دعاء نزول المطر

دعاء نزول المطر

جوجل بلس

محتويات

    دعاء نزول المطر، عند نزول بركات الرّحمن تستثِير الناس مشاعر الإيمان العظيمة، وقُدرة الخالق الإعجازية، ونقاء وصفاء مياه الأمطار التي تُعبّر عن الإخلاص والطهارة، ولا شكّ أن مِياه الأمطار هي رحمة من رب العباد، يَنعمُ بها عَلى عباده الصالحين ويدر عليهم من خلالها الخير الكثير، لذلك يتوجّه الناس الى السماء وقطرات المطر تتساقط بالدعاء اليه تبارك وتعالى وشكره وحمده عَلى نعمة المطر، التي يسقِى الله سبحانه وتعالى بها الزرع ويروِي الأرض، ويُخفّف عن كُل مظلوم كبته وبأسه وحزنه، ويُسعد من يملأ الحزن قلبه، في هذا شامل نذكُر دعاء نزول المطر تشاركونه على الفيس بوك وتويتر.

    دعاء نزول المطر والرعد والبرق وشدة الرياح

    نزول المطر هُو نعمة من الله سُبحانه وتعالى، فالمَطر يَعني الحياة، وهُو يَسقى الأرض والزرع والإنسان، وانقطاعه عَنّا يَعنى القحط والجفاف وهلاك الكائنات الحية، يوجد الكثير من الأدعية التي تدعى عند نزول المطر.

    • عن عائشة رضي الله عنها أن رسـول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال: ” اللهم صيـباً نافعاً ” رواه البخاري . فلعل دعوة صادقة منك تدفع ضرراً عن المسلمين من ذلك المطر وتجلب لهم به خيراً ، هذا فضلاً عن أجر فعل هذه السنة، وورد أيضاً أن تقول : “رحمة ” لحديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا رأى المطر “رحمة” رواه مسلم .

    دعاء بعد نزول المطر

    قبل نُزول المطر نتوجّه إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء ونرجُوه أن يُنزِل علينا المطر، وبعد نزوله يتوجب علينا شكره وحمده تبارك وتعالى.

    • مطرنا بفضل الله ورحمته، في الحديث عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال: صلى بنا رسول الله صلاة الصبح بالحديبية في إثر سماء كانت من الليل، فلما انصرف أقبل على الناس فقال: “هل تدرون ماذا قال ربكم؟” قالوا: الله ورسوله أعلم ، قال: “أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر، فأما من قال: مُطِرنا بفضل الله ورحمته ، فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب، وأما من قال: مطرنا بنوء كذا وكذا ، فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب”، متفق عليه.

    دعاء عند سماع صوت الرعد

    دائمًا ما يسبقُ البرق أو الرعد نُزول المطر، وعند سماع صوت الرعد يتبين لنا أنَّ هُناك أمطارًا غزيزة ستتساقط، وصوت البرق مخيف بعض الشئ ورُبّما يضر بما على الأرض كالمنازل والأشجار وغيرها.

    • “سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”.

    دعاء عند نزول الامطار الشديدة

    الأمطار هِي نعمة من الله سبحانه وتعالى أنعم الله بها على الإنسان، وفي كثير من مواسم الشتاء يشتدّ المطر ويسقُط بغزارة، ومن المُمكن أن يؤذي الإنسان والحيوان والشجر ويتسبب بالفيضانات، لذلك يتوجب علينَا أن نَدعوا الله تبارك وتعالى بأن يسلمنا ويرحمنا.

    • “اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر”

    دعاء الاستسقاء

    صلاة الاستسقاء هي من الصلوات التي يتوجّه من خلالها المُسلمون بالدعاء الى الله سبحانه وتعالى بأنّ يمن عليهم بتساقط الأمطار، في حالة تأخّر نزولها.

    • “اللهم اسق عبادك وبهائمك ، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت”
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ دعاء نزول المطر:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً