتاوي الدينية اهمية على الإطلاق، هذه الفتوى هي التي تتحدث وتقول: “حكم قراة القران للحائض”، والتي اعددنا لكم التفاصل الدينية الواردة بخصوصها، وإذ نأمل من الله عز وجل أن يفتح أذاهنكم وتعرفوا على ما هو مورود ها هنا عبر موقع “الجمهور” وطبتم وطاب شهركم الكريم ورزقكم الله سبحانه وتعالى فيه الخير والأجر العظيم.

    حكم قراة القران للحائض اسلام ويب

    لا شيء في هذا الشهر أكثر اهمية من التعرف على الفتاوي المختلفة، تلك الفتاوي التي تتحدث أمور الصيام ومتعلقاتها للذكور والإناث على الحد سواء، وفيما يلي استفاضة بذكر حكم قراة القران للحائض.

    يقول الإمام النووي رحمه الله: “مذهبنا أنه يَحْرُمُ على الجنب والحائض قراءة القرآن، قليلها وكثيرها، حتى بعض آية، وبهذا قال أكثر العلماء” “المجموع” (2/ 182). واستدلوا على ذلك بأدلة، منها:

    الدليل الأول: قوله تعالى: (لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ) الواقعة/79. قال الحافظ ابن كثير رحمه الله -بعد أن نقل عن الصحابة أن المراد بالآية هم الملائكة-: “وقال آخرون: (لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ) أي: من الجنابة والحدث. قالوا: ولفظ الآية خبر، ومعناها الطلب -أي لا يجوز أن يمسه إلا المطهرون-. قالوا: والمراد بالقرآن هاهنا المصحف، كما روى مسلم، عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يُسافَر بالقرآن إلى أرض العدو؛ مخافة أن يناله العدو” “تفسير القرآن العظيم” (7/ 545).

    وإذا كان المقصود (الملائكة)؛ فإن ذِكْرَ طهارتهم هنا إشارة إلى وجوب طهارة غيرهم عند مسه من باب أولى.

    الدليل الثاني: ما رواه عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حَزم: أن في الكتاب الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم: (ألا يمس القرآن إلا طاهر) رواه الإمام مالك في “الموطأ” (2/ 278) وصححه الإمام أحمد، وقال ابن عبد البر: “تلقّاه العلماءُ بالقبول والعمل” “الاستذكار” (2/ 458).

    إلى هذه النقطة وصلنا وقد قدمنا لكم الكثير من التفاصيل المختلفة التي تخص حكم قراة القران للحائض، ونأمل أن تكونوا قد اهتممتم بالتفاصيل الواردة فيه.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ حكم قراة القران للحائض في رمضان:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً