اشهر قبائل منطقة جازان

اشهر قبائل منطقة جازان

جوجل بلس

محتويات

    اشهر قبائل منطقة جازان المتواجِدة في المملكة العربية السعوديّة، وهي من أشهر القبائل بالمملكة، ولكن هَذه المنطقة تمتاز بتعدُّد القبائل، وهذه القبائل موزعه بحسب المساحة، ولكُلّ من هذه القبائل مُختار أو مسؤول عنها، ويُمكن اختِياره عن طريق الأقدمية أو تقدمة بالسن، ويكُون هذا الشّخص هُو المسؤول عن قبيلته بشكلٍ كامل، ويقوم برعاية مصالحهم وممتلكاتهم، وحمايتهم من أي اعتداء من قبل قبائل مجاورة، ويُمكننا القول بأنّ هَذه القبائل تمتاز بأنّها محافظة على التراث الشعبي والعادات والتقاليد التي تمثل الحضارة السعودية.

    قبيلة بني الحكم

    تُعدّ قبيلة بني الحكم من أشهر القبائل بمنطقَة جازان، وتمتدّ جذورها إلي حوالي 2000 عام قبل التاريخ، وترجع أصول هذه القبيلة الي الشيخ الحكم بن سعد العشيرة، وهو من اقدم واكبر مشايخ القبيلة، ومن المأسسين لقبيلة الحكم.

    قبيلة بني عوف

    كان يطلق علي هَذه القبيلة اسم بنو شراحيل، وهِي أيضًا من أقدم القبائل في منطقة جازان، ويُعرف عن هذِه القبيلة أنّها من القبائل المتحالفة مع الحرث، وهذه القبيلة تنقسم الي قسمين قسم في جبل فيفا، وقسم في حلى بني يعقوب.

    قبيلة بني حدقة

    يذكر أنّ أهالي قبيلة بني حدقة قد هجروها متجهين إلي بلاد الشام، ويرجع ذلك الي الفتوحات الاسلامية، وزمن الخلفاء الراشدين، ومِن أشهر فرسان هذه القبيلة هُو أبو عقبة الجراح، وعدد كبير من القادة الذين يتبعون إلي الدولة العباسية.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ اشهر قبائل منطقة جازان:

    تعليقات الزوار

      اترك تعليقاً