شرح درس الزمن المنقضي للصف الرابع

شرح درس الزمن المنقضي للصف الرابع

جوجل بلس

محتويات

    يطلب مدرسي مادة الرياضيات من طُلابهم عمل العديد من الواجبات المنزلية التي تخص الزمن، لهذا يقُومون بالبحث عَن شرح درس الزمن المنقضي للصف الرابع عبر شبكة الانترنت والمواقع التعليمية الخاصة بالمملكة من أجل معرفة كيفية حل مسائل الزمن المنقضي التي يطلبها منهم المعلمون، وكثير من المواقع التعليمية في المملكة لا تشرح الزّمن المنقضي بشكلٍ مُفصّل، وإنّما بشكلٍ مُختصر، لذلك في موضوعنا هذا سوف نستعرض شرح درس الزمن المنقضي للصف الرابع بشكل كامل ومفصل لتكونوا قادرين على حل الواجبات المنزلية.

    حساب الزمن المنقضي

    الزّمن: هو مقدار الزمن بين بدايته ونشاطه وهو نفسه يكون طول الفترة الزمنية أي بداية أي نشاط انساني يقوم به الشخص وعند النهاية التي ينتهي من نشاطه به ووحدات الزمن الاساسية هي ثلاثة وحدات وهي كالتالي:

    • الثانية : وهي اصغر مقدار لقياس الساعة ويدلنا العقرب (المؤشر) الارفع والاطول في الساعة على مقدار الثواني التي تمر.
    • الدقائق : وهي واحدة اكبر لقياس الزمن ,كل دقيقة تساوي ٦٠ ثانية ,ويؤشر عليها العقرب (المؤشر) الطويل والاسمك قليلا من مؤشر الثواني.
    • الساعات : وهي الواحدة الاكبر في قياس الساعة ,الساعة تساوي ٦٠ دقيقة اذا فهي تساوي ٣٦٠٠ ثانية ,ويدل عليها العقرب (المؤشر) الاسمك والاقصر في الساعة.

    ومثال لحساب الزمن المنقضي

    مثال الاول : قام محمد ببدء الدراسة الساعة 6:15 مساءا وانتهى من دراسته الساعة 8:05 مساءا ما الزمن الذي استغرقه في الدراسة.

    الجواب يكون الزمن المستغرق في الدراسة هو طول الفترة الزمنية ساعة وخمسون دقيقة.

    مثال اخر : بدأت فاطمة واجباتها المنزلية السّاعة 3:05 بعد الظّهر وأنهتها السّاعة 4:35 مساءً. ما الزمن الّذي استغرقته في حل الواجبات ؟

    الجواب :الزّمن المستغرق هو مقدار الزّمن بين بداية النّشاط ونهايته، وهو نفسه طول الفترة الزّمنيّة. اي بداية النشاط الساعة 3:05 ونهايته 4:35مساء اي ان الزمن المستغرق ساعة وثلاثون دقيقة.

    مثال بصورة 

    خلاصة الزمن المنقضي

    طول الفترَة الزمنية هو الزّمن المُستغرق بين مقدار الزمن وبين بداية ونهاية النشاط، والزمن بين حادثين هو الفرق بين وقت الحادث الثاني ووقت الحادث الاول، ويقاس الزمن بالساعات والدقائق، والساعة الواحدة= 60 دقيقة.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ شرح درس الزمن المنقضي للصف الرابع:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً