عدد كواكب المجموعة الشمسية

عدد كواكب المجموعة الشمسية

جوجل بلس

محتويات

    كم عدد كواكب المجموعة الشمسية هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا الجمهور الذي سنتحدث فيه عن عدد كواكب المجموعة الشمسية، كما أننا سنذكر لكم أسماء كواكب المجموعة الشمسية أيضًا، وسنخوض في الكثير من الأمور التي تتعلق بالمجموعة الشمسية، وسنتحدّث عن الكثير من الأمور التي تتعلّق بكواكب المجموعة الشمسية ولن نغفَل الحديث عن كوكب الأرض الذي نعيشُ فِيه لما له من أهمية بالغة للبشرية جمعاء، وسنأتِي على تفصيل كُل كوكب على حدى من حيث المساحة والكثَافة والتكوين الداخلي والخارجي له، وسنذكر تركيب الغِلاف الخارجي للكواكب أيضًا، حيثُ سنتعرّف على آخر عدد لكواكب المجموعة الشمسية تمّ إكتشافه مؤخرًا.

    المجموعة الشمسية

    يتكوّن النظام الشمسِي من أجرامٍ صَغيرة الحجم هِي الكَواكب القزميّة والكُويكبات والنيازك والمُذنّبات، وهي تتميز بوجُود سحابة رقيقة من الغاز والغبار تعرف بالوسط البين الكوكبي. كما أن للكواكب توابع يطلق عليها الأقمار وتم إحصاء عدد الأقمار في النظام الشمسي أكثر 150 قمرًا.

    أكبر جرم في النظام الشّمسِي هُو الشمس، وهُو النّجم الذي يقعُ فِي مركز النظام ويَربطه بجاذبيته، فكتلتها تبلغ 99.8 في المئة من كتلة النظام بأكمله وهي أصل الحياة على الأرض التي تصدر الحرارة والضوء.

    أما بعد الشمس فتأتي الكواكب التي تتألّف مِن تسعة كواكب، إضافةً إلى الكوكب العاشر الذي تم اكتشافه في العام 2003، وهي بالترتيب بحسب بعدها عن الشمس: عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ وهي ما تسمى (العمالقة الصخرية) المشتري، زحل، أورانوس، نبتون، وبلوتو وهذه فتسمى (العمالقة الغازية).

    كواكب النظام الشمسي

    • عطارد

    عطارد هو الكوكب الأقرب إلى الشمس، ولكن هو أيضاً أصغرها حجماً. وهو كثير الفوهات ويشبه القمر من أن له أطواراً عدة أثناء دورانه حول الشمس.

    • المريخ

    يعد المريخ هو رابع أبعد الكواكب عن الشمس. ويَظهر المريخ في سماء الأرض كقرص برتقالي – مُحمَر لامع.

    • الزهرة

    الزهرة هو ثاني أقرب الكواكب إلى الشمس، وهو كثيرا ما يُسمى بـ “توأم الأرض” لأن هناك تشابهاً كبيراً جداً في الحجم والكتلة.

    • الأرض

    الأرض هو ثالث الكواكب بعداً عن الشمس، وهو الكوكب الوحيد الذي تظهر عليه حياة ويوجد به الماء الضروري لحياة الكائنات الحية. ويمتلك الأرض قمراً واحداً ونسميه بالقمر.

    • المشتري

    يعد المشتري من أكبر الكواكب في النظام الشمسي ويبلغ قطره 11 ضعف قطر الأرض. وهو يعد من ثاني ألمع الكواكب بعد كوكب الزهرة وهو لا يملك سطحاً صلباً. وبدلاً من ذلك يتكون سطحه من سحب كثيفة حمراء وصفراء وبنية وبيضاء وهذه السحب مقسمة إلى سحب مضيئة تعرف بالأنطقة وأخرى مظلمة تعرف بالأحزمة.

    • نبتون

    يبعد عن الشمس مسافة 30 ضعف بعد الأرض. وقطر كوكب نبتون نحو أربعة أضعاف قطر الأرض، وهو يملك 15 قمراً (وأكبر قمر هو ترايتون). كوكب نبتون لا يملك سطحاً صلباً بل يتكون سطحه من طبقة من السحب الزرقاء توجد تحتها طبقة سائلة ثم نواة صخرية.

    • بلوتو

    يتميز كوكب بلوتو بأنه قزم وهو يدور حول الشمس ضمن حزام كايبر، ويوجد عديد من الأجرام المشابهة له.

    • أورانوس

    هو سابع الكواكب بعداً عن الشمس، وهو عملاق غازي وهو أبعد الكواكب بالنسبة لكوكب الأرض. ويعتبر أول الكواكب الذي تم اكتشافه في العصر الحديث. وقد اكتشفه وليام هرشل أواخر القرن الثامن وما يميزه بأن له مجالاً مغناطيسياً.

    • زحل

    وما يميز زحل أنه يعد ثاني أكبر الكواكب في النظام الشمسي، إذ يبلغ قطره 10 أضعاف قطر الأرض وحلقاته السبع الرقيقة التي تدور حوله، مع أن جميع الكواكب العمالقة الغازية تمتلك حلقات إلا أن زحل أكثرها وضوحاً ويمكن أيضاً مشاهدتها من الأرض، ولكن لرؤية حلقاته لابد من استخدام المقراب. ويملك زحل 62 قمرا.

    يو بي 313

    أمّا الكوكب العاشر فقد أعلَن مسؤولون أنّ فلكيًا في معهد التكنولوجيا بباسادينا بولاية كاليفورنيا اكتشف كوكباً حجمه يزيد مرة ونصفاً عن حجم كوكب بلوتو، ويدور في مدار يبعد نحو 14.5 مليار كيلومتر من الشمس. وقد عرف باسم 2003 يو بي 313 وهو أكثر الأجسام بعداً، وهو عبارة عن جسم من الصخور والثلج واكتشف حديثاً نظراً إلى أن مداره يميل بزاوية 45 درجة عن الاستواء وهذا الكوكب يدور حول الشمس مرة كل 560 عاماً.

    وتم اكتشافه في يناير/ كانون الثاني 2003 بواسطة التلسكوب صامويل اوسشين في مرصد بالومر قرب سان دييغو.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ عدد كواكب المجموعة الشمسية:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً