اسماء الحشرات الضارة والنافعة

اسماء الحشرات الضارة والنافعة

جوجل بلس

محتويات

    نرى الكثير من الحشرات في حياتنا، فمَا هي اسماء الحشرات الضارة والنافعة التي يجبُ عَلينا أن نعرفها لكي نأخُذ حذرنا حين نتعامَل مع أي نوع من الحشرات، فالحشرات تُعدّ أكثر المخلوقات انتشارًا، فيوجد ما يُقَارب الثلاث ملايين فصيلة، أغلبها يشتركُ في نفس تقسيم الجسم من رأس وبطن وأرجل.

    كما وأنّ بعض الحشرات تعيشُ فِي الماء والبعض الآخر يعيش على اليابسَة وبين الاشجار، فما هي اسماء الحشرات الضارة والنافعة للإنسان، تابعونا لنُظهر لكم التفاصيل الكامل حول اسماء الحشرات وما ينفع الانسان وما يحمل الضرر له ليكون قادر على التعامل معها.

    تعريف الحشرات

    الحشَرات هي من الحيوانات اللافقاريّة والتي تُعدّ من شُعبة المِفصليّات، وتُعدّ مِن أكثر المخلوقَات انتشارًا في العالم، وتُشكّل الحشرات المجموعة الأكثر تنوعًا بين الكائنات الفضائية على سطح الأرض، فهي تحتوي على ما يزيد عن مليون نوع تمّ تصنيفها اي اكثر من نصف جميع الكائنات الحية، تقدر عدد الفصائل الغير مصنفة قُرابة الثلاثين مليون، لهذا تشكل ال90 مليون من مختلف اشكال الحياة على اسطح الارض، كما وتتواجد الحشرات في جميع البيئات تقريبًا.

    الحشرات الضارة

    هناك العديد من الحشرات التي تؤذي الإنسان وتسبب له المرض وتُدمّر المحاصيل الزراعية، والتي يجبُ عَلى الانسان أخذ حذرَهُ منها ومحاربتها حتى لا تؤذيه ومن هذه الحشرات ما يلي:

    • حشرة ذباب المنزل: وهي حشرة من الحشرات الطائرة، التي تختلف في أحجامها والوانها، وتحمل الكثير من الاضرار للانسان، ويتمثل ضررها الأكبر في نقلها الجراثيم والمايكروبات إلى الطعام، حيث إنّها تقف على الفضلات مثل القامة، والبراز، وعند دخولها المنزل تقف على الأطعمة، كما أنّها تترك بقعاً سوداء على النوافذ، والجدران.
    • حشرة بقّ الفراش: وهو حشرة صغيرة جداً قليلا ما نراها في البيت، وهي تنتشر بشكل كبير وسريع في المنزل الموبوء، وبيوضها بيضاء صغيرة يصعب رؤيتها، وتتغذى على دم الإنسان، حيث تلتصق فيه بالليل أثناء نومه، وتلسعه.
    • حشرة البعوض: هي من اكثر الحشرات التي تسبب ازعاج للانسان وهي حشرات صغيرة تنتشر بشكل كبير جدا في أيام الصيف ليلا، تتغذى الأنثى على الدم من أجل أن تضع بيوضها، وهي بذلك تزعج الإنسان بلسعاتها وطنينها، وتظهر بقعٌ حمراء على الجلد جرّاء لسعاتها، وهناك أنواع كثيرة منها، وتشكّل خطراً على حياة الإنسان إذا ما نقلت له أحد مسببات المرض مثل البلازموديوم الذي يسبب مرض الملاريا.
    • حشرة الصراصير: تمشى فى اى مكان حيث تتلوث ارجلها هى الاخرى بالميكروبات وتفعل نفس ما تفعلة الذبابة.
    • ومن الحشرات الأخرى المعروفة بكونها ضارة : العث ،البراغيث، النمل ، النمل الابيض.

    الحشرات النافعة

    يُوجَد العديد من الحشَرات التي فيها منفعَة كبِيرة للإنسان بشكلٍ عام، إمّا بطريقة مباشرة أو غير مُباشرة، ومن أهمّ المنافع التي تعود عليه مثل هذه الحشرات تلقيح النباتات وبعضها يقدم غذَاء نافع للإنسان فيه شفاء.

    • حشرة النحل: للنحل الفوائد الجمة والعديدة للإنسان، فهو ينتج مصدر غذاء مهم للانسان فيه شفاء وهو العسل علاوة على ذلك فهو يستخدم في علاج العديد من الأمراض، وفي التجميل، كما أنّ النحل يقوم بنقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى أثناء تجواله بينها، ممّا يحسّن من كميّة المحصول الزراعي، وحتى لسعاتها تفرز مواد مفيدة للإنسان.
    • حشرة أبو مقص: وهي حشرة جسمها طولي، وينتهي بمقص مستقيم عند الأنثى، وقوّس عند الذكر، وبالرغم من أنّها حشرة غير محبّذة عند الإنسان، وخشيته من قرصتها، إلا أنّها لا تؤذيه، وعلى العكس من ذلك تقوم بالقضاء على العديد من الكائنات التي تضر بالمحاصيل الزراعيّة مثل المن، وعث ثمار التفاح، وضررها على الحديقة محدود جداً، وبالتّالي هي من المكافحات الحيويّة.
    • حشرة بق الزهور: تشبه هذه الحشرات الخنافس، ولونها بني، تتغذّى على العث، والمن، واليرسوعات، وغيرها من الآفات الزراعيّة.
    • حشرة دودة الارض:  فعندما تمشى الدودة تحت الارض وتحفر انفقا تزيد من تهوية الارض مما يساعد على عدم تعفن جذور النباتات.
    • حشرة دودة القز: التى نأخذ منها خيوط الحرير فعنما تكون دودة وتصنع شرنقتها لتخرج منها بعد عدة ايام فراشة جميلة ناخذ هذة الشرنقة لنصنع منها اجود انواع الحرير، تتغذى دودة القز على ورق التوت وتكون ممتعة فى تربيتها .
    • ومن الحشرات الأخرى المعروفة بكونها نافعة: بق القراصنة الصغير البق ذو العيون الكبيرة، البق القاتل، الحشرات الزرافية، مدمر البق الدقيقي،الخنافس الجندية، الحشرات الخضراء شبكية الجناح، ذباب الزهور، الذباب التاشيني، الزنبور النمسي، زنبور الترايكوجراما.
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ اسماء الحشرات الضارة والنافعة:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً