الفرق بين الجدل والحوار

الفرق بين الجدل والحوار

جوجل بلس

محتويات

    كثيرًا ما نخلط بين الحوار والجدل فمَا الفرق بين الجدل والحوار، حقيقة لكُل ما يميزه عن الآخر مع أنّ كِلا الإثنين هُو تبادل للأفكَار واختلاف في وجهات النظر يُحاول كل منهم أن يثبِت صحّته، لكن هناك من الجدل والحوار ما هُو بنّاء، وهنالك ما هو جدل لمُجرّد الجدل، حيث لا يُخلّص إلى نتيجة مفيدة وأحيانًا لا نتيجة على الإطلاق، فسواء كان هذا أو ذاك فلا بُدّ أن يكون المضمُون بنّاء ويهدف إلى معرفة معينة نستفيد من ورائها، لكن العديد من أنواع الجدل التي إبتدَعها الإنسان مثل الجدل الأفلاطوني الذي لا نهاية له ولا فائدة منه والمزيد عن الفرق بين الجدل والحوار تجدونه هنا.

    ما هو الجدل والحوار

    الحوار هو 

    • الحوار : نقاش متحضر و مثمر حول مسألة ما وفق أسس و آداب يؤدي في نهايته إلى تلاقح الأفكار و امتزاج الرؤى و ينتج عنه اقتناع أحد طرفيه برأي الآخر أو ينتج عنه رؤى جديدة يتفق عليها المتحاورون .
    • الحوار: تداول الكلام في القضايا الخلافية بغية الوصول الى الحقيقة، او تسويات تحافظ على حقوق الطرفين.
    • الحوار هو تبادل خبرات واراء ووجهات نظر
    • الحور : هو تبادل الاراء والنقاش بصدر رحب بين الاثنين وتقبل كل منهما لراى الاخر
    • الحوار اخي الكريم هو ما يثمر عنه نتيجة واضحة بالدليل و البرهان سواء كان الدليل منطقيا استنباطيا او كان ماديا فيزيئيا موثقا و ينتج عنه مبادئ و اعراف لها قيمة اما انسانية او معنوية او حتى مادية و ربما تكون سلوكية أيضا
    • الحوار بين النّاس بعضهم البعض فمندوبٌ و خاصةً لطالب العلم و السّاعي نحو الحقيقة و المعرفة ، و من الأمور التي استحدثها النّاس للوصول إلى فكرةٍ معينةٍ و حلولٍ مناسبةٍ ما يسمّى بجلسات العصف الذّهني ، حيث يجلس النّاس المتحاورين في دائرةٍ معيّنةٍ يطرح كل منهم أراءا خلاّقة تستثير عقول بعضهم البعض لإنتاج مزيدٍ من الأفكار و من ثمّ الوصول إلى فكرةٍ خلاّقةٍ أو حلٍ مناسبٍ.

    الجدل هو

    • الجدل هو مقابلة الحجة بالحجة، وهو شدَّة الخصومة، والقصد منه إلزام الخصم واسكاته، او ان لا يصير المجادل مُلزَما من الخصم.
    • الجدال هو محاولة اثبات صحة نظريتك مع اثبات خطأ نظرية الطرف الاخر.
    • الجدل  اقتناع كل شخص بان رائيه هو الصحيح وراى الطرف الاخر خطا.
    • الجدال فهو ما ينتج عنه دفاع كل شخص عن رايه دون الاخذ بعين الاعتبار الدليل المحسوم و غالبا ما تكون الأدلة فيه من المتشابهات و يجوز تفسيرها على وجهين متناقضين و غايته الدفاع عن الراي الشخصي دون الرجوع إلى صحت هذا الرأي من عدمه و بالتالي فان نتيجته الخصام و عدم الوصول الى ثوابت يمكن الاستفادة منها و افضل نتيجة يمكن الوصول اليها من الجدال هو ربما تقريب وجهات النظر .
    • الجدال و هو الجدال مع أهل الكتاب ، حيث يحاورهم المسلم بالتي هي أحسن، قال تعالى ( وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ ) ، و قد بيّن النّبي صلّى الله عليه و سلّم جزاء من ترك الجدال و المراء قائلاً ، أنا زعيمٌ ببيتٍ في الجنّة لمن ترك المراء و لو كان محقاً .
    • الجدال هو نقاش لمجرد النقاش ، عقيم بدائي يتمسك فيه أطرافه بافكارهم و يحاول كل من طرف فرض تلك الأفكار على الآخر دون الاستناد إلى دليل منطقي يؤيد افكاره ويدعم آرائه و لا ينتج عنه أي حل، ومنه الجدل البيزنطي الذي يدور حول من خلق أولاً البيضة أم الدجاجة .
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ الفرق بين الجدل والحوار:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً