احاديث عن النميمة

احاديث عن النميمة

جوجل بلس

محتويات

    أنكَر علينا الإسلام النّميمة بجمِيع أشكالها لما لها مِن ضررٍ بالغ على العلاقات الإنسانية والمُجتمع بأسره، وذلك من خلال مجمُوعة من أحاديث عن النميمة أكّدت على عدمِ جواز النميمَة والنهي عنهَا، ويوجد الكثِير من الأمثلة على ذلك من خِلال نهى الإسلام عن ذكر مساوئ أحدهم في عدم وجوده، ووجود كفار المجلس هو من الأدلة القاطعة أيضًا على منع النمِيمة في الإسلام بشكلٍ نهائي، والكثير من الأحاديث والمُعاملات التي وردت عن سيّد الخلق محمد صلّى صلى الله عليه وسلم والتي تُؤكّد عدم جواز النميمة بأيّ شكل من الأشكال، وستُبيّن أحاديث عن النميمة الكثير من الأمور التي نجهلُها.

    احاديث عن النميمة ماثورة

    إليكُم هنا مجموعة أحاديث نبوية شريفة تحدّثت عن النميمة وبيّنت أنّها من أبشع الأعمال التي من الممكن ارتكابها بحق الناس.

    • عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما عرج بي، مررت بقوم لهم أظفار من نحاس، يخمشون وجوههم وصدورهم، فقلت من هؤلاء يا جبريل، قال هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم.
    • عن ابن عباس – رضي الله عنهما قال (مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بحائط من حيطان المدينة، فسمع صوت إنسانين يعذبان في قبورهما)  (فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنهما ليعذبان، وما يعذبان في كبير (ثم قال بلى)(إنه لكبير (أما أحدهما فكان لا يستتر لا يستنزه من بوله، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة وفي رواية (وأما الآخر فيعذب في الغيبة) (ثم دعا بجريدة (رطبة فشقها نصفين)(فوضع على كل قبر منهما كسرة)  وفي رواية ( فغرز في كل قبر واحدة ) (فقيل له يا رسول الله لم فعلت هذا قال لعله أن يخفف عنهما ما لم ييبسا.
    • قال النبي صلى الله عليه وسلم ( قال أتدرون من المفلس قالوا المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع فقال المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ويأتي قد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار ) رواه مسلم .
    • قال النبي صلى الله عليه وسلم ( أتدرون ما الغيبة قالوا الله ورسوله أعلم قال ذكرك أخاك بما يكره  قيل أرأيت إن كان في أخي ما أقول قال إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته ) رواه مسلم .
    • قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم فقلت من هؤلاء يا جبريل قال هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم ) رواه أبو داود .
    • عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقبرين يعذبان فقال( إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير بلى إنه كبير أما أحدهما فكان يمشي بالنميمة وأما الآخر فكان لا يستتر من بوله ) رواه البخاري ومسلم .
    • قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا يدخل الجنة نمام ) رواه البخاري ومسلم .
    • قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة ) رواه مسلم .
    • قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا ينبغي لصديق أن يكون لعانا ) رواه مسلم .
    • قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه  قيل يا رسول الله وكيف يلعن الرجل والديه قال يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه ) رواه البخاري .
    • 9- قال النبي النبي صلى الله عليه وسلم ( إن العبد إذا لعن شيئا صعدت اللعنة إلى السماء فتغلق أبواب السماء دونها ثم تهبط إلى الأرض فتغلق أبوابها دونها ثم تأخذ يمينا وشمالا فإن لم تجد مساغا رجعت إلى الذي لعن فإن كان أهلا وإلا رجعت إلى قائلها ) رواه أبو داود .
    • قال النبي صلى الله عليه وسلم ( من حلف على يمين بملة غير الإسلام كاذبا متعمدا فهو كما قال  ومن قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة وليس على رجل نذر فيما لا يملك ولعن المؤمن كقتله ) رواه البخاري ومسلم .
    • قال النبي صلى الله عليه وسلم ( عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر والبر يهدي إلى الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا  وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور والفجور يهدي إلى النار وما يزال العبد يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا ) رواه البخاري ومسلم .
    • قال النبي صلى الله عليه وسلم ( آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب  وإذا وعد أخلف  وإذا عاهد غدر ) رواه البخاري ومسلم، وزاد في مسلم في رواية له ( وإن صلى وصام وزعم أنه مسلم ) .
    • قال النبي صلى الله عليه وسلم ( قال أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ومن كان فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة النفاق حتى يدعها  إذا ائتمن خان  وإذا حدث كذب  وإذا عاهد غدر  وإذا خاصم فجر ) رواه البخاري ومسلم .
    • قال النبي صلى الله عليه وسلم( أنا زعيم ببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا ) رواه أبو داود والترمذي وحسنه وابن ماجه والبيهقي بإسناد حسن .
    • قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا يؤمن العبد الإيمان كله حتى يترك الكذب في المزاحة والمراء وإن كان صادقا ) رواه أحمد والطبراني .
    • عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده رضي الله عنهم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يقول ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب ويل له ويل له ) رواه أبو داود والترمذي وحسنه والنسائي والبيهقي .
    • عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب ) رواه البخاري ومسلم .
    • قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله تعالى له بها رضوانه إلى يوم يلقاه وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله له بها سخطه إلى يوم يلقاه ) رواه مالك والترمذي وقال حديث حسن صحيح والنسائي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه والحاكم وقال صحيح الإسناد .
    • عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قال فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات قال أبو ذر خابوا وخسروا من هم يا رسول الله قال المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب ) رواه مسلم .
      المسبل هو الذي يسبل إزاره أو ثيابه أو سراويله حتى تكون إلى القدمين  والمنان هو الذي يعطي شيئا أو يتصدق به ثم يمن به .
    • قال النبي صلى الله عليه وسلم(ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار ) رواه البخاري .
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ احاديث عن النميمة:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً