احاديث شريفة عن الأم

احاديث شريفة عن الأم

جوجل بلس

محتويات

    هناك مجموعة احاديث شريفة عن الأم تحُثّنا على الإهتمام بالأم ورعايتها، حيث ترفع هذه الأحاديث من شأنِ الأُم، كما وتؤكّد أيات قرآنية عن الأم واجبنَا نحو أمهاتنا من خلال العديد من المواقف التي ذكَرها القرآن الكريم مثل ذكره مشاقّ الحمل من خلال آية وحملته أُمّه وهنًا على وهن، والعَديد من الآيات التي تؤكّد على فضل الأم الذي أهمله وأنكره الكُفر والجهل عليها وجَاء الإسلام فأعزّ المرأة وكرّم الأم، وأكّد فضلها الذي لا يُقدّر بثمن، حيثُ لا يستطع أيٌ كَان أن يرُدّ هذا الفضل أو الجميل الذي تُقدّمه الأم للمجتمع بأسره، وقال الشاعر الأم مدرسة إن أعددتها أعددت شعبًا طيّب الأعراق، نترككم مع احاديث شريفة عن الأم لتتعرفوا على فضل الأم.

    احاديث عن الام

    مجمُوعة من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدُل على فضل الأم ومكانتها في الإسلام ووجوب طاعتها والإصغاء إليها في كل كبيرة وصغيرة بعيدًا عن معصية الله سبحانه وتعالى.

    • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال (رضا الرب في رضا الوالد وسخط الرب في سخط الوالد) حسن موقوفا، وصح مرفوعا (( الصحيحة )) ( 515).
    • قصة الرجل الذي أتى إلى النبي صلى الله عليه و أله وسلم فقال: يا رسول الله أردت أن أغزو، وقد جئت أستشيرك فقال:هل لك من أم فقال نعم، فقال له فالزمها فإن الجنة عند رجليها.
    • عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده ( معاوية بن حيدة )رضي الله عنه قلت : يا رسول الله من أَبَرُّ قال ( أمك) قلت من أبر فقال( أمك ) قلت من أبر قال( أمك ) قلت من أبر  قال : (أباك ثم الأقرب فالأقرب ).
    • عن عطاء عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه أتاه رجل فقال أنى خطبت امرأة فأبت أن تنكحني وخطبها غيرى فأحبت أن تنكحه فغرت عليها فقتلتها فهل لي من توبة ؟ قال أمك حية ؟ قال لا ، قال تب إلى الله عز وجل وتقرب إليه ما استطعت ، فذهبت فسألت ابن عباس لم سألته عن حياة أمه؟ فقال : ( أنى لا أعلم عملا أقرب الى الله عز وجل من بر الوالدة )
    • عن أبى هريرة  قال أتى رجل نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال : ما تأمرنى ؟ قال (بر أمك) ثم عاد فقال( بر أمك ) ثم عاد فقال ( بر أمك ) ثم عاد الرابعه فقال ( بر أمك ) ثم عاد الخامسة فقال (بر أباك ).
    • عن أبى هريرة قال : قيل يا رسول الله من أبر قال : ( أمك ) قال ثم من  قال ( أمك ) قال ثم من  قال( أمك ) قال ثم من قال ( أباك ) .
    • عن طَيْسَلة ( واسمه علي ) بن مَيّاس قال : كنت مع النجدات فاصبت ذنوبا لا أراها الا من الكبائر فذكرت ذلك لابن عمر قال ما هى قلت كذا وكذا قال ليست هذه من الكبائر هن تسع  الإشراك بالله وقتل نسمة والفرار من الزحف وقذف المحصنة وأكل الربا وأكل مال اليتيم والحاد في المسجد والذي يستسخر وبكاء الوالدين من العقوق .
    • قال لي بن عمر أتفرق من النار وتحب أن تدخل الجنة  قلت  إى والله قال  أحى والدك قلت  عندي أمى قال  فوالله لو ألنت لها الكلام وأطعمتها الطعام لتدخلن الجنة ما اجتنبت الكبائر.
    • عن عروة بن الزبير في قوله تعالى : ( وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ) قال : لا تمتنع من شيء أحباه
    • عن أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يَجْزِى وَلَدُ والده إلا أن يجده مملوكا فيشتَريَه فيعتقه ) .
    • عن أبى بردة قال سمعت أبي يحدث ( بن أبي موسى الأشعري ، اسمه الحارث وقيل عامر ) أنه شهدابن عمر ورجلُ يماني يطوف بالبيت – حمل أمه وراء ظهره يقول : إني لها بعيرها المـذلل إن أذعرت ركابها لم أذعر ثم قال : يا ابن عمر أترانى جزيتها ؟ قال : لا ولا بزفرة واحدة، ثم طاف ابن عمر فأتى المقام فصلى ركعتين ثم قال : يا بن أبى موسى إن كل ركعتين تُكّفِران ما أمامهما .
    • عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يبايعه على الهجرة وترك أبويه يبكيان فقال : ( ارجع إليهما وأضْحِكْهُما كما أبْكَيْتَهُما ).
    • عن أبى حازم أن أبا مرة مولى أم هانئ بنت أبي طالب أخبره أنه ركب مع أبى هريرة الى أرضه بالعقيق فإذا دخل أرضه صاح بأعلى صوته عليك السلام ورحمة الله وبركاته يا أمتاه ، تقول وعليك السلام ورحمة الله وبركاته، يقول رحمك الله ربيتنى صغيرا ، فتقول يا بنى وأنت فجزاك الله خيرا ورضى عنك كما بررتنى كبيرا ، قال موسى كان اسم أبى هريرة عبد الله بن عمرو .
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ احاديث شريفة عن الأم:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً