اين تتكون الخلايا الجنسية

اين تتكون الخلايا الجنسية

جوجل بلس

محتويات

    اين تتكون الخلايا الجنسية؟ قبل الإجابة عن هذا السؤال نقدم لكم شرحًا وافيًا عن الخلايا الجنسية، تعريفها ونوعها من الخلايا ودورها في جسم الإنسان.

    الخلية الجنسية أو الخلية العروسية، كما تُسمّى ويُطلق عليها في الطب، هي من أنواع الخلايا التي تشكل خطأ انتاشيا، حيثُ تُشارك بعملية التكاثر عند الكائنات الحية.

    الخلايا الجِنسيّة تتواجَد عِند الكائنات الحيّة بأنواع مُختلفة، تتضمّن عرسيات، وأعراس، ومولدات عروسية، ولكن أين تتكون الخلايا الجنسية هو ما سنوضحه لكم في هذال شامل.

    علاقة الخلايا الجنسية بالجنس

    الأجنّة الحيوانية تنمُو من خلية واحدة، وهِي البويضة المُلقّحة أو المخصبة، وتحدث نتيجة اندماج حيوان منوي وبويضة، وهناك فرق جوهري، في الكائنات الحية التي تتناسل جنسيًّا، بين الخلايا الجنسية وخلايا الجسد الجسمية؛ فمن الأُولى تنشأ البويضات والحيوانات المنوية؛ ومن ثم تحدِّد طبيعة الجيل القادم، بينما لا تساهم خلايا الجسد جينيًّا في الجيل القادم.

    وظائف الخلايا الجنسية

    يوجد ثلاث وظائف أساسية للخلية الجنسية هي:

    • الحفاظ على السلامة الجينية للخط الجنسي.
    • خلق تنوع جيني.
    • نقل المعلومات الوراثية إلى الجيل القادم، في كل الحيوانات ما عدا أبسطها
    • تكون الخلايا الجنسية هي الخلايا الوحيدة التي يمكنها تكوين كائن حي جديد، لذلك على عكس خلايا الجسم، التي تموت جميعها في نهاية المطاف، يمكن القول إن الخلايا الجنسية تعيش أطول من الأجسام التي أنتجتها، لذلك تكون هذه الخلايا خاصة جدا وبمنأى عن التعرض للشيخوخة.

    اين تكون الخلايا الجنسية

    تتكون الحيوانات المنوية في الجهاز التناسلي الذكري (الخصيتان)، وتتكون البويضات في الجهاز التناسلي الأنثوي (المبيضان).

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ اين تتكون الخلايا الجنسية:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً