ما هي فوائد اللحوم والعناصر الغنية بها

ما هي فوائد اللحوم والعناصر الغنية بها

جوجل بلس

محتويات

    اللحم ينقسم إلى نوعين: لحوم بيضاء مثل: الدجاج والحمام والبط، واللحوم الحمراء: مثل البقر و الضأن والجاموس والغزلان. وهي نسيج عضلي حيواني، فيه الكميات المختلفة من الدهون، فهي مهمة جداً في بناء وتكوين خلايا وأنسجة جسم الإنسان، وتقوم بتعويض الخلايا التالفة وترميمها وتحسين وظائف الجسم الهضمية والدموية والدماغية.

    اللحوم الحمراء هي لحوم الثدييات، وفي العادة ما تكون حمراء اللون وهذا عندما تكون نيئة، وهي من أكثر الأطعمة التي أثارت الجدل في تاريخ التغذية فاللحوم فيها العناصر الغذائية الهامة للإنسان فتحتوي اللحوم على الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن، فقد كان تناولها منذ القدم ولكن الكثير من الأشخاص كان يعتقد انها يُمكن أن يكون لها آثاراً سلبية أو ضرراً.

    فاللحوم في يومنا هذا تختلف عن اللحوم التي قد تناولها أسلافنا، فقد كانت الحيوانات في القدم تتغذى على النباتات والعشب والحشرات والكثير من الأطعمة الغذائية، فيختلف هذا عن الحيوانات في يومنا هذا التي تربت وترعرعت في المزارع والمصانع، والتي تُغذى بالأعلاف، وتُعطى المضادات الحيوية والهرمونات المعززة لنموها.

    وبعد هذا التوضيح للحوم ودورها الكبير التي تدخل فيه لتغذية الإنسان، سنوضح الفوائد للحوم التي يتغذى عليها الإنسان:

    ما هي فوائد اللحوم الحمراء؟

    – تعتبر مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن، فهي تحتوي على الكميات الكبيرة من الفيتامينات والمعادن، كالزنك الضروري في عملية نمو الجسم، والسيلنيوم المهم للكثير من وظائف الجسم، والحديد الذي يتم امتصاصه في الجسم،والنياسين وهو ما يُعرف بفيتامين ب3، وفيتامين ب6، والفسفور، وفيتامين ب12 وهو العنصر المهم في تكوين الدم ومهماً لوظائف الدماغ والجهاز العصبي.

    – تعتبر مصدراً غنياً بالمركبات الحيوية التي تؤثر إيجابياً على الصحة، فمنها الكرياتين فهو مصدر للطاقة العضلات، وحمض التورين وهو العنصر المهم لوظائف القلب والعضلات، والجلوتاثيوم وهو مضاد للأكسدة،

    وحمض اللينوليك المقترن وهو دهون متحولة يُفيد في دعم النظام الغذائي.

    – يحافظ على الكتلة العضلية للجسم، فهي المصدر الممتاز من البروتين عالي الجودة، والأساسي ال       ي يُحافظ على العضلات ويُقلل من ضمور الكتلة العضلية.

    -يُحسن من الأداء في ممارسة التمارين الرياضية، ففيه الحمض الأميني الذي إذا ارتفع في العضلات يُقلل من التعب، ويُحسن من ممارسة التمارين الرياضية.

    – الوقاية من فقر الدم وسبب فقر الدم الأساسي هو نقص الحديد، فتتوفر في اللحوم كثيراً من كميات عنصر الحديد.

    ما هي فوائد اللحوم البيضاء مثل لحم الدجاج ولحم الأسماك؟

    فوائد لحم الدجاج: لحم الدجاج من المصادر الهامة للبروتينات ذات النوعية الجيدة للجسم، وفيه الدهون الصحية والفيتامينات والأملاح المعدنية، فهي ذات قيمة غذائية أكثر من اللحوم.

    فوائد لحم الأسماك: من المعروف أن الأسماك غنية بعنصر الأوميجا 3، لذلك فإن تناول السمك بالصورة المنتظمة يساعد كثيراً على علاج الإكتئاب.

    فهو يرفع البروتين من مستوى الكوليسترول الصحي الموجود في الدم، ويُخفض من خطر الإصابة بالأمراض القلبية، والجلطات الدموية، والسكتات الدماغية، والتهاب أنسجة القلب.وتناول النسب المنتظمة للمرضعة في فترة رضاعها تعمل على تحسين نظر الرضيع، وتخفف الأسماك الزيتية من أعراض الربو والحساسية وخاصة عند الأطفال، وتقلل من اضطرابات الدماغ كالزهايمر والتشنجات، و يقلل من حدوث الولادة المبكرة، ويُخفف من الإصابة بمرض السرطان بنسبة50%.

    ولكن على الرغم من الفوائد الكبيرة للحوم والقيمة الغذائية فيها  بالعناصر النافعة والهامة فيها، فإنه نوصي بعدم الإسراف في تناولها لأنه يُعتبر ضاراً جداً بصحة الإنسان، فقد يكون سبباً في حدوث كثير من الأمراض، مثل النقرس والكولسترول الكثير من الأمراض القلبية.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ ما هي فوائد اللحوم والعناصر الغنية بها:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً