فوائد المساج على جسم الإنسان وموانعه

فوائد المساج على جسم الإنسان وموانعه

جوجل بلس

محتويات

    ففي مقالنا هذا نقدم لكم بعض الفوائد للمساج، وذلك للنبين للإنسان ما يمكن أن يحدث له عند تجربة المساج والذي يعتبرأن المساج أحد أنواع العلاج البديل الذي عرفه الإنسان منذ القدم، وزاد الاهتمام به في الوقت الحاضر؛ لما يحققه من فوائد كثيرة على الصعيد الجسمي والذهني، والمساج هو تدليك أعضاء معينة من الجسم لتحقيق فائدة ما للإنسان، وفيما يلي بعض التفاصيل والفوائد للمساج .

    فوائد المساج

    1- يزيد من عدد خلايا الدم الحمراء التي تنشط الجهاز المناعي .
    2- المساج يقلل من التوتر المسبب للصداع .
    3- قد يؤخر أو يمنع العضلات من الضمور .
    4- يساعد على التخلص من خلايا البشرة الميتة، ويجدد الأنسجة .
    5- يجعل الجلد ناعماُ ومرناُ .
    6- يٌمد الجسم بالطاقة من أجل القيام بمختلف الأنشطة بحيوية بهمة ونشاط .
    7- يساعد على استرخاء الجسم، وسهولة النوم والتخلص من الأرق .
    8- يفيد المساج فئة الرياضيين على وجه الخصوص.
    9- يقلل من احتمالية الإصابة بالاكتئاب، أو يخفف من حدته .
    هناك بعض الزيوت تستخدم للمساج والذي يستخدمها المدلك حسب نوع البشرة التي أمامه، وأيضا لكل زيت له فائدته من حيث الاستخدام وأيضا تختلف أسعاره، حيث هناك بعض الزيوت له جودة عالية، ومن هذه الزيت .

    زيوت للمساج

    1- زيت اللوز الحلو .
    2- زيت الليمون .
    3- زيت الأفوكادو .
    4- زيت جوز الهند .
    5- زيوت الجوجوبا .
    6- زيت السمسم .
    عند عمل المساج لا يمكن اعتباره علاج للأمراض التي قد يصاب بها الإنسان، وإنما يجب استشارة الطبيب قبل عمل المساج، خوفا من إصابة المريض بالمضاعفات بسبب إصابته بعلة ما بجسمه، وأيضا يجب الذهاب إلى مختص بالتدليك والعلاج الطبيعي من أجل المساج الصحي، وكما سنذكر لكم موانع للعمل المساج .

    موانع المساج

    1- الإصابة بمرض السرطان .
    2- ارتفاع درجة حرارة الجسم .
    3- إصابة العمود الفقري بأي مرض .
    4- إصابة المريض بنزيف بالقلب أو المثانة .
    5- يوجد عند الإنسان مشكلة بالتنفس أو الربو، فلا يقوم بالمساج إلا بعد استشارة الطبيب .
    6- الإصابة بالتمزق في العضلات بسبب التمارين الحادة .
    7- وجود مشاكل في مفاصل الجسم .
    8- إصابة الإنسان بالالتهابات سواء الالتهاب خارجي أو داخلي .

    وهناك أنواع كثيرة من المساج الذي يفيد الجسم، إذ له أهمية في وسائل الراحة و الاسترخاء بالإضافة الى عدة فوائد صحية و جمالية، فنذكر أحد هذه الأنواع، وهي المساج بالحجارة الساخنة، وهناك المساج الأكثر شيوعاُ وهو المساج السويدي .
    المساج بالحجارة الساخنة يضمن تخفيف الألم، فمساج الحجر الساخن الذي يقوم به اخصائي التدليك المؤهل يمكن ان يٌساهم بارتخاء عضلات الجسم والانسجة الرخوة، من اجل تخفيف الالام، وتحسين الدورة الدموية ومساعدة الجسم على التخلص من السموم، والدمج بين الحجارة الساخنة والباردة فعالة لا سيما ضد الإصابات الرياضية او إصابات الاستخدام المفرط للعضلات، وأيضا لتخفيف آلام الطمث .
    حيث الحجارة المستخدمة في مساج الحجر الساخن عادة ما تكون ( الحجارة البازلتية ) رمادية اللون، وبمجرد صب الزيت عليها، فإنها تصبح سوداء، وللعلاج بالحجارة الباردة يتم استخدام حجارة الرخام .

    وأما المساج السويدي حيث أجرت عليه معظم الدراسات، وهو مساج لكامل الجسم بحيث يقوم به المدلك بواسطة كريم مرطب، وذلك من خلال حركات معينة ومتنوعة يقوم بها المدلك لكل منطقة، حيث لكل منطقة حركة مصممة لها .

    وفي نهاية كتابتي لهذا الموضوع، فإنني قد عرضت أفكاري ومعلوماتي، حول هذا الموضوع، وانى لأرجو أن تكون الكلمات شملت تفاصيل الموضوع، فان هذا الموضوع هام جدا، وكذلك مؤثر في كافة مجالات الحياة، وخير الكلام ما قل ودل، وخير العمل ما حسن خاتمته، واتمني من الله ان أكون في سرد هذا الموضوع، بجهدي المتواضع، وفقني الله واياكم.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ فوائد المساج على جسم الإنسان وموانعه:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً