موضوع عن اليوم العالمي للمرأة

موضوع عن اليوم العالمي للمرأة

جوجل بلس

محتويات

    لن يكفِينا موضوع عن اليوم العالمي للمرأة للحَديثِ عن هَذا اليوم الذي إستردّت فيه المرأة حقّها الذي سلَبه منها الجهل والتخلف والتفرقة العُنصرية بين كلا الجِنسين اللذان خلقهما الله بحُقوق وواجبات مُتساوية، حيثُ يُكمّل كُل منها الأخر ولا غنى لطرف عن الآخر لأن كل منهما له أهميته ودوره في هذه الحياة.

    قدر الإسلام المرأة وأعطاها جميع حقوقها كاملة غير منقوصة، إلّا أنّ البشر الذين تناسوا تعاليم الإسلام هُم من ضيعوا هذه الحقوق التي وهَبها الله حقًا خالصًا للمرأة، حيث كانت تعيش في ضياع وتُعامَل معاملة العبيد بل أقل قيمة، فقد كان العرب يَدفنُون بناتهم أحياء لما يَعتقدونهم من مُعتقدات مُتخلفة رجعية، وكرس الغرب هذا المفهوم بحيث إستعبَد المرأة وقلّل من شأنها على مدار العديد من العصور، حتى ثارت المرأة مُطالبةً باسترداد حقوقها المَنهوبة والتي نجحت باستردادها.

    اليوم العالمي للمرأة

    بعد الظلم والإضطهاد الذي كانت تُعاني منه المرأة في الدول الغربية وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية إنتفضت النساء في عام 1856 وخرج ألاف النساء للاحتجاج في شوارع مدينة نيويورك على الظروف اللا إنسانية التي كُنّ يُجبَرن فيها على العمل لساعات طويلة وأجور قليلة، ورُغم أنّ الشرطة تدخلت بطريقة وحشيّة لتفريق المتظاهرات إلّا أنّ المَسيرة نجحت في تحريك المسؤولين السياسيين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة على جدول الأعمال اليومية.

    وفي يوم 8 مارس 1908م عادت الألاف من السيدات العاملات في مجال النسيج للتظاهر من جديد في شوارع مدينة نيويورك مرة أخرى لكنهن حملن هذه المرة قطعا من الخبز اليابس وباقات من الزهور في خطوة رمزية لها دلالتها واخترن لحركتهن الاحتجاجية تلك شعار “خبز وورود”، حيث طالبت المسيرة هذه المرة بتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الاقتراع، وشكلت مظاهرات الخبز والورود أن ذاك بداية تشكل حركة نسوية متحمسة داخل الولايات المتحدة خصوصا بعد انضمام نساء من الطبقة المتوسطة إلى موجة المطالبة بالمساواة والإنصاف، كما رفعن شعارات تطالب بالحقوق السياسية وعلى رأسها الحق في الانتخاب، وبدأ الاحتفال بالثامن من مارس كيوم المرأة الأمريكية تخليداً لخروج مظاهرات نيويورك سنة 1909 وقد ساهمت النساء الأمريكيات في دفع الدول الأوربية إلى تخصيص الثامن من مارس كيوم للمرأة وقد تبنى اقتراح الوفد الأمريكي بتخصيص يوم واحد في السنة للاحتفال بالمرأة على الصعيد العالمي بعد نجاح التجربة داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

    سبب تسمية يوم المرأة

    الاسم الأصلي الذي تَمّ تسمية هذا اليوم به هو “اليوم العالمي للمرأة العاملة” قبل أن تقوم باعتماده الأمم المتحدة رسميًا في 8 مارس 1975، وتدعوا الدول الأعضاء إلى الاحتفال بيومٍ خاص بالمرأة حتّى أصبح إسمه اليوم العالمي للرأة.

    وتحتفل نساء العالم في هذا العام بحقوقها، فيما أتت مبادرة الأمم المتحدة تحت اسم “كوكب 50-50 بحلول عام 2030: خطوة للمساواة بين الجنسين” لتركز على المساواة بين الجنسين ورفع الوعي السياسي والاجتماعي في قضايا المرأة وتسليط الضوء على الأوضاع الصعبة التي تواجهها نساء كثيرات حول العالم.

    ورغم الاختلافات الدينية والعرقية والثقافية والاقتصادية، وحتى تلك التي تصادف في نطاق الحدود الوطنية، تجمع هذه المناسبة نساء العالم حول الاحتفال بيومهن واستعراض التاريخ الطويل من النضال من أجل نيل المساواة وغيرها من الحقوق على امتداد عقود من الزمن.

    اهداف مبادرة الامم المتحدة

    تأتِي هَذه المُبادرة لتحقِيق العدالة للمرأة بحيثُ تُصبِح مُشاركةً فِي المجتمع 50-50 أي مُناصَفة مَع الرّجل بحُلول عام 2030، وتتلخّص هذه الأهداف في النقاط التالية:

    1. ضمان أن يتمتّع جميع البنات والبنين والفتيات والفتيان بتعليم ابتدائي وثانوي مجاني ومنصف وجيّد، مما يؤدي إلى تحقيق نتائج تعليمية ملائمة وفعالة بحلول عام 2030
    2. ضمان أن تتاح لجميع البنات والبنين فرص الحصول على نوعية جيدة من النماء والرعاية في مرحلة الطفولة المبكرة والتعليم
    3. قبل الابتدائي حتى يكونوا جاهزين للتعليم الابتدائي بحلول عام 2030
    4. القضاء على جميع أشكال التمييز ضد النساء والفتيات في كل مكان
    5. القضاء على جميع أشكال العنف ضد جميع النساء والفتيات في المجالين العام والخاص، بما في ذلك الاتجار بالبشر
    6. والاستغلال الجنسي وغير ذلك من أنواع الاستغلال
    7. القضاء على جميع الممارسات الضارة، من قبيل زواج الأطفال والزواج المبكر والزواج القسري، وتشويه الأعضاء التناسلية للإناث (ختان الإناث)

    يوم المرأة حول العالم

    تَختلف الإحتفَالات بيوم المرأة العالمي حول العالم، فتحتفِل كُل دولة بالطريقة التي تراها مُناسبة لتكريم المرأة في هذا اليوم الخاص بالمرأة.

    حفلات غنائية وندوات في مصر
    تقتصر الاحتفالات بالمرأة في مصر على المجالات السياحية والترفيهية، فتقام حفلات الغناء في مدن شرم الشيخ والغردقة، والساحل الشمالى غرب القاهرة.
    ويتم تنظيم العديد من الندوات الثقافية والاجتماعية لمناقشة أوضاع المرأة المصرية وكيفية دعم حقوقها وتضم هذه الندوات منظمات المجتمع المدنى والمجلس القومى للمرأة.

    احتفالات طريفة في لبنان
    يبتكر اللبنانيون كل عام طرقا طريفة للاحتفال بيوم المرأة العالمى، وتبدو أبرز هذه الطرق حينما قام ثلاثة شبان، بلبس أحذية نسائية بكعب عال، وهم بكامل هندامهم الرجالى وجالوا فى أحد مولات (شمال بيروت) فى لفتة منهم إلى ما تعانيه المرأة وهى تلبس حذاء بكعب يقيد حريتها، وقد أطلق على الحملة اسم “لأنها امرأة بحترمها من راسها إلى كعب رجليها”.

    تهنئة كبار المسئولين في الإمارات
    تعد دولة الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول الخليجية المشاركة في هذا اليوم، من خلال عدة مظاهر، لحصر إنجازات الدولة للمرأة، حيث يطلق الاتحاد النسائي الإماراتي العام، الاستراتيجية الوطنية لتمكين وريادة المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة وتوفير حياة كريمة لها لدفعها للمشاركة في جميع المجالات العملية التنموية المستدامة.
    ويحرص كبار المسئولين بالدولة على تهنئة المرأة الإماراتية بهذه المناسبة كتهنئة نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي، الفريق ضاحي خلفان فى العام السابق من خلال حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر “تحية لكل امراة ولكل أم ربت جيل مُتعلم، ولكل امرأة قرأت وتطوعت وأنجزت، وشاركت في خدمة الوطن والمجتمع”.

    تكريم في قطر
    تختلف مظاهر الاحتفال باليوم العالمى للمرأة في قطر من عام إلى عام وكان المظهر الاحتفالي الأبرز باليوم العالمي للمرأة إطلاق بنك الدوحة بطاقة الائتمان “العصرية”، التي وُصفت بالأولى من نوعها، والوحيدة في قطر.
    وتُعد “العصرية” أول باقة مصرفية حصرية للسيدات من بنك الدوحة، لتقديم مميزات جذابة تُلبي احتياجات المرأة العصرية، بما يتماشى مع أسلوب حياتها، لتحتفل بأنوثتها وتساعدها في المحافظة على صحتها وعافيتها.
    كما تحتفل المؤسسة القطرية للحماية والتأهيل الاجتماعي باليوم العالمي للمرأة من خلال تكريم عدد من النساء المتميزات والناجحات في مختلف المجالات، واللاتي برز دورهن في المجتمع، وتركن بصمة واضحة في خدمة المجتمع.
    “ارتداء الجلاليب” في المغرب
    تحتفل النساء فى المغرب باليوم العالمى للمرأة على طريقتهم الخاصة حيث تقوموا العديد منهم بارتداء جلابيب مكتوب عليها عبارات تندد بالتحرش الجنسي، والبطالة والإعلام الكاذب .

    حفلات أدبية في الكويت
    تشارك دولة الكويت في الاحتفال بهذا اليوم، بتنظيم الحفلات الغنائية والشعرية والثقافية وذلك تأكيدا على مساهمة المرأة الكويتية بدور فعال في النهوض بالمجتمع ووقوفها إلى جانب الرجل كما يحتفل الاتحاد الوطني للمرأة الإرترية، تحت رعاية السفارة والجالية الإرترية بدولة الكويت، من خلال فعاليات خطابية وشعرية وثقافية للقموميات الإرترية.

    أنشطة صحية في البحرين
    ويختلف الأمر كثيرا في البحرين، فقد خصصت المملكة البحرينية يوما خاصا للاحتفال بالمرأة تحت مسمى يوم المرأة البحرينية ويعد الاحتفال بيوم المرأة البحرينية من المناسبات الوطنية التي بدأت تحظى باهتمام واسع من قبل جميع المؤسسات الرسمية والاهلية بالبحرين للوقوف على قضايا المرأة لتحظى بالدعم داخل المجلس التشريعي.
    ومن مظاهر الاحتفال باليوم العالمى للمرأة فى البحرين تنظيم المجلس الأعلى للمرأة البحريني، نشاطا صحيا بالتعاون مع بعض المستشفيات البحرينية، بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمي.

    هدايا في بريطانيا
    تتفنن بريطانيا فى احتفالاتها باليوم العالمى للمرأة بالحضارة المصرية القديمة، فيحتفل المتحف البريطانى بعرض مجموعة من الهدايا والأنتيكات المستوحاة من مجموعة من المتاحف خاصةً المصرية .
    ويتبادل المحتفلون العديد من الهدايا الفرعوينة مثل الاقداح المرسوم عليها الملكة نفرتيتى ومزينة بالنقوش الهيروغليفية، كما ان المتحف لا يكتفى بعرض الهدايا للبيع فقط لكنة يقدم شرحاً عن القلادات التى كانت موجودة فى مصر القديمة

    تظاهرات في لندن
    تستقبل النساء فى لندن الاحتفالات باليوم العالمى للمرأة بطرق مختلفة حيث تقوم المئات من النساء بتنظيم تظاهرات فى ميدان “الطرف الأغر” وسط العاصمة البريطانية لندن ويحملون العديد من اللافتات التى تطالب بالمساواة بين الرجل والمرأة بمناسبة اليوم العالمى للمرأة.

    باقات ورد في روسيا
    تحتفل نساء روسيا باليوم العالمي للمرأة مع العائلة والأصدقاء المقربين، فيتناولون الأطعمة التي يصنعونها في الأعياد، وتتلقى النساء العديد من باقات الورود، والهدايا، وكروت المعايدة، ويحتفل التلفزيون الروسي بهذه المناسبة بعرض أفلام عن أعظم النساء الروسيات وأكثرهم تأثيرا في المجتمع في الماضي والحاضر.
    ويشارك الرجال النساء الاحتفال بهذا اليوم بقيامهم بأعمال المنزل وإعداد الطعام حتى يتسنى لزوجاتهم الحصول على قدر من الراحة والاحتفال بهذا اليوم.
    ويعتبر اليوم العالمي للمرأة إجازة رسمية في روسيا، ففي الثامن من مارس تغلق المصالح الحكومية، والبنوك، وتقل وسائل المواصلات عن المعدلات الطبيعية في هذا اليوم كما أن أصحاب العمل يحتفلون بالموظفات في هذا اليوم فيأتون للموظفات بالهدايا التذكارية ويكرمون المميزات منهن.

    مسابقة الجمال في أوكرانيا
    وفي أوكرانيا تنظم مدينة دونتسكى التى يسيطر عليها المتمردين مسابقة للجمال فى اليوم العالمى للمرأة، ويسمح لجميع النساء المشاركة فى هذه المسابقة، كما ان المجندات الأوكرانيات يحتفلن بيومهن فى هذا اليوم كباقي نساء العالم، ويشاركوا في هذه المسابقات، ويتخلى المجندات خلال المسابقة عن زيهن الرسمي، وتلقين الورود والهدايا.
    كما ان هناك العديد من النساء يحتفلون باليوم العالمي للمرأة في ميدان الاستقلال بالعاصمة كييف .

    احتفالات ثقافية في فرنسا
    تقدم الأوساط الفنية الفرنسية عدة احتفالات فنية وثقافية في عدة مدن فرنسية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة تبدأها في العاصمة الفرنسية باريس، حيث يقام في متحف اللوفر معرض بعنوان “المرأة في الفن” الذي يقدم مقتطفات من أعمال المرأة

    الفرنسية كرسامة ونحاتة.
    كما يقام في مدينة “شيربور” الفرنسية مهرجان يعكس الدور الذي تلعبه المرأة في المدينة، أما في مدينة مارسيليا فيقام مهرجان للأعمال الفنية التي تقدمها المرأة سواء في المسرح أو السينما أو الرسم.
    أما مدينة “تور” فتدعو أصحاب المواهب الفنية من النساء في مجال الموسيقى والمسرح، لإظهار مواهبهن
    وفي مدينة “ليون” تنظم منظمة العفو الدولية اليوم مهرجانًا سينمائيًّا عن المساواة بين الرجل والمرأة .

    صور الاحتفال بيوم المرأة العالمي

    أحد أشكَال الإحتفاليّات بيوم المرأة العالمي التي إلتقطتها عدسات الكاميرات، حيثُ تظهر فيها بعض أشكال الإحتفال بهذا اليوم حول العالم.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ موضوع عن اليوم العالمي للمرأة:

    تعليقات الزوار

    • راضية الهلالي جوهرة الساحل 9:46 ص

      ثورة المراة في الغرب .
      ولكن ماذا عن المراة في الدول العربية هل ثارت هل قامت باحتجاجات . هل هي نفس الوضعية . هل هي فعلا اكتسبت حقوقها الان . لتحتفل بها . اري انها اصبحت في وضعية بين المطرقة والسندان . وهي تستغل ابشع استغلال مقابل حريتها وياليتها كانت حرية كاملة .

    اترك تعليقاً