موضوع تعبير عن فضل الوالدين عليك وواجبك نحوهما

موضوع تعبير عن فضل الوالدين عليك وواجبك نحوهما

جوجل بلس

محتويات

    موضوع تعبير عن فضل الوالدين عليك وواجبك نحوهما سنكتبه بطريقة مناسبة لكافة المراحل الدراسية، فإنّ الوالدين من أعزّ ما نَملك في هذه الدنيا، وهُم خير الأشخاص الذين نحبهم ونُقدّرهم، ونعمل دومًا على رفع شأنهم في المجتمع، ولفضل الوالدين علينا عظيم فهم أساس تواجدنا على هذه الدنيا بَعد الله عز وجل، وهُم أيضًا سبب من أسباب دخولنا الجنة، فمن الواجب علينا كمُسلمين احترامهم ومراعاتهم في الكبر.

    ولقد حدّثنا المصطفى محمد صلّي الله عليه وسلم عن أهمية وفضل الوالدين حيث قال علية أفضل الصلاة والسلام سألت النبي صلّى الله عليه وسلّم: أي العمل أحب إلى الله؟ قال: الصلاة على وقتها، قال: ثمّ أي؟ قال: ثمّ برّ الوالدين، قال: ثمّ أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله، قال: حدّثني بهن، ولو استزدته لزادني،” فإنّ الحديث السابق يوضح لنا مدى أهمية وفضل بر الوالدين، والله سبحانه وتعالي حثّنا على ضرورة العناية بالوالدين ما داموا أحياء والدعاء لهم بالمغفرة والرحمة في مماتهم.

    إنّ من أهمّ واجباتنا تجاه الوالدين أن نكنّ لهُم كُل الاحترام والتقدير والعمل على طاعتهما في كافّة أمور الحياة، والحرص دومًا على رضاهم لأنّ رضاهم من رضى الله عز وجل علينا، فالأم والأب من أعظم الأشخاص في حياتنا ولا وجُود للحياة من بعدهما أو بعد فقدانهم، ومن أهمّ واجباتنا عليهم هُو السعي لارضائهم والعمل على راحتهم، وذلك تقديرًا لما يبذلوه من جهد وتعب في تربيتنا وإزدهارنا في المجتمع، فهم الذين يراعوا مصالحنا دومًا، وهم الذين لهم دور كبير في رقينا بين أفراد المجتمع من حولنا، ومهما قدمنا لهم لا نوفيهم ولو بجزء بسيط من حقهم علينا.

    ويقول الله عز وجل في كتابة الكريم: “وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا”، صدق الله العظيم، فإنّ الآية السابقة تُوضّح لنا مدى أهمية الوالدين وفضلهما علينا، ولقد حذر الله سبحانه من عصيانهما وعدم إطاعتهما، حيث قال ولا تقُل لهما أفٍ ولا تنهرهما، فهذا يدُل على أنّ العاصي والعاق بوالديه فله عَذاب أليم من الله، وختامًا إخوتي الأحبة نودّ أن نقول لكم بأنّ الوالدين من أهمّ وأعظم الأشخاص في حياتنا ومن الواجب علينا أن نقدرهم ونحترِمهم ونراعي مصالحهم، لكي ننال رضاهم.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ موضوع تعبير عن فضل الوالدين عليك وواجبك نحوهما:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً