اسباب ظهور الشيب المبكر وعلاجه

اسباب ظهور الشيب المبكر وعلاجه

جوجل بلس

محتويات

    اسباب ظهور الشيب المبكر متعدّدة ومتنوّعة، حيث يظهر شعر أبيض اللون المعروف باسم الشيب عند تقدُّم الإنسان في السن، عِندئذٍ يتكاثر الشيب بشكلٍ تدريجي كُلّما زاد عمر الإنسان، وتُعتبر ظاهرة الشيب من الظواهر الطبيعية عند كبار السن، حيث يذكر أن الشعر في الإساس لونه أبيض.

    ولكن يوجد في جسم الإنسان هرمون يسمى الميلانين، وهذا الهرمون هو الذي يُفرز صبغة لتلوين الشعر الي اللون الأسود أو اللون الأشقر، أو اللون البني، وذلك يرجع إلي الجينات الوراثية للعائلة، ومع تقدم السن يبدأ تناقص هذه الصبغة من على الشعر لتكشف في النهاية عن لونها الأبيض الأصلي للشعر، والآن سنتعرف على  اسباب ظهور الشيب المبكر وعلاجه.

    اسباب الشيب المفاجئ

    يوجد العديد من الأسباب التي تعمل بشكلٍ مُباشر في ظهور الشيب عند الرجال والنساء، وهي أسباب طبيعية جدًا، ومن هذه الأسباب.

    • الوراثة : حيث يعود ظهور الشيب المبكّر في بعض الأحيان إلى العامل الوراثي، حيث نلاحظ بأنّ وجوده عند الشخص يشابه حالة سابقة موجودة لدى أحد أفراد العائلة في الماضي، ممّا يدل على وجود خلل في الجينات الوراثيّة تؤدي إلى تكرار الحالة لدى الأبناء في مرحلة الشباب.
    • الأنيميا : فنقص بعض المعادن الرئيسيّة والفيتامينات في الجسم مثل الحديد، والأوميغا 33، والكاليسيوم، والزنك، وفيتامينات ( ب1 ب6 ب12 )، أو النقص الحاصل في النحاس، أو في حمض الفوليك قد يُفقد الشعرة لونها بصورة مبكّرة.
    • التدخين: ممارسة عادات وسلوكيات غير صحيّة مثل التدخين وإدمان الكحول ومشروبات الطّاقة الأمر الذي يحفّز فقدان الشعرة للونها في مرحلة الشباب.
    • المنبهات: الإكثار من تناول المنبهات كالقهوة والشاي والنسكافيه، والتي بدورها تفقد الجسم السوائل المتواجدة فيه باعتبارها من مدرات البول الرئيسية في الجسم.
    • الاطعمة: التركيز على الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة المشبعة بالدهون كالبطاطس المقلية والهمبورغر الخ.
    • امراض نفسية: التعرّض لمشاكل نفسية مفاجئة كالصدمة بوفاة عزيز أو فقدان شريك بالطلاق أو بالموت أو الإفراط في العصبية أو الخوف الشديد في لحظة معينة قد يسبب خللاً دائماً في صبغة الميلانين في الجسم فتؤثر على لون البشرة والشعر معاً.
    • صبغات الشعر: كثرة تلوين الشعر بالصبغات الكيماوية المؤذية جدّاً للشعر والتي تحوي على مادّة الأمونيا التي تُفقد الشّعر لونه وتزيد نسبة ظهور الشيب الأبيض خصوصاً بعد بدء الصبغة بالتلاشي.

    علاج الشيب المبكر نهائيا

    يوجد الكثير من الوصفات الطبية والعلاجية لحلّ مُشكلة الشيب المُبكّر الذي يصاب به العديد من الاشخاص، وفي هذه الفقرة سنتعرّف على طرق علاج الشيب المبكر والقضاء عليه نهائيًا.

    • زيت الزّيتون: يضاف 3 ملاعق من زيت الزّيتون إلى ملعقة من الخل مع حبوب الحلبة ويضاف العسل، ثمّ يوضع هذا المزيج على النّار، ثمّ يوضع على الشّعر لمدة ربع ساعة مرّتين يوميّاً لمدّة أسبوعين.
    • الأعشاب والأطعمة: تناول الفيتامينات المقوّية للشّعر، والمكثّفة له مثل فيتامين (b) وفيتامين وفيتامين h، وتناول الأطعمة الغنيّة بالزّنك خلال فترة الطّفولة والمراهقة لمنع الشيب من الظّهور مبكّراً، وشرب الزّعرور البرّي وعشبة الهندباء والعرعر الشّائك، شرب اللبن الرّائب 3 مرّات يوميّاً، وتناول الخميرة النّباتيّة بمقدار ملعقتين كبيرتين يوميّاً، وتناول القمح بمقدار 3 ملاعق يوميّاً.
    • الميرميّة: علاج الشّيب قم بخلط 4 ملاعق من الميرميّة مع نصف فنجان من الماء، مع ملعقتين من الحنّاء، وملعقة صغيرة من القرنفل النّاعم، وفنجان من الشاي المغلي، ثمّ ضع الخليط على الشعر لمدّة 30 دقيقة.
    • الابتعاد عن الصّبغات الكيميائية.
    • غسل الشّعر بالشاي.
    • جميع هذه العلاجات لا تقوم بإعادة لون الشعرة لكن تقوم بالإبطاء في عملية الشيب و تأخير حدوثه.
    • ويعتمد العديد من الأشخاص على استخدام أنواع مختلفة من الأعشاب لعلاج الشيب المبكر، لكن لا توجد دراسة كافية أثبتت فعالية هذه الأعشاب في علاج الشيب المبكر .
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ اسباب ظهور الشيب المبكر وعلاجه:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً