علاج الزكام الشديد عند الاطفال

علاج الزكام الشديد عند الاطفال

جوجل بلس

محتويات

    لعلّ علاج الزكام الشديد عند الاطفال أمرٌ لابُدّ مِنه، حيث يَستمرّ البحث عنه في كل وقت للتعرف على كُل ما يختلج فِيه من خلجات قادِرة على أن تُصيغ العلاج على شكل طرق، وهَذه الطرق يجدر بِها أن تُخلّص الطفل من الزكام الشديد أو ما يعرفه البعض من الناس بإسم الرشح، على كُلٍّ كَان لابُد من التوجه بقوة نحو تعزيز دور الوقاية من هذا الرشح وهذا الزكام.

    وهُناك طرق عديدة يمكن تبنيها واللجوء إليها للتعرف على طرق العلاج، فالأطفَال هُمّ الفئة الأكثر ضعفًا في صعيد الأشخاص الذين لا يتمتعون بجهاز مناعة قوي كما الكبار، إليكُم هنا أهمّ طرق علاج الزكام الشديد عند الأطفال.

    علاج الزكام الشديد بالاعشاب

    الأعشاب هي تلك النباتات الخضراء التي يتمّ التنقيب عنها وعن فوائدها الجمة، وعَلى هذا الأمر نجدُ تهافت كبير يخص علاج الزكام الشديد عند الأطفال وعند الكبار كذلك سواء بالأعشاب الجافة أو الخضراء.

    • لكى تقضى على الزكام فى اسرع وقت ممكن يجب عليك الراحة التامة وتناول كميات كبيرة من السوائل وذلك لأن السوائل تساعد فى خفض درجة حرارة الجسم وترطيبه.
    • يفضل تناول عصير البرتقال والجوافة لانها تحتوى على فيتامين سى الذى يساعد على تقوية المناعة و علاج الزكام.
    • تجنب شرب القهوة والشاى لانها تحتوى على مدرات للبول تجعلك تفقد كيات كبيرة من الماء الجسم فى حاجة لها.
    • فى حالة وجود كحة او سعال يجب تناول المشروبات الساخنة مثل الينسون والزنجبيلووضع عليها عسل النحل او القليل من الليمون.
    • تعتبر الكحة وخاصة إذا كانت مصحوبة ببلغم من اعراض العدوى البكتيرية المصاحبة للزكام وافضل الطرق لعلاجها هو تناول المضادات الحيوية ولكن تناول المشروبات السابق ذكرها يساعد فى علاجها. (موضوع وطن عن علاج الكحة )
    • لعلاج انسداد الانف وهى مشكلة تصاحب مرض الزكام وخاصة عند النوم حيث لاتستطيع النوم يمكنك علاج هذه المشكلة من خلال استنشاق بخار الماء الساخن لانه يساعد على فتح الانف وازالة الاحتقان.
    • يوجد طريقة اخرى لعلاج احتقان وانسداد الانف من خلال وضع ربع ملعقة ملح + ربع ملعقة كربونات الصوديوم(بيكينج بودر) وخلطهم فى كوب ماء ثم استخدم هذا المحلول فى غسل فتحتى الانف باستخدام قطارة او سرنجة تساعد هذه الوصفة بصورة كبيرة فى علاج انسداد فتحتى الانف.
    • تناول شوربة الدجاج الساخنة مع وضع فصوص ثوم عليها يساعد فى القضاء على الزكام لانه من المعروف ان الثوم لها تأثير قوى فى القضاء على الفيروسات والبكتريا المختلفة التى تصيب الإنسان.
    • احرص على تناول البصل واستنشاقة حيث ثبت مدى قدرة البصل فى علاج الزكام سواء عند اكله او استنشاقة حيث يتميز البصل برائحة نفاذة تساعد فى علاج الزكام.

    علاج الزكام عند الاطفال طبيعيا

    هُناك الكثير من الطرق التي يَتمّ اللجوء إليها لعلاج الأطفال الذين أُصِيبوا بالزكام، فالدفئ والوقاية خير من العلاج للزكام الذي لربّما يصيب الأطفال.

    • غرغرة الماء والملح

    إمزجي القليل من الملح في كوبٍ من الماء الدافئ، وعلّمي طفلكِ أن يغرغر بها. في البداية، سيرفض صغيرك القيام بهذه الخطوة، لكن لا تستسلمي من المرة الأولى وحاولي معه مراراً وتكراراً، فالماء والملح هو أفضل علاج للزكام على الإطلاق.

    • شراب ماء النانخة

    إغلي بعض بذور النانخة (Ajwain) في كوب من الماء، ثم دعي طفلكِ يرتشف عصيرها على دفعاتٍ صغيرة.

    • التدليك بالثوم وزيت الخردل

    سخّني القليل من زيت الخردل مع بضع فصوص من الثوم، وافركي المزيج على صدر طفلكِ وظهره وحلقه وقدميه. فهذه الطريقة بالتدليك ستُبقي جسم صغيركِ دافئاً وتساعده على مكافحة نزلات البرد.

    • الحليب واللوز

    أَضيفي بعض الحليب الدافئ إلى عجينة اللوز وشجّعي طفلكِ على لعقها بمعدل 3 إلى 4 مرات في اليوم، وسترين كم سيخفّ رشحه!

    • الثوم

    يشكّل عصير الثوم علاجاً فعّالاً للزكام. ولكنّ طعمه الحاد قد يمنع صغيركِ من شربه، من هنا، ضرورة تخفيفه ببعض الماء أو بملعقة من العسل.

    • العسل

    إن كان طفلكِ مصاباً بالرشح المصاحب للقحة، لا تتردّدي في تقديم العسل له. ولمزيد من الفعالية، يمكنكِ مزجه مع القليل من عصير الزنجبيل أو بودرة الفلفل الأسود أو بودرة السوس. كما يمكنكِ أن تُعدّي منه مغلياً مع ملعقتين من عصير الليمون الحامض.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ علاج الزكام الشديد عند الاطفال:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً