أدعية لجلب الطمأنينة ودفع الخوف والقلق

أدعية لجلب الطمأنينة ودفع الخوف والقلق

جوجل بلس

محتويات

    أدعية لجلب الطمأنينة ودفع الخوف والقلق لمن يَرى أنّ الدنيا قد ضاقت عليه وأقفلت أبوابها في وجهه، إليكَ هَذِه الأدعية التي دعا بِها الكثير من الرُّسل والأنبياء والصالحين، التي جلبت لهم الطمأنينة ودفعت عنهُم الخوف والقلق وفرّجت كُروبَهم.

    الدعاء يُعدّ عبادة من العبادات التي يخضع بها العبد ويتذلّل لرب العالمين الله عز وجل، فالله عز وجل يُحبّ أن يخضع ويتذلل العبد له، ويبتلِي الله عباده ليتقرّبوا منهُ ويخضعُوا، فالإنسان مُعرّض للكثير من الأمور الحياتية التي تجعله خائفًا وقلقًا غير مُطمئنًا، لهذا سنأتي في مقالنا بأفضل أدعية لجلب الطمأنينة ودفع الخوف والقلق.

    أدعية لجلب الطمأنينة ودفع الخوف والقلق مستحبة

    يُعدّ الدعاء من أعظم الأعمال التي تُقرّب العبد بربه، وهي من العبادات التي يجزي بها الله سبحانه وتعالى، لأنّ الله عز وجل يُحبّ أن يخضَع ويعود له العبد المُؤمنِ، وهي من أعظَم ما يتداوله الإنسان في حياته، ومن أفضل الادعية التي تجلب الطمأنينة ودفع الخوف والقلق هي:

    • ربّنا أفرغ علينا صبراً وتوفّنا مسلمين وألحقنا بالصّالحين وأفوّض أمري إلى الله، إنّ الله بصير بالعباد وحسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، وصلّى الله على سيّدنا محمّد الحبيب وعلى آله وصحبه وسلّم.
    • اللهمّ إنّي أسألك باسمك العظيم الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت أن تفرّج عنّي ما أنا فيه وأن تكفيني شرّ الحاسدين والمعادين، وانصرني عليهم بنصرك وتأييدك يا قويّ يا معين.
    • اللهمّ إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدلٌ فيّ قضاؤك، اسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك، أو أنزلته فى كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك: أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي وغمّي.
    • أعوذ بكلمات الله التامّات من غضبه وعقابه، وشرّ عباده، ومن همزات الشّياطين
    • اللهمّ ربّ السموات السبع وما أظلّت، وربّ الأرضين وما أقلّت، وربّ الشياطين وما أضلّت، كن لي جاراً من شرّ خلقك كلّهم جميعاً أن يفرط عليّ أحد وأن يبغي عليّ عزّ جارك، وجلّ ثناؤك، ولا إله غيرك، ولا إله إلّا أنت.
    • اللهم إنّي أسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ برٍّ، والسّلامة من كلّ إثم، والفوز بالجنّة، والنّجاة من النّار، لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلّا فرّجته، ولا حاجةً من حوائج الدّنيا هي لك رضاً إلّا قضيتها، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
    • ربّي لا تكلني إلى أحد، ولا تحوجني إلى أحد، واغنني عن كلّ أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصّمد، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدي من الضّلال إلى الرّشد، ونجّني من كلّ ضيقٍ ونكد.
    • دعاء الكرب : لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم “. ( متفق عليه ) قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب :” اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت “. ” الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً ” صحيح ( صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” دعوة ذو النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :” لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين – لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له “. صحيح (صحيح الترمذي 168/3).

    فيديو أدعية لجلب الطمأنينة ودفع الخوف والقلق

    من أعظَم الأُمور التي تُذهِب الخوف والقلق وتُجلب الطمأنينة والسكينة هي ذكر الله سبحانه وتعالى والاعتماد عليه والثقة به والتوكُّل عليه والجزم الكامل بأنّ جميع الأمور بيد الله عز وجل وأنّه ما شاء الله كَان ومالم يشأ لم يكُن، فقد قال الله تعالي في كتابه الكريمالَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ {الرعد 28ـ 29}.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ أدعية لجلب الطمأنينة ودفع الخوف والقلق:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً