عدد مرات اقتران ذكر الصلاة والزكاة

عدد مرات اقتران ذكر الصلاة والزكاة

جوجل بلس

محتويات

    لطالما كان القرآن الكريم حكيماً في ذكر المواضيع والتشريعات والقوانين السماوية بصورة رائعة ودقيقة ومنسقة وكانت بشكل دائم والغالب عليها مرتبطة ارتباطاً وثيقاً إما في عدد ذكرها أو في مكانها وموقعها في السور والآيات.

    وهنا نذكر في هذا المقال مدى أهمية هذه التشريعات المفروضة حيث كل أمر أو نهي في القرآن الكريم نحن كمسلمين ملزمين فيه بغير نقصان أو تحوير أو تبديل  ، ومن الشرائع المفروضة علينا الزكاة والصلاة التي شدد عليهما القرآن الكريم بشكل كبير في أغلب الآيات الكريمة التي وردت في كتاب الله عز وجل ، والتي ذكرت في أماكنها المناسبة وفي المقام المناسب لها.

    بحيث  كان الله عز وجل يذكر بشكل دائم ومرتبط وثيق الصلاة والزكاة مرتبطتان مع بعضهما دون انقطاع في أغلب مواقعها في القرآن الكريم ، ومن المواقع التي ذكرت فيها الصلاة والزكاة مرتبطتان ببعضها في قولة تعالى : ” وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ”  ، وأيضاً في قوله تعالى : ” ﴿ ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ ﴾ البقرة: 2، 3 . وهناك الكثير من المواضع التي ذكرت فيها الزكاة متصلة بالصلاة.

    وأيضا حث النبي صلى الله عليه وسلم على الزكاة والصلاة متصلتين كما ورد في القرآن مرتبطتين ارتباطاً وثيقاً ، منها: ” الإسلامُ: أنْ تَشهَدَ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأنَّ محمَّدًا رسولُ اللهِ، وأنْ تُقِيمَ الصَّلاةَ، وتُؤْتِيَ الزَّكاةَ، وتَحُجَّ وتَعتَمِرَ، وتَغتَسِلَ مِنَ الجَنابةِ، وأنْ تُتِمَّ الوُضوءَ، وتَصُومَ رمضانَ” وأيضا جاء الصديق وخليفة رسول الله أبو بكرِ الصديق من بعده ليُؤكد على مدى ارتباطها مع بعضها ، ليقول رضي الله عنه ” “لأقاتلنّ من فرّق بين الصَّلاة والزَّكاة” .

     

    فدائماً ما تكون كلاً من الزكاة والصلاة مرتبطتان في الأحاديث وآيات القرآن الكريم ارتباطاً وثيقاً ، وما يدل ذلك إلا عن عظم منزلة هذه العبادة التي قُرنت مع أعظم عبادة نؤديها يومياً على خمس مرات وهي الصلاة .

    فقد ذكرت الزكاة دائما مرتبطةً مع الصلاة في القرآن الكريم خمساً وعشرين مرة تقريباً .

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ عدد مرات اقتران ذكر الصلاة والزكاة:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً