علاج الكحة والبلغم عند الاطفال

علاج الكحة والبلغم عند الاطفال

جوجل بلس

محتويات

    الأطفال زينة حياة الوالدين والسعادة التي تغمر قلوبهم، يحرصون على صحتهم وسلامة أبدانهم، لذلك يبحثون في كل مكان وينقبون عما يحفظ حياتهم ويصلح شأنهم، ومن ذلك الاهتمام بعلاج الأمراض والأسقام التي تغمرهم، ومن بين هذه الأمراض المختلفة  وجع الكحة والبلغم عند الاطفال، فيشرفنا في موقع الشامل،كتابة هذه السطور توصيفاً لعلاج الكحة والبلغم عند الاطفال.

    الكحة والبغلم عند الأطفال:

    من المعروف عن الأطفال ضعفهم، مما ينعكس على مناعتهم وهذا يجعلهم عرضة للأمراض المتكررة، مما يتوجب رعايتهم والبحث عن أفضل الأغذية لهم، والحرص على سلامة عاداتهم ومتابعة سلةكياتهم، ومن بين الأمراض التي تنتشر بينهم في فصل الشتاء خاصة عدة أمراض متكررة من بينها: البرد، والإنفلونزا، والزكام الذي يترتب للضعف المناعي في الجسد، كما أن من الأمراض الكبيرة الكحّة الشديدة، والبلغم، وغيرها من الأمراض الكثيرة التي تنتج نتيجة لإصابة الجهاز التنفسي بفايروس أو بكتيريا تهيجه، ما يؤدي لسعي الجسد لتنظيف الجهاز من البلغم والالتهابات، وتقوم الرئة بتنظيف القصبات الهوائية، مما يحدث وجع لدى الأطفال.

    علاج الكحة والبغلم عند الأطفال:

    يمكن علاج الكحة والبلغم لدى الأطفال بالكثير من السبل والطرق من بينها وأهمها:

    • الحليب السائل: حيث يعد الحليب الساخن والعسل بما يحتويان على الكثير من المواد المطهرة، ويساهمون في القضاء على السموم والبكتيريا في الجسم، والمواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والأملاح أفضل العلاجات التي يمكن أن تساعد الطفل في التخلص من البلغم والكحة التي يعاني منها.
    • اللوز: يحتوي اللوز على عناصر مهمة ومفيدة تساعد الإنسان في التخلص من الكحة والبلغم، حيث يلعب اللوز دوراً مهما في ذلك، حيث يتم نقع بعض حباته في الماء حتى مع إضافة ملعقة من الزبدة حتى يصبح لينه لمدة 10 ساعات ثم تناولها 4 مرات يوميا.
    • الزعتر والثوم: هما فصين من الثوم مع ملعقة صغيرة من الزعتر في ماء على نار متوسطة العلو وتقليبها ل10دقائق، ثم إضافة ملعقة عسل بعد أن يبرد مما يجعل تناوله الجهاز التنفسي صحي وممتاز للطفل.
    • شوربة الدجاج: من أفضل الوصفات التي يمكن أن تعالج الأمر بسرعة كبيرة، حيث يساهم هذا الطبق في التخلص من البلغم والعلاج للشعب الهوائية،  وتساعد الطفل في التنفس بأريحية والنوم باستقرار، حيث يتم تناول الطفل للشوربة 3 مرات يومياً، مع إضافة الثوم والزنجبيل للفائدة.
    •  الجزر: من المهم وصف عصير الجزر الطبيعي في هذا المجال لما يحتوي من  عناصر طبيعية كالمعادن والفيتامينات التي تقلل من الكحة والتهابات الصدر والبلغم، حيث يتم عصر الجزر مع الماء وإضافة ملعقة عسل ليتم تناوله ثلاث مرات في اليوم، وبعد مدة قصيرة يشعر الطفل بتحسن كبير في الجهاز التنفسي.
    • الأدوية والعصائر: للأطفال الذين بلغوا ما يزيد عن 6 أشهر  عليهم بالسوائل إلى جانب الرضاعة، كما أن ذلك له متعلق بنوع الكحة هل هي جافة أم رطبة، ويختلف ذلك حسب وزن الطفل وعمره، لكن من المهم التأكيد على مكملات الزنك وفيتامين C  كما يجب زيارة الطبيب للأخذ بالإرشادات الخاصة به، وتنازل السوائل الدافئة والعسل الذي يترك للطفل شعور بالمتعة والتحسن في أقرب وقت.

    مضاعفات الكحة والبغلم عند الأطفال:

    قد يؤدي إهمال الكحة والبلغم لدى الطفل أو ترك الاهتمام بذلك، إلى مضاعفات هامة من أبرزها: الشعور بالإغماء، والصداع، والدوخة، و الأرق والاستفراغ واحمرار العين والافتاق، وغيرها من المضاعفات نتيجة لارتفاع الضغط البطني الناتج عن السعال الذي يشد الجسد، وكذلك التبول اللا إرادي الذي ينتشر لدى الأطفال

    بذلك نكون قد وضعنا مقالاً متكاملاً عن ذلك لعلاج الكحة والبلغم عند الاطفال، أملين من الأمهات والأباء الاهتمام بعلاج أطفالهم.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ علاج الكحة والبلغم عند الاطفال:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً