معنى اسم ليا وصفاته وحكمه في الاسلام

معنى اسم ليا وصفاته وحكمه في الاسلام

جوجل بلس

محتويات

    الأسماء عالم واسع ويعتبره البعض من العلوم المعترف بها التي لا يمكن حصرها، فمن كل يوم تظهر كثير من الأسماء بما يُلائم تطور الحياة، وعندما يقل تداول الأسماء بحكم مرور السنين والعصور، ولكل عصر أسماء جديدة أو هناك الأسماء الخاصة بكل وقت وزمان.

    وبعضاً من الأمهات تختار اسم تقليدي ومتداول بالعادة بين الناس، ذلك ليكون سهلاً نطقه على اللسان، ومن الناس من يُفضل اختيار اسم حديث وعصري يتناسب مع الزمن الذي هو فيه، ويكون غير متداول وغير متعامل فيه، فيتميز به الطفل بين الأصدقاء والمعارف.

    ومن هذا المنطلق تقوم الأمهات دائماً وبالعادة عن الأسماء العصرية، والجديدة، التي تكون غير متداولة لتكون كمثابة النجم الذي يُميز ولدها بين أقرانه في عصره.

    وتبحث الأمهات على الأسماء الرقيقة للإناث، فمن الأسماء التي قد تختارها على سبيل المثال، اسم ليا، واسم ليا هو من الأسماء الناعمة للبنات، فيعبر عن الأنوثة والنعومة في البنات، لسهولته ويُسر تناوله على اللسان، وقيل أن أصل الاسم تواراتي-من التوراة-، فهو اسم زوجة النبي يعقوب-عليه السلام-.

    ما معنى اسم ليا وما هي دلالته، وما هي الصفات التي يتصف بها أصحاب هذا الاسم.

    معنى اسم ليا

    اسم ليا من الأسماء الرقيقة للبنات، ومعناه الفتاة شديدة الخصومة، فهو اسم معرفة مؤنث، قد يكون اسماً لمواليد إناث أو ذكور، ويُقال أنه توراتي المصدر، من معانيه الفتاة الحزينة، الكئيبة، فهو كما أسلفنا اسم زوجة النبي يعقوب-عليه السلام-، واسم ليا من الأسماء الحديثة القديمة، بمعنى أنه قديم في الوجود، وحديث في الاستخدام، ذلك لأنه عاد من جديد في الإستخدام، فلم ينتشر بين الناس إلا في الأعوام الأخيرة.

    معنى اسم ليا في معاجم اللغة العربية

    ويقول قاموس اللغة في معاني الأسماء، بأنه اسم علم يُطلق على الإناث، وهو اسم توراتي، ويُعني الكآبة والتعب والحزن، ومعناه في اللغة شدة الخصومة، فهو من الأسماء الأعجمية الذي لا يحمل بالعادة أي خير أو سعادة، فيُنصح بعدم تسمية البنات بهكذا أسماء، بالإضافة أن الأسماء ليال ولياء من الأسماء التي لها صلة بالاسم.

    ومن الأمثلة على اسم ليا للمشاهير: ليا مخول المغنية التي قامت بالمشاركة في برنامج ستار أكاديمي، وليا مباردي وهي ممثلة سورية.

    فالمعنى لاسم ليا في اللغة العربية بحسب المعاجم: اسم علم مؤنث توراتي، بمعنى الكئيبة،الحزينة، المرهَق،المرهِق. وهي زوجة النبي يعقوب.

    ولم يتم ذكر اسم ليا في أي موضع من القرآن الكريم، ولم يُذكر اسم ليا في أية قصائد شعرية، ولا حتى في أية أبيات شعرية منفردة.

    صفات شخصية لحاملي اسم ليا

    هي فتاة حساسة لأبعد الحدود، ومزاجية تتأثر بكل ما قد يحدث لها، ولكن هذا لا يُعني أنها إنسانة ضعيفة، لا بالعكس هي تتمتع بالشخصية القوية والجريئة، ولكنها تكون متواضعة في التعاملات مع الناس، وتمتلك القلب الطيب والحنون وتكره الكذب، وتمتلك الأخلاق العالية وتكره السلوك السيئ.

    ليا لديها الطموحات والأحلام التي تسعى إلى تحقيقها، بالرغم من أنها واقعية في طموحاتها وتطلعاتها، فتحب الفن والقراءة والمطالعة لكل شيء جديد، وتتمتع بالقدر الكبير من البراءة.

    ما حكم تسمية اسم ليا في الإسلام

    اسم ليا من الأسماء الجميلة، التي هي أصل في اللغة العربية، والتي لا تُسئ للإسلام ولا تعارض بمفهومها الشريعة الإسلامية، والاسم معناه لا يدل على أية عبودية لغير الله عز وجل، فلا يحمل أي معنى فيه الميوعة أو التزكية للنفس، وليس اسماً يُعني أي معنى من المعاني الشيطانية.

    ولكن في الحديث بهذا الأمر نُشير بالذكر إلى أن هناك رأيان في حكم التسمية بهذا الإسم في الإسلام، الرأي الأول لا حرج من استخدام هذا الاسم في المواليد الإناث، لأنه يعود لأصول عربية، ولا يتنافى مع الشريعة الإسلامية، وليس اسماً منبوذاً.

    والرأي الآخر يُفيد بأنه غير مستحب، لأنه بمعنى مشئوم بعض الشيء، فيُعني الكئيبة والحزينة والمتعبة، فهي صفات تدل على التشاؤم والحزن، وهذا ما يجعله مكروهاً، فمن الأمثل اختيار أسماء ذات مرجعية إسلامية للأطفال، كأسماء أنبياء، أو زوجات أنبياء، أو صحابة، وخير الأسماء ما عُبد، وما حُمد.

    صور كتابة اسم ليا بالإنجليزية

    من الأسماء القصيرة القليلة والمميزة، والتي تحمل نغمة رائعة ومعنى مميز، ففي نطقه يكون سهلاً وذا نغمٍ رائه وهادئ، ويُكتب في الإنجليزي كالتالي: lia.

    شخصيات مشهورة حملت هذا الاسم

    ليا مبادري المولودة في 29 سبتمبر من العام 1991،ممثلة سورية، درست الإعلام في جامعة دمشق، تعمل في الدراما، فقد قدمت الأدوار التلفزيونية ف مسلسل حائرات 2013، من إخراج المخرج سمير حسين، ومن الأعمال التي شاركت فيها ” حائرات تحت سماء الوطن”، فلها الأعمال الدرامية ولها بعض الأفلام، كفيلم “فحم أبيض”.

    وفي ختام رحلتنا في معنى اسم ليا، وصفاتها الشخصية، ومعناه في المعاجم، وما حكمه، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم، ورضاكم، فقد كشفنا عن المعلومات والصفات المختلفة والمميزة المتعلقة بهذا الاسم لتعم الفائدة، وننتظر تعليقاتكم بخصوص هذا الاسم، وما الذي تُفضلونه في الأسماء.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ معنى اسم ليا وصفاته وحكمه في الاسلام:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً