التاشيرة السياحية السعودية متاحة لهذه الدول وشروطها والاماكن المتاحة

التاشيرة السياحية السعودية متاحة لهذه الدول وشروطها والاماكن المتاحة

جوجل بلس

محتويات

    في ظل الجهود الحكومية المبذولة لتقليل اعتماد المملكة على النفط في المملكة العربية السعودية، فقد أعلنت عن بدئها إصدار التأشيرات السياحية للسياح من 49 دولة، بحيث  ستكون التأشيرة الواحدة صالحة لمدة30 يوماً فقط، وقد وأشار الأستاذ أحمد الخطيب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث واصفاً هذه الخطوة ب” اللحظة التاريخية والعظيمة للمملكة”.

    فيما تعهدت المملكة العربية السعودية بتخفيف القيود على ملابس السائحات، وإعطاؤهم المساحة اللازمة ليمارسوا حريتهم دون قيود أو ضوابط كثيرة.

    في حين أن السعودية لم تكن تمنح التأشيرات إلا للعمالة الأجنبية أو الزائرين للأعمال التجارية أو تأشيرات الحج والعمرة، وهذا يعتبر جزءاً من طموح الإقتصاد في المملكة العربية السعودية لعدم الإعتماد على النفط بالصورة الكلية.

    في سعي السعودية لاستقطاب الإستثمارات الأجنبية في القطاع السياحي، بحيث أعربت عن رغبتها في رفع عوائد القطاع من 3% في الوقت الحالي إلى 10% من النتاج المحلي بحلول 2030.

    ومن هنا سنقوم بعرض بعض التفاصيل المهمة للتأشيرة السياحية السعودية:

    ما هي الدول التي يُتاح لمواطنيها الحصول عليها

    قامت  المملكة العربية السعودية بعرض قائمة بالدول التي يُمكنها الحصول على التأشيرة السياحية ليتمكن مواطنيها من قضاء الأوقات الممتعة والرائعة في الأماكن السياحية في المملكة، فمن هذه الدول 38 دولة أوروبية و7 دولٍ من آسيا بالإضافة إلى كل من أمريكا وأستراليا وقارة أمريكا الجنوبية، وسنغافورة وماليزيا وبروناي، وكوريا الجنوبية وجنوب أفريقيا.

    بحيث سيتم حصولهم على التأشيرة السياحية بالتقدم للشركات المعتمدة والتي تقوم بتقديم الجوازات للجهات المعنية وذلك بعد حصولها على أرقام التأشيرات.

    ما هي شروط الحصول على تأشيرات سياحية

    وضعت المملكة العربية السعودية بعضاً من الشروط التي تُمكن السائح من الحصول على التأشيرة السياحية، فمنها أنه سيكون قدوم أي سائح وإقامته واستضافته برعاية جهات معنية ومرخص لها بتقديم الخدمات واستقبال السياح ونقلهم من خارج المملكة والإشراف على اقامتهم ومغادرتهم.

    يجب أن يكون قدوم السياح على شكل مجموعات، بحيث لا يصل عدد أفراد المجموعة عن أربعة أشخاص كحدٍ أدنى.

    والبرامج السياحية والزيارات لا تشتمل المناطق المحظورة على غير المسلمين مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويجب التعامل مع طلبات السياح القادمين من الدول المصرح لها المتواجدين في المملكة وفق ما يُعامل به غيرهم، وأن يكونوا ضمن مجموعات، وتتولى جهات مختصة ومرخصٍ لها تقديم التأشيرات.

    ما هي الأماكن التي يُمكن للسائح زيارتها في المملكة العربية السعودية

    من المناطق المتاحة للسياح زيارتها والتمتع بجمال طبيعتها في المملكة العربية السعودية ما يلي:

    • فوهة الوعبة: وهي على بعد 250 كليو متر من الطائف، وهي فوهة بركانية، وهي أصبحت محببة للمتنزهين ومحبي رياضة القفز، وهي على عمق 820 قدماً.
    • مدائن صالح الأثرية: هي ثاني أكبر مدن النبطيين، وتضم المنطقة المدينة الضخمة التي يوجد بها 130 مقبرة تعود لعصر ما قبل الإسلام، والمنازل الطينية لسكان المدينة، وقد قامت اليونسكو بضم مدائن صالح في العام 2008 للتراث العالمي، وهو أول موقع يُضم في القائمة في السعودية.
    • الأحياء العتيقة في مدينتي جدة ومكة:بوابة مكة وهي ما تم ضمها أيضاً في قامة اليونسكو للتراث العالمي،وهي الواقعة في البلدة القديمة بمدينة جدة. بحيث تم تأسيسها في القرن السابع الميلادي كميناء رئيسي للطرق التجارية على المحيط الهندي، وتعتبر نقطة دخول الحجاج الذين كانوا يصلون بحراً في الطريق إلى مكة.
    • قصر المصمك: المتواجد في الرياض وقد تم بناؤه في 1865م، ففي عام 1902 عاد إليه الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود من المنفى إلى الرياض، وهي مدينة أجداده وقام بالسيطرة عليه؛ وقد بسط سيطرته على المملك المتفرقة في المنطقة وحولها للمملكة العربية السعودية.
    • نافورة الملك فهد: وهي النافورة الأكثر ارتفاعاً بالعالم، فتصل لارتفاع 853 قدم.
    • أملج ” المالديف السعودية” وهي شواطئ رملية، ويُشار لها المالديف السعودي، وتقع على سواحل البحر الأحمر، ومن خلالها يمكن رؤية البراكين الخامدة والجبال.
    • رسوم تعود للعصر الحجري: ووفقاً لمنظمة اليونسكو فإنه كان قريباً من هذه الصخور موقع بحيرة، وكان هناك تجمع للبشر والحيوانات.

    وستكون المملكة العربية السعودية وفقاً للاستراتيجية الموضوعة لها، من أول الوجهات 5 السياحية في العالم، وستكون بحلول عام 2030 من أكثر الدول العربية قوة واقتصاداً وتقدم.

    ونأمل في النهاية أن تكون هذه الرؤية هي الخطوة الكبرى والقفزة العظيمة لوصول المملكة العربية السعودية للخطوط الأولى في قيادة العالم.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ التاشيرة السياحية السعودية متاحة لهذه الدول وشروطها والاماكن المتاحة:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً