موضوع تعبير عن الحج واركانه

موضوع تعبير عن الحج واركانه

جوجل بلس

محتويات

    موضوع تعبير عن الحج واركانه كامل بالعناصر ، حيث يعتبر الحج ركن أساسي من أركان الأسلام الخمس التي شرعها الله سبحانه وتعالي مستشهدين بقوله النبي صلي الله عليه وسلم : ( بني الاسلام علي خمس : شهادة أن لا اله  الا الله وأن محمد رسول الله ، واقام الصلاة ، وايتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان ) كما وله اهمية كبيرة في الدين الاسلامي وعند المسلمين بشكل عام ، كما ويتمتع موسم الحج بالكثير من الأجواء الرائعة والحماسية التي ينتظرها الكثير من المسلمين حول العالم ، فهي فترة لا تقدر بثمن وتأتي لنا في كل عام مرة واحدة لذلك تجلب لنا فرحة كبيرة تستحوذ علي قلوبنا وسنتحدث ايضا في هذه المقالة حول اهمية الحج واركانه ، وفوائده ، وواجبات الحج ، وحكمه في الدين الاسلامي ، وتعريفه ، وانواع مناسك الحج وسنتكلم بشكل تفصيلي باذن الله عن الكثير من الامور التي نعرفها عن أداء مناسك الحج للخروج بأفضل صورة مبسطة وسهلة عن الحج  .

    ما هو تعريف الحج

    يقصد بكلمة الحج اصطلاحا هو التوجه الي مكان معين ويقصد بها في اللغة العربية التوجه الي بيت الله الحرام وذلك لاداء مناسك وشعائر خاصة بمفهوم الحج لاكتمال اركان الاسلام الخمسة لدي الفرد ، ويكون الحج في وقت معين من السنة وهي اشهر ( شوال ، ذو القعدة ، ذو الحجة ) ، يحتاج الحاج لطاقة روحانية عظيمة لتحمل الكثير من التعب والمشقة ، حيث يتواجد في المكان الكثير من الاشخاص في مكة المكرمة حول الكعبة ، وذلك في خلال فترة بسيطة في كل عام ، كما يتحظي الحاج بشعور رائع وغريب أثناء أدائه لمناسك الحج ، كما ويشعر بخفة علي قلبه وكأن كامل همومه قد انزاحت وذلك بفضل التقرب الي الله وتسليم زمام الأمور للمولي عز وجل .

    ما هو حُكم الحج

    بعد ان عرفنا ان الحج هو الركن الخامس من اركان الاسلام يجب ان نعرف الحكم الشرعي للحج في الاسلام وهو فريضة علي كل مسلم بالغ عاقل قادر ، وتؤدي مناسك الحج لمرة واحدة في الحياة ولا مانع في الاسلام من تكرار العملية اذا كان الانسان باستطاعته الحج وتحمل تكاليف السفر والنفقات لاداء مناسك الحج ، ولابد ان ننوه الي ان للحج قيمة دينية كبيرة لدي المسلمين وذلك بغية التقرب الي الله سبحانه وتعالي .

    دليل من القران والسنة علي حكم الحج

    • قوله تعالي : ( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا، ومن كفر فإن الله غني عن العالمين ) .
    • قول الرسول صلي الله عليه وسلم : ( بني الإسلام على خمسٍ، على أن يعبد الله ويكفر بما دونه، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان ) .

    ما فوائد الحج

    ان لأداء مناسك الحج فوائد عظيمة وجمة علي الفرد والمجتمع ، حيث تساهم بشكل كبير في زيادة ترابط المحبة والايخاء في المجتمع الواحد وهنا سنذكر لكم العديد منها في الاسفل .

    • الحج يعد الركن الخامس من اركان الاسلام .
    • للحج ثواب عظيم عند الله سبحانه وتعالي .
    • يعتبر الحج نوع من انواع الجهاد التي شرعها الله سبحانه وتعالي .
    • الحج فريضة من فرائض تعظيم الله والدين الاسلامي .
    • يعتبر باب من ابواب الرزق وتحقيق المنافع والتبادل التجاري .
    • يساعد بصورة كبيرة علي تقرب العبد الي ربه عز وجل .

     

    أركان الحج كاملة

    للحج أركان كاملة واساسية يجب العمل عليها وأداء جميعها ولا لن يعتبر الحج صحيحاً بدونها والتي تختلف ايضا اختلافا واضحا من ناحية المذاهب الاسلامية الاربعة والتي نستوجب  نذكرها لكم في الاسفل من خلال شرح مفصل لاركان الحج .

    • الاحرام / وهو الركن الاساسي والاول من اركان الحج والذي يستوجب شرطين اساسيين لتحقيقه وهي النية السليمة لأداء مناسك الحج والتقرب الي الله والثانية هي التلبية .
    • الطواف / هو الركن الثاني من اركان الحج ، وينقسم الطواف الي عدة اقسام وهي .
    1. طواف الركن : وهو القسم الاساسي الذي لا يمكن ان يكون الحج صحيحا بدونه ، و المعروف عنه باسم طواف الافاضة .
    2. طواف الواجب : يحمل اسم طواف الصدر .
    3. طواف المسنون : او ما يطلق عليه اسم طواف القدوم .
    • السعي بين الصفا والمروة / والذي يعد فريضة واساس للحج في اغلب المذاهب الا في المذهب الحنفي يعتبر امر واجب وليس ركن اساسي من اركان الحج .
    • الوقوف بعرفات / والذي يعتبر الركن الرابع من اركان الحج الصحيحة ولكن الاختلاف عليه كبير من قبل المذاهب فقد حدد كل مذهب شروط خاصة للوقوف بعرفات وهي .
    1. المذهب الشافعي : هو ان يصل الحاج الي يوم عرفه في تاريخ التاسع من ذو الحجة في وقت الغروب وحتي فجر يوم النحر مع عقد النية علي ذلك .
    2. المذهب الحنبلي : يعتبر عن الذهاب الي عرفة هو محض خيار اختياري للحج ولكن يجب علي الحاج الذهاب في الوقت الشرعي .
    3. المذهب الحنفي : ان ياتي الحاج الي عرفة في الوقت الشرعي المعروف في اليوم التاسع في ذو الحجة ولكن دون اشتراك النية المسبقة للوقوف .
    4. المذهب المالكي : هو ان ياتي الحاج في عرفة في كل الاحوال التي يمر بها سواء كان يقف او يمر مع وجود عقد مسبق للنية .

    ما هي واجبات الحج

    للحج واجبات كثيرة يجب علي الحاج الالتزام بها ولا لن يتم اعتبار الحج صحيحا ومن تلك المعايير والاسس والواجبات التي تقع علي عاتق الحاج هي : الاحرام في الميقات ، والوقوف في يوم عرفة من وقت الغروب وحتي الفجر ، المبيت في مزدلفة في ليلة النحر وحتي منتصف الليل ، المبيت في مني بليالي التشريق ، رمي الحمار بالترتيب ، حلق الشعر ، اداء طواف الوداع ) .

    أنواع مناسك الحج

    للحج 3 مناسك سليمة وصحيحة يجب علي الحاج ان ينتهجها ويأخدها بعين الاعتبار في وقت أداء مناسك الحج وهي التي سنرفقها لكم في الأسفل .

    • حج التمتع / ويجب علي الحاج هنا ان ينوي لاداء مناسك العمرة وذلك  في خلال العشرة ايام الاولي من شهر ذو الحجة وبناء علي ذلك يتوجه الي مكة المكرمة لاداء الفرائض والمناسك والسعي والطواف والتقصير .
    • حج القران / وهو ان يعقد الحاج النية للعمرة والحج مع بعضهم البعض ، ثم التوجه لأداء مناسك السعي والطواف والتقصير علي نية الحج والعمرة معا .
    • حج الافراد / هو ان يكون الحاج ينوي اداء فريضة الحج فقط مبتدئاً قوله لبيك بحج ، ثم يقوم باداء مناسك الحج والطواف والسعي والوقوف بعرفة والمزدلفة .

     

    وفي نهاية المقال حيث اوضحنا لكم فائدة الحج وتعريفه وحكم في الاسلام وواجباته واركانه والكثير من الاشياء التي توضح اداء مناسك الحج وتعمل علي ايصال رسالة مبسطة للحج واركانه من خلال مقالنا هذا علي موقع شامل والتي تبين بشكل او باخر مفهوم الحج واركانه ، كما يمكن للكثير الاستفادة من موضوع الحج وايضا العديد من الطلاب والطالبات في المدارس التعليمية والذي يبحثون بشكل مطول عن موضوع تعبير عن الحج كامل بالعناصر ، كونوا بالقرب كي يصلكم كل ما هو جديد .

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ موضوع تعبير عن الحج واركانه:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً